القواميس و الموسوعاتالمراجع

جدل حول معنى كلمة متصوع

يبحث رواد وسائل التواصل الاجتماعي عن معنى كلمة متصوع التي انتشرت مؤخرا في المجتمع الخليجي والإماراتي، بعد أن أصدر المغني عيضة المنهالي أغنية تحمل عنوان “متصوع”. وقد قام بعض الشباب والفتيات بالرقص على تلك الأغنية بطريقة أثارت جدلا واسعا حولها، إذ بدأ الجميع في الرقص على الأغنية بنفس الطريقة، وليست هذه الرقصة الأولى من نوعها؛ حيث سبقتها رقصة “البطريق” ورقصة “بريس” وأثارت الكثير من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي. لذا، تهتم الموسوعة بكشف النقاب عن معنى كلمة متصوع من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم، فتابعونا

جدول المحتويات

معنى كلمة متصوع

قدمت القواميس والمعاجم العربية تعريفات متنوعة لمصطلح “متصوع” الذي أثار جدلا كبيرا، على الرغم من وضوح معناه وفقا للشاعر والمؤلف سعيد بن مصلح. يشير هذا المصطلح إلى الحالة التي يعاني فيها الشخص من الاعتياد على شيء ما أو عدم القدرة على الابتعاد عن شخص معين. فيما يلي، سنستعرض معنى هذا المصطلح وفقا للمعاجم .

  • تصوع في المعجم الوسيط:  هي التي تعني تفرق أو تشتت.
  • تصوع في لسان العرب: تعني جاءهم من جوانبهم، أو يفرق بين الأقارب
  • تصوع في معجم الرائد:التشقق والبعد عن الأشياء.
  • هنا يمكننا ذكر بعض الأمثلة التوضيحية لكلمة “متصوع”. على سبيل المثال، نقول: “انصاع الأطفال” وهو يعني الذهاب بسرعة، ومن الأمثلة المشهورة أن نقول “صاع الصبي” وهو يعني فساد أخلاقه، كما يقال “صاع الناس” أي الاختلاف بينهم.

معنى لاماك متصوع  

وصلتنا كلمة من لاماك تحمل فيها قول الشاعر سعيد بن مصلح في البيت الذي يقول فيه “يا لاماك المتصوع”، وهذه الكلمات غامضة للكثيرين، لذلك سنوضحها فيما يلي

  • لاماك؛ تأتي من كلمة “لاما” وتعني القرب، ولكن في سياق البيت الشعري تعني القرب الحقيقي أو المجازي، أنت كالطيف والخيال.
  • بخصوص كلمة متصوع في الأبيات التي انتشرت بعد إصدار الأغنية الناجحة التي حققت ملايين المشاهدات على اليوتيوب؛ فهي تعني الوله والهوى، وبالإضافة إلى ذلك، قام الكثير من الشباب بالرقص عليها والقفز على الأرض بطريقة مثيرة للجدل، مما لفت انتباه العديد من الإعلاميين لمناقشتها أو تقليل الجدل المحيط بها.

رقصة المتصوع

بعد إصدار أغنية المتصوع، انتشرت العديد من الرقصات، منها رقصة الحرب ورقصة الجولة، وقد اعتبر الإماراتيون هذه الرقصات إهانة للتراث الإماراتي ونقدوها.

  • أما بالنسبة لرقصة الحرب، فهي عبارة عن انحناء الشباب على الأرض مع أعناقهم، والإمساك بعصا طويلة بأيديهم والارتفاع تدريجيا بأجسادهم مع تحريك الرقاب، وتكرار الخطوات السابقة طوال الرقصة.
  • وبالنسبة لرقصة الجولة، فهي تعتبر أكثر خطورة، حيث يتطلب الرقص بالسلاح ليرميه إلى الأعلى بمسافة كبيرة جدا ثم يقوم بالإمساك به قبل أن يسقط على الأرض.
  • نظرا لخطورة هذه الرقصات، منعت وزارة التربية والتعليم ممارستها داخل المدرسة، ويجري التحقيق في المقاطع المتعلقة بالرقصات والتي ظهرت على اليوتيوب وتنتهك الآداب العامة وفقا لتصريح النائب العام.
  • أشار ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، إلى أهمية الحفاظ على سمعة البلاد وإبراز صورتها الإيجابية من خلال التصرفات الحسنة.

خلال هذا المقال، تناولنا العديد من المعاني التي ذكرت في معنى متصوع من خلال القواميس والمعاجم العربية، وعلى الرغم من إشارتها إلى التفرق، إلا أنها جاءت في الأغنية التي أثارت جدلا واسعا بأنها تعني التعود، أي أنها مختلفة عن المعنى الأصلي لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى