اخبار الاماراتالاخبار

خدمات ذكية جديدة للمقبلين على الزواج في أبوظبي

أطلقت الهيئة الرقمية لأبوظبي من خلال نظام خدمات أبوظبي الحكومية “تم” خدمة جديدة للمتزوجين المستقبلين من خلال “رحلة الزواج”، وتتضمن رحلة الزواج دليلا شاملا للمتزوجين المستقبلين سواء كانوا مقيمين أو مواطنين، حيث توفر الخدمات الذكية الجديدة الفحص الطبي وحجز قاعات الأفراح وتوثيق عقد الزواج، وغيرها من الخدمات من خلال مبادرة “تزويج.

وعلى خلفية هذه الخدمات الإلكترونية، ذكرت هيئة أبو ظبي الرقمية أن رحلة الزواج عبر منظومة تم الذكية، خفضت الاستفسارات الواردة لمركز اتصال حكومة أبو ظبي بنسبة تجاوزت الثلاثين في المئة، وأشارت إلى أن الخدمة الذكية الحديثة تعد منصة محورية تقدم كل المعلومات المتعلقة بالزواج، وذلك من خلال رحلة إلكترونية تبسط وتوضح جميع إجراءات توثيق عقد الزواج والحصول على المنح الخاصة بالزواج، وصولا لمراسم الزواج والفحص الطبي والتوعية والاستشارات الخاصة بالزواج.

حيث تتضمن خدمة “رحلة الزواج” ست خطوات هي كالتالي:

  1. الفحص الطبي قبل الزواج.
  2. طلب عقد الزواج.
  3.  تصديق عقد الزواج.
  4. طلب أو تحديث خلاصة القيد.
  5. طلب إصدار تصريح الدخول أو تحديث تأشيرة الإقامة
  6.  طلب الحصول على منحة الزواج.

هيئة الزواج أكدت على ضرورة إجراء الفحص الطبي والاستشارة قبل الزواج للطرفين، وهو شرط من شروط الزواج. يحمي هذا الإجراء الزوجين من انتقال الأمراض الجنسية والأمراض الوراثية للأطفال. يعتبر استشارة الطبيب للمقبلين على الزواج فرصة طبية جيدة للإجابة على جميع الاستفسارات وتقديم النصائح اللازمة للزوجين.

كما نشدد على أهمية الفحص الطبي واستشارة الطبيب قبل الزواج، حيث يساعد في تقليل حدوث تشوهات خلقية في الأجنة ويمكن أيضا منع أمراض الدم الموروثة مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية من خلال إجراء بعض الفحوص، وذلك للحد من انتقال الأمراض المعدية المنقولة جنسيا في حالة إصابة أحد الشريكين.

تساهم هذه التحاليل في تقليل انتقال الأمراض المعدية للأجنة، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى تشوهات خلقية أو إعاقة ذهنية أو حتى الوفاة. كما تعمل هذه التحاليل على تقليل التوتر الذي يحدث نتيجة وجود تاريخ مرضي لدى أحد الشريكين المقبلين على الزواج أو في حالة كانا قريبين. تعمل أيضا على تصحيح الأفكار الخاطئة حول الأمراض الوراثية في العائلة، والإجابة على أي استفسارات وتجنب الأعباء المالية والنفسية والجسدية في حالة وجود طفل مصاب بمرض وراثي أو تشوه خلقي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخدمة “رحلة الزواج” أن تقدم إمكانية للأزواج المستقبلين للزواج لعقد عقد الزواج في أي وحدة خاصة بقسم عقود الزواج في دائرة القضاء في أبو ظبي، وأيضا طلب عقد الزواج خارج الدائرة من خلال مأذون شرعي في المكان المحدد من قبل الشخص الذي يطلب الخدمة.

بالنسبة لمنحة الزواج، فقد قدمت الهيئة إمكانية التقديم على المنحة المخصصة للزواج عبر المنصة الإلكترونية، حيث تعمل وزارة تنمية المجتمع في دولة الإمارات على تقديم الدعم المالي لأولئك الذين ينوون الزواج، بهدف المساهمة في تكوين أسرة إماراتية مستقرة ومتماسكة.

وتشجع شروط المنحة الخاصة بالزواج الإقبال على الزواج من المواطنات الإماراتيات، حيث أنها من شروط منحة الزواج ما يلي:

  • يجب أن يكون الزوج والزوجة من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ألا يقل سن الزوج عن 21 سنة ميلادية.
  • ألا يقل عمر الزوجة عن 18 عاما عند عقد الزواج.
  • عدم تجاوز صافي الدخل الشهري 25 ألف درهم إماراتي.
  • عندما يكون الزوج غير قادر على تكاليف الزواج، سواء بسبب القدرات المحدودة أو الدخل المحدود، أو عندما يكون الزوج مستفيدا من المساعدات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى