التعليموظائف و تعليم

بحث عن القيادة والريادة doc

لأن القيادة والريادة تلعبان دورا كبيرا في النجاح، فإن الموسوعة تقدم بحثا عن القيادة والريادة؛ حيث إن القيادة الحكيمة تسهم في جعل إنجاز الأعمال أسهل وأكثر كفاءة. فهي توظف القوى والجهود في الأماكن المناسبة وتنظم الفترات الزمنية المحددة لإتمام العمل. ثم بعد ذلك، يتم تنسيق تلك القوى البشرية مع الفترات الزمنية لتحقيق العمل في أقصر وقت ممكن وبطريقة يرضى بها الجميع. وبالإضافة إلى ذلك، لتحقيق نجاح الأعمال، يجب أن يكون لديك إرادة مستمرة للتطور والبحث عن الدوافع التي تولدها أفكارا جديدة تدفعك للارتقاء. فلنتعرف معا على القيادة والريادة.

بحث عن القيادة والريادة doc

تعريف القيادة

القيادة هي إحدى الصفات الفطرية التي يتمكن الإنسان من خلالها من التأثير على مجموعة من الأشخاص للتوجه نحو اتجاه محدد يحدده القائد، ويجب على القائد أن يكون لديه كل الأدلة والحجج التي يمكنه من خلالها إقناعهم بتلك الاتجاه المطلوب؛ لأن ذلك سيجعلهم يحبون المكان الذي يتواجدون فيه دون استغلال ضعفهم، وهذا الحب الحقيقي للمؤسسة أو المكان الذي يعملون فيه سيجعلهم يتحدون ويتوحدون لتحقيق أهداف معينة، وتحقيق تلك الأهداف يساهم بشكل كبير في نجاح العمل وزيادة الدقة.

تعريف الريادة

القدرات الشخصية التي يتمتع بها الإنسان والتي يمكنها مواجهة التحديات بشكل أكثر عقلانية، وتوليد أفكار جديدة يمكن تطبيقها في الواقع كمشاريع تساهم في التقدم والتنمية، وإيجاد حلول مناسبة للمشاكل المواجهة، ومحاولة تحويل المشاكل إلى فرص نافعة.

البحث عن صفات القادة

من بين أهم وأشهر الأشخاص الذين أصبحوا مشهورين في جميع أنحاء العالم كممثلين لريادة الأعمال هو (ستيف جوبز). لقد جعلوه زعيما في مجال ريادة الأعمال بسبب قدرته على مواجهة التحديات التي تواجهه وإيجاد حلول للمشكلات. ولكي لا نظلم غيره من المتواجدين في مجال الأعمال وغيرها من المجالات، كانت الحياة الواقعية مليئة بأشخاص مثل (ستيف جوبز)، بما في ذلك مارك زوكربيرج وبيل غيتس وغيرهم الذين اشتهروا في هذا المجال.

تاريخ البحث عن صفات القادة:

ربما كان أفلاطون أول من اهتم بالبحث عن الصفات التي يتميز بها الفرد والتي تؤهله ليكون قائدا. في كتابه الفلسفي “الجمهورية”، استعرض أفلاطون بحثه عن معرفة تلك الصفات التي تجعل الفرد قائدا، وظل الفلاسفة بعده يبحثون عن هذا السؤال لعدة قرون، بما في ذلك بلوتارخ في كتابه “الحيوات”. وبعد ذلك، بدأت مفهوم القيادة الريادية في الظهور بمصطلح دقيق يحدد حقيقته ومعالمه.

الريادة والقيادة الدينية

يجب أن يتم الاتفاق على وجود مؤسسة متخصصة في الشؤون الدينية تكون مسؤولة عن إصدار الأحكام الفقهية والإفتاء، حتى يكون المسلم على دراية واضحة بأمور دينه، ومن الممكن أن تكون الأزهر الشريف والمملكة العربية السعودية هما الجهتان المناسبتان لامتلاك هذا الريادة الدينية، بناء على ما تحمله من مشاريع تربوية وتنموية، التي تساهم في نشر الفكر الإسلامي في جميع أنحاء العالم، من الشرق إلى الغرب، وتحظر التعصب والتطرف، وذلك عن طريق:

تقتصر مصادر التشريع على القرآن الكريم، والسنة النبوية، والإجماع، والاجتهاد لا يكون إلا بمدى ضيق، وبشرط توافر الشروط اللازمة فيه.

العمل على إنشاء نظام أخلاقي؛ يقوم بالمشاريع التوعوية التي تساهم في تحسين أخلاق الناس، فإذا تحسنت أخلاقهم؛ تحسن كل شيء.

تعزيز المحبة والتآلف بين المسلمين بعضهم البعض وبين المسلمين وغيرهم، مما يؤدي إلى تحقيق السلام الشامل في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى