التعليموظائف و تعليم

بحث عن الموارد البشرية

سنتعرف معكم على بحث حول الموارد البشرية التي تعتبر أهم الموارد في المؤسسات والشركات بجميع أشكالها ومجالاتها، نظرا لأن العقول والأيدي العاملة المهرة هي الأساس لنجاح العملية الإنتاجية في أي مؤسسة.

عندما يتواجد داخل المؤسسة أفراد ماهرون وكفؤون على مستوى متقدم من الكفاءة، يتزايد قدرة الأقسام الداخلية في المؤسسة على إتمام المهام الوظيفية الموكلة إليها بأعلى جودة وإتقان ممكن. وهذا يمنح العاملين في المؤسسة وكل من يمثل مواردها البشرية فرصة لتحقيق ذواتهم وإظهار إبداعهم في أداء مهامهم، حيث يتمكنون بذلك من الاستفادة من تخصصاتهم الوظيفية الموكلة إليهم بشكل أفضل.

واستكمالا للحديث، نستعرض معكم فقرات بحث عن الموارد البشرية من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الموارد البشرية

مقدمة عن الموارد البشرية

الموارد البشرية هي العمالة المنتجة التي تمتلكها أي مؤسسة، وتستخدمها لأداء أعمال محددة، وتتميز بأنها الأكثر تأثيرا في عمل المؤسسات والمنشآت، وهي المحرك الرئيسي لعمليات الإنتاج والمسئولة عن استغلال الموارد والثروات المتاحة للمؤسسة بشكل أمثل.
المورد البشري هو العنصر الأكثر تأثيرا في تطور ونمو المؤسسة وتحديد مكانتها في سباق البيئة التنافسية مع المؤسسات الأخرى.
إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة هي المسؤولة عن تنظيم عمل أفراد المؤسسة وتنظيم العلاقة بينهم وبين المؤسسة، وذلك يساعد على تحقيق أعمال المؤسسة بشكل أكثر كفاءة وفعالية.
لتكون بذلك إدارة الموارد البشرية هب أحد أشكال الإدارة التي تهتم بالعنصر البشري على وجه التحديد، من خلال عملها على:
  • التركيز على أسس ومعايير اختيار الموظفين للعمل داخل المؤسسة.
  • تنظيم أداء الموظفين وتقييم أدائهم الوظيفي.
  • تعمل المؤسسة على مكافأة إدارتها والعاملين فيها بمختلف مستوياتهم الإدارية والوظيفية، بهدف نشر الرضا الوظيفي بين العاملين والسعي لزيادة فعالية وكفاءة العمل وبالتالي زيادة إنتاجية المؤسسة.

لذلك، إدارة الموارد البشرية تعتبر واحدة من أهم فروع الإدارة الحديثة التي تهتم بالهيكل التنظيمي للمؤسسة، وتنظيم المهام والوظائف المكلفة للموارد البشرية وتنظيمها داخل الهيكلين الوظيفي والتنظيمي، فإدارة الموارد البشرية تعتبر شرطا لا بد من تحقيقه لضمان تحقيق النجاح الوظيفي على المستوى الداخلي لأي مؤسسة.

وظيفة الموارد البشرية

يقوم إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة بأداء العديد من المهام الأساسية بما في ذلك:

تخطيط الموارد البشرية

يكمن أهمية وظيفة تخطيط الموارد البشرية في تحديد الاحتياج الفعلي للمؤسسة من الموارد البشرية والأيدي العاملة من حيث العدد والكفاءات الوظيفية في المستقبل القريب، مع تحديد المهام الوظيفية التي ستكلف لهم بشكل محدد، بالإضافة إلى وضع لائحة تحتوي على جميع الشروط والمتطلبات اللازمة لأي متقدم لهذه الوظائف المتاحة، لضمان وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وبالتالي زيادة إنتاجية المؤسسة وتعزيز كفاءتها وجودة منتجاتها.

التحليل الوظيفي

يعني التحليل الوظيفي أن إدارة الموارد البشرية تقوم بتحليل الوظائف المتاحة من المؤسسة بناء على دراسات علمية تحليلية لتحقيق الإلمام الشامل بمتطلبات العمل بها.

استقطاب الموارد البشرية المناسبة

بهذا يقصد تحسين إدارة الموارد البشرية من خلال اختيار عناصر الموارد البشرية الذين سينضمون إلى العمل في المؤسسة بناء على مجموعة من المهارات والشروط الضرورية الموجودة في المتقدم.

تدريب وتنمية الموارد البشرية

تهدف إدارة الموارد البشرية في المؤسسة إلى تنظيم دورات تدريبية رسمية لتطوير قدرات ومهارات الموظفين، وتحفيزهم لتحسين أدائهم الوظيفي وزيادة فعاليتهم وكفاءتهم في أداء مهامهم بالشكل المطلوب.

وتمر عملية تدريب وتنمية الموارد البشرية بعدد من المراحل هي:

  • اكتشاف حاجة الموارد البشرية للتدريب.
  • تحديد الاحتياجات الفعلية للعاملين ليشملها التدريب.
  • إنشاء وتصميم البرامج التدريبية.
  • بدء تنفيذ البرامج التدريبية.
  • تقييم ومتابعة البرامج التدريبية.
  • متابعة وتقييم أداء العاملين بعد الانتهاء من البرامج التدريبية.

تحقيق الاستفادة الأقصى من الموارد البشرية

تهدف إدارة الموارد البشرية إلى استفادة قصوى من مهارات وكفاءات الموظفين في المؤسسة من خلال تحفيزهم وتشجيعهم على العمل، بواسطة بعض وسائل التحفيز مثل المكافآت والحوافز، وتكريم أصحاب المهارات المتفوقة في العمل.

ما هي اقسام الموارد البشرية

تدير إدارة الموارد البشرية داخل أي مؤسسة من خلال مجموعة من الأقسام التي تساعد في تنظيم قدرات ومهام جميع العاملين في المؤسسة في إطار عمل مشترك، مما يساعد في إدارة الأفراد أو الموارد البشرية للمؤسسة بشكل أفضل وأكثر فعالية.

وأقسام الموارد البشرية هي:

قسم الاستقبال

يهتم هذا القسم بترحيب زوار وعملاء المؤسسة، بالإضافة إلى استقبال الباحثين عن فرص عمل والراغبين في الانضمام للعمل فيها، مما يجعلها واجهة تواصل بين المؤسسة والعالم الخارجي من خلال مسؤوليته في الإجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمؤسسة وأقسامها الداخلية.

قسم التدريب وتطوير الموارد

يتولى قسم التدريب وتطوير الموارد تنظيم وإقامة دورات تدريبية للموظفين بهدف تعزيز كفاءتهم في أداء مهامهم، مما يؤدي إلى تحسين جودة الإنتاج وزيادة معدلاته في المؤسسة.

قسم تخطيط القوى العاملة

يقوم قسم القوى العاملة بتحديد احتياجات المؤسسة من الموارد البشرية وتحديد القواعد والشروط التي يجب توفرها في المتقدمين لشغل الوظائف المتاحة، ويعمل أيضا على جذب الأشخاص المهرة والكفء وتوظيفهم بناء على ذلك.

فسم إدارة شئون الموارد البشرية

يولي قسم إدارة الموارد البشرية اهتماما بالشؤون الداخلية للمؤسسة، مثل تقديم الدعم والمساعدة المعلوماتية للموظفين والإجابة على استفساراتهم حول حقوقهم المادية والمعنوية، ويقوم بدور النظام الداخلي المسؤول عن تحديد حقوق وواجبات الموارد البشرية والمؤسسة على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى