التعليموظائف و تعليم

بحث عن الطرائق العلمية شامل

في هذه المقالة، نقدم لكم بحثا عن الطرائق العلمية أو المنهج العلمي الذي يعتبر وسيلة تجريبية لاكتساب المعرفة، حيث تعتمد على المنطق والملاحظة وتشمل دراسة وتحليل القضية من جوانبها المختلفة لمعرفة أسباب حدوثها والوصول إلى النتائج.

وظهور المنهج العلمي أو الطريقة العلمية هي إحدى العوامل الأساسية في تطور مختلف العلوم، وبدونه لا يمكن للعالم أن يصل إلى نتائج أو اكتشافات جديدة حول ظاهرة ما، ولكن ما هي الخطوات التي يتبعها العالم للوصول إلى الحقائق؟، سنكشف لكم عن الإجابة في موسوعة.

خطوات عن الطرائق العلمية

خطوات الطريقة العلمية

لكي تحصل على نتيجة محددة لدراسة حالة معينة أو حل المشكلة، يتبع الباحثون والعلماء سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها بالترتيب وهم:

  • المرحلة الأولى: ملحوظة: في هذه المرحلة يتم تحديد قضية أو مشكلة ودراستها وتحليلها.
  • المرحلة الثانية: يتم طرح السؤال: حيث يتم طرح سؤال أساسي من قبل الباحث والإجابة عليه يكمن في حل المشكلة أو نتيجة هذه القضية، ويهدف هذا السؤال إلى إثبات أو نفي الفروض والحقائق المرتبطة بالقضية.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة، يبدأ الباحث بجمع جميع المصادر من الكتب والمواقع الإلكترونية، والتي يجب أن تكون مصادر موثوقة لضمان صحة المعلومات، ثم يقوم بدراستها والاطلاع عليها لتشكيل صورة ذهنية بحثية حول هذه المشكلة.
  • المرحلة الرابعة: اقتراح الفرضيات: يبدأ الباحث بعد التعمق في دراسة القضية بطرح بعض الفرضيات لمعرفة العلاقة بين السبب والنتيجة.
  • المرحلة الخامسة: اختبار الفرضية: وفي هذا الاختبار، يقوم الباحث بقياس صحة الفرضية التي اقترحها، ويمكن أن يستغرق هذا الاختبار وقتا قصيرا أو طويلا حسب حجم البحث الذي يجريه الباحث حول هذه الفرضية. إذا تم إثبات صحتها، يستكمل الباحث عملية الوصول للنتائج. أما إذا كانت خاطئة، يقوم الباحث بتقديم فرضية أخرى.
  • المرحلة السادسة: عند الوصول إلى النتائج، يقوم الباحث بتحليلها كمقياس آخر لصحة الفرضية التي اقترحها في البداية، وفي هذه المرحلة يستخدم مجموعة من الاختبارات الرياضية في تحليل النتائج.
  • المرحلة السابعة: توثيق النتائج: بعد اختبار وتحليل بيانات النتائج والتأكد تماما من صحة الفرضية، ينهي الباحث هذه العملية من خلال توثيقها عن طريق عملية “مراجعة النظراء” حيث تتم مراجعة وتقييم النتائج من قبل عدد من العلماء.

عناصر الطريقة العلمية

تتألف الطريقة العلمية أو المنهج من مجموعة من العناصر التي يجب توافرها جميعا في دراسة أي قضية أو مشكلة، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

  • الأهداف: وهذه العناصر تشكل جزءا أساسيا من المنهج العلمي، حيث لا يمكن الوصول إلى نتائج من دون تحديد أهداف لها.
  • المحتوى: هذه هي المعلومات التي يستخدمها الباحث للوصول إلى الأهداف التي يسعى لتحقيقها.
  • التقويم: هي طريقة لقياس مدى نجاح المنهج من خلال اختبار نتائجه ومدى تحقيقها للأهداف المطلوبة.

مميزات الطريقة العلمية

  • تتميز الطريقة العلمية بتسهيل دراسة الحالة من خلال إثبات جميع المتغيرات باستثناء متغير واحد يتم دراسته وتحليله من قبل العالم.
  • يتميز المنهج العلمي بالموضوعية وعدم التحيز لأي شخص، فهو قابل للدراسة والتحليل عدة مرات من أجل كشف النتائج المحددة.

عيوب الطريقة العلمية

على الرغم من أهمية النهج العلمي في اكتشاف معلومات جديدة حول ظاهرة ما، إلا أنه يتعرض لعيب أنه لا يمكن تطبيقه في جميع جوانب الحياة في المختبرات وخاصة الظواهر الاجتماعية التي يكون الإنسان فيها طرفا أساسيا في القضية، حيث تختلف قضايا الأفراد من شخص لآخر وفقا للعديد من العوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى