اخبار الاماراتالاخبار

صحة أبوظبي تسحب ستة أدوية من الأسواق لعدم مطابقتها للمواصفات

أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي اليوم سحب ستة أنواع من الأدوية من الصيدليات في الإمارة لعدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة، وأشارت الدائرة أيضا إلى أن الأدوية التي تم سحبها تستخدم في علاج الحموضة والحساسية والعدوى التنفسية والتهاب الأنف والأذن والحنجرة وخفض الكوليسترول، بالإضافة إلى علاج سرطان القولون.

فيما يتعلق بالتفاصيل، أصدرت دائرة الصحة في أبو ظبي قبل أسبوع ثلاثة تعميمات طبية التي وجهتها إلى الصيدليات والمرافق الصحية ومقدمي الرعاية الصحية، وتضمنت هذه التعميمات قرارات بسحب الأدوية التالية من التداول

أشارت إلى أن “اميدرامين، موكسال بلس أقراص، جلفا موكس كبسولات، جلمنتين تو إكس، روزيو فاستاتين، أوكسا ليبلاتين”، الثلاثة أدوية الأولى التي تم تصنيعها من قبل شركة جلفار، تمت ملاحظة عدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة، حيث سحبت الشركة المصنعة هذه التشغيلات من الأسواق الدوائية.

كما قالت الدائرة: تم سحب جميع التشغيلات من منتج جلمنتين تو إكس نظرا لعدم تطابقها مع دراسات الثباتية المعتمدة للمنتج، وفقا لنتائج التحليل المخبري الصادر عن مختبر وزارة الصحة ووقاية المجتمع. كما تم سحب منتج روزيوفاستاتين بناء على نتائج التحليل المخبري الصادر من مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية التابع للوزارة، حيث تبين عدم تطابق نسبة المادة الفعالة مع المواصفات المعتمدة. وتم أيضا سحب منتج اوكساليبلاتين بناء على قرار السحب الطوعي من الشركة المصنعة بسبب احتمالية وجود جزيئات زجاجية بطول يصل إلى 1.6 مم في التشغيلات المسحوبة.

تم إرسال التعميمات لجميع الصيدليات والمنشآت الصحية والضمان الصحي والمهنيين الصحيين، حيث تم إرسال أرقام متسلسلة، ودعت الدائرة في أبو ظبي جميع الوكلاء المعتمدين لهذه الأدوية لاتخاذ إجراءات فورية لسحب جميع التشغيلات المذكورة، وتعليق صرفها وإعادتها للموردين، والإبلاغ عن أي آثار جانبية قد تحدث من استخدام هذه المنتجات عبر برنامج اليقظة الدوائية.

حول الأدوية المسحوبة، أكد المتخصصون أن دواء السيروب الأطفالي أميدرامين يستخدم لعلاج الحساسية وتهيج الشعب الهوائية. أما دواء الأقراص القابلة للمضغ موكسال بلس، فيستخدم كمضاد للحموضة وعلاج ارتجاع المريء. ويستخدم دواء جلفا موكس كبسولات كمضاد للجراثيم لعلاج التهاب الأنف والأذن والحنجرة.

يستخدم دواء جلمنتين تو إكس كمضاد للبكتيريا وعلاج لعدوى الجهاز التنفسي. أما دواء روزيو فاستا تين، فيعمل على خفض إنتاج الكوليسترول بالكبد. أما دواء اوكسا ليبلاتين، فهو يستخدم لعلاج سرطان القولون في حالات الدرجة الثالثة بعد إزالة الورم السرطاني جراحيا، كما يستخدم لمرضى سرطان الأمعاء المستقيم في مراحله المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى