التاريخالناس و المجتمع

بحث عن الحرب العالمية الأولي

سنقدم لكم اليوم دراسة عن الحرب العالمية الأولى، حيث بدأت الحرب العالمية الأولى في يوم 28 من شهر يوليو عام 1914م بين الدول الأوروبية، واستمرت لمدة أربع سنوات حتى يوم 11 من شهر نوفمبر عام 1918م. وقد تسببت هذه الحرب في الكثير من الخسائر للدول، حيث فقدت تسعة ملايين مقاتل. وتم اسمها بالحرب العالمية الأولى نظرا لمشاركة العديد من الدول فيها، ولكن بعد حدوث الحرب العالمية الثانية، أطلق عليها اسم الحرب العالمية الأولى. ولذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال دراسة عن الحرب العالمية الأولى على موقعنا من خلال العبارات التالية.

جدول المحتويات

بحث عن الحرب العالمية الأولي

أسباب قيام الحرب

من الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرب العالمية الأولى كانت رغبة الدول المشاركة في الحرب في التوسع الاستعماري، وكانت الأزمة الدبلوماسية التي نشأت عن قرار الإمبراطورية النمساوية بشن حرب على صربيا هي السبب الرئيسي لاندلاعها، وذلك بسبب اغتيال ولي النمسا وزوجته على يد طالب صربي في 28 يونيو 1914، وأدت تلك الأزمة إلى ظهور التحالفات الدولية وتحرك قوات الإمبراطورية الروسية لغزو ألمانيا، ثم غزو فرنسا، وبعدها بدأت حرب الاستنزاف وحرب الخنادق، وتسببت في هزائم كبيرة لألمانيا، وتوقف القتال عندما حولت روسيا جبهتها إلى النمسا، ثم انضمت الدولة العثمانية إلى الحرب، وتلاها إيطاليا وبلغاريا ورومانيا.

الدول المشاركة في الحرب

كان هناك صراع بين الإمبراطورية الألمانية والدولة العثمانية وبلغاريا والإمبراطورية النمساوية ضد قوات التحالف التي تتألف من بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وإيرلندا، وتم تسميتها بدول الوفاق. ثم انضمت اليابان إلى هذا التحالف وتلاها إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

انتهاء الحرب

بعد أن سقطت الحكومة الروسية بسبب عدة ثورات في روسيا، مثل الثورة البلشفية والثورة التي وقعت في شهر فبراير، تم التوصل إلى اتفاق مع الدول المركزية في عام 1918. قبلت النمسا الهدنة وحدثت ثورات عديدة في ألمانيا أيضا، مما أدى إلى انتصار الدول الحليفة على الدول المركزية في نهاية الحرب، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة التي تكبدتها جميع الأطراف.

وأقامت باريس، العاصمة الفرنسية، مؤتمرا لإعلان نهاية الحرب والمصالحة بين الدول، وكانت هناك اقتراحات لعقد مؤتمرات في جنيف بسبب محايدية البلد، ولكن تم اختيار باريس بناء على خسائرها الكبيرة في الأرواح والدمار الذي لحق بها بالإضافة إلى وجود القوات الأمريكية فيها.

نتائج الحرب العالمية الأولى

انتهت الحرب العالمية الأولى بهزيمة ألمانيا في معركة المارن الثانية، وفازت روسيا وحلفاؤها في عام 1918م، واستسلمت ألمانيا بعدها. ومن آثار الحرب:

  • تقدر الخسائر البشرية التي نجمت عن الحرب بحوالي تسعة ملايين قتيل وملايين المشوهين والجرحى.
  • تم تدمير المحاصيل الزراعية والعديد من المنازل والمدن والمباني.
  • سقوط الدولة العثمانية عام 1920م.
  • توسيع مساحة بعض الدول في أوروبا مثل بلجيكا وبريطانيا وإيطاليا وأوروبا وفرنسا، وأقلنا مساحة دول أخرى مثل بلغاريا وألمانيا والنمسا.
  • بعض الدول العربية كانت تحت الانتداب وفقا لاتفاقية سايكس بيكو التي وضعتها الدول الانتصر في الحرب.
  • ظهرت بعض المنظمات الدولية مثل عصبة الأمم المتحدة التي تأسست في عام 1919م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى