التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الانضباط المدرسي و عدم الغياب

يقدم المقال التالي موسوعة عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب، وهو أحد أهم الأمور التي يجب تعليمها للطالب منذ بداية مراحل تعليمه والتي ستصبح سلوكا يتبناه ويتبعه في جميع أمور حياته وليس التعليم فقط.

الانضباط هو بداية النجاح واكتساب احترام الآخرين وتقديرهم. إنها السمة الأخلاقية التي حثنا عليها الله ورسوله الكريم. وينبغي على الآباء والأمهات أن يكونوا قدوة لأبنائهم، حيث يكونوا مرآة لهم ويعكسون شخصيتهم، بالإضافة إلى الدور الكبير للمدرسة في غرس تلك القيم والمبادئ في نفوس الطلاب.

اذاعة عن الانضباط المدرسي و عدم الغياب

يبذل المعلم في الفصل الدراسي كل ما بوسعه لتعليم الطالب وكسبه المعرفة والخبرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتطوير قدراته الإبداعية وروح المشاركة الطلابية وأشياء أخرى كثيرة، ويؤثر غياب الطفل عن المدرسة أو عدم الانضباط وتأخره في الحضور على أدائه الدراسي ويؤدي إلى رسوبه في الدراسة، وتمتد هذه السلوكيات إلى حياته وتعجزه عن تحقيق النجاح.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

بداية بسم الله الرحمن الرحيم، الذي يخلق الإنسان في أحسن صورة، وصلاة وسلام على محمد النبي الأمين الذي يبلغ رسالة ربه بالصدق ونحن شهود على ذلك. وبعد

نحن كطلاب في مرحلة… في مدرستنا… نفخر بأنها بيتنا الثاني الذي نأتي إليه كل صباح بحب وحماس لنتعلم كل جديد في مجالات العلوم والثقافة والخبرات، ولنلتقي بمعلمينا الأعزاء الذين قدموا حياتهم من أجل خدمة العلم وبناء جيل مخلص قادر على تحمل المسؤولية في بلادهم. اليوم، سنتحدث لكم زملائي من خلال فقرات برنامجنا الإذاعي المتنوعة عن أهمية الانضباط في حياتنا وتأثير الغياب عن المدرسة بشكل سلبي، وأول ما سنبدأ به هو قراءة القرآن الكريم.

فقرى القرآن الكريم

الآن مع آيات الذكر الحكيم من سورة البقرة (143) يتلوها الطالب علينا/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (وهكذا جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ۗ ولم نجعل القبلة التي كنتم عليها إلا لكي نعرف من يتبع الرسول ممن يتحول عن ثناياه ۚ وإن كانت صعبة إلا على الذين هدى الله ۗ وما كان الله ليضيع إيمانكم ۚ إن الله بالناس لرءوف رحيم) صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الانضباط المدرسي

والآن مع الحديث الشريف يقدمها لنا الطالبة /…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل واحد منكم راع ومسئول عن رعيته، فالأمير الذي يحكم على الناس هو راع ومسئول عن رعايتهم، والرجل هو راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة هي راعية على بيت زوجها وأولادها وهي مسئولة عنهم، والعبد هو راع على مال سيده وهو مسئول عنه، فإن الجميع منكم رعاة ومسئولون عن رعايتهم.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الانضباط

الآن مع فقرة هل تعلم، يقدم لنا الطالب معلومات عن الانضباط

  • هل تدرك أن زيادة غياب الطلاب وتراجع انضباطهم يزيد من احتمالية رسوبهم.
  • هل تعلم أن الانضباط في العبادة ومواعيد الصلاة يعلم الإنسان التزاما في كل تصرف يقوم به؟.
  • هل تعلم أن الإنسان سيسأل يوم القيامة عن وقته وكيف أنفقه وسيحاسب على إضاعته في الأمور غير المفيدة.
  • هل تعلم أن احترام المواعيد والاستماع للمعلم أثناء الدرس من علامات الانضباط؟.

فقرة الحكمة

والآن مع حكمة اليوم التي تقدمها لنا الطالبة/…

  • الوقت من سيف إن لم تقطعه قطعك.
  • حسن استغلال الوقت من حسن الفطن.

خاتمة الإذاعة المدرسية

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، أدعو زملائي الطلاب أن يلتزموا بالحضور إلى المدرسة في المواعيد المحددة وأن يتجنبوا التأخر والغياب، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان العديد من فرص النجاح في الدراسة والتقدم في الحياة. كان معكم زميلكم/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى