الصحة الإنجابيةصحة

جرح العملية القيصرية يحرقني

بعد إجراء العملية القيصرية، من المتوقع أن يحدث ألم وازعاج في موقع الشق، وقد تتساءل عما إذا كان الشعور بالحرق جزءا طبيعيا من هذا الألم، وعادة ما يكون هذا الألم مصحوبا بأعراض أخرى، حيث يرتبط الحرق عادة بتلف الأعصاب البطنية، ولكن في حالات نادرة، قد يكون بسبب الفتق أو الانتباذ البطاني الرحمي والعديد من الأسباب الأخرى التي يمكن توضيحها في الموقع الموسوعي.

جرح العملية القيصرية يحرقني

يتم إجراء شقوق القسم C بطريقتين عموما. إما عن طريق إنشاء شق أفقي فوق عظمة العانة مباشرة، أو شق عمودي أسفل البطن من زر البطن إلى عظمة العانة.

  • بعد إجراء العملية بأي شكل من الأشكال قد تشعر بألم أو ما يعرف بالحرقان في الجرح القيصري، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور لمعرفة الأسباب وإيجاد العلاج المناسب للحالة.
  • ويعاني العديد من النساء من شعور بالحرق أثناء تعافيهن من عملية القيصرية، وتعد الأمور الرئيسية التي يجب البحث عنها أثناء التعافي هي كيفية ظهور الجرح، ومدة استمرار الشعور، والعلامات المحتملة للعدوى.
  • تلف الأعصاب هو السبب الأكثر شيوعا وراء حرقان ندبة الولادة القيصرية، ولكن عندما يصاحبها أعراض أخرى، يمكن أن يعزى هذا النوع من الألم اللاذع إلى عدوى أو فتق أو انتباذ بطانة الرحم في حالات نادرة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع أعراض الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية

أسباب الشعور بالألم في جرح العملية القيصرية

إذا كنت تعاني من شعور بالحرق أو اللسع بعد الولادة القيصرية، فقد يكون هناك عدد من التعقيدات التي حدثت، ومنها ما يلي:

  • تلف الأعصاب: عندما يقوم الجراح بإجراء شق للعملية القيصرية، فإنه يعمل في منطقة قريبة من مجموعة من الأعصاب في بطنك. تمر هذه الأعصاب عبر بطنك ويمكن أن تتضرر بسهولة أثناء إجراء القيصرية. قد يتم العمل أيضا بالقرب من العصب التناسلي الفموري، والذي يمتد من البطن إلى الفخذين العلويين ويمكن أن يتأثر أيضا أثناء الجراحة.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: في بعض الحالات، بعد إجراء عملية قيصرية، يمكن أن تتصل ندبة الشفاء في الرحم بالأعضاء المحيطة. وعلى الرغم من أنه أمر غير شائع، إلا أنه قد يسبب ألما شديدا، وعادة ما يشعر بورم صغير تحت ندبة القسم القيصري على البطن عند حدوث ذلك
  • الإصابة بعدوى: هناك دائما خطر الإصابة بالعدوى أثناء فترة التعافي. على سبيل المثال، قد يعني وجود حرق أو لسعة في ندبة القسطرة أن الجرح مصاب ولا يلتئم بشكل صحيح.
  • فتق: في حالات نادرة، يمكن أن يحدث فتق للأمهات بسبب تعقيدات الأعضاء أثناء العملية القيصرية، وعادة ما يصاحب ذلك ألم شديد وتورم على جانب واحد من الندبة.

شاهد أيضًا: ما هي المخاطر والمزايا للأم والجنين في الولادة القيصرية

هل من الطبيعي أن تشعر بالألم بعد الولادة القيصرية ؟

نعم، لقد أبلغ العديد من النساء عن شعورهن بلسعة أو توتر مشابه للحرقة عند الاستلقاء أو النهوض، ويرغب البعض في ذلك في جانب واحد من بطونهم.

  • يمكن أن يكون الألم الناتج عن الولادة القيصرية طبيعيا تماما، والألم وحده لا يشير بشكل كبير إلى وجود قلق، ولكن عندما يظهر الألم بشكل حارق أو محترق، فقد يكون ذلك تشير إلى وجود مضاعفات أثناء التعافي من الجراحة.
  • يستغرق التعافي الكامل من الولادة القيصرية من 4 إلى 6 أسابيع، ومع ذلك، يختلف ذلك من شخص لآخر، وتشير العديد من الأبحاث إلى وجود فترات تعافي أطول بكثير.

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر الولادة القيصرية المتكررة

ماذا تفعل إذا كان جرح العملية القيصرية به حرقان؟

إذا كنت تعاني من ألم حارق أو لاذع حول موقع الجراحة القيصرية، فيجب عليك دائما طلب النصيحة الطبية، وبناء على سبب الألم الخاص بك، سيوصيك طبيبك بواحد من العلاجات التالية:

  • المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى. إذا اشتبه الطبيب في وجود عدوى بعد العملية القيصرية، أو إذا كنت تعاني من التهاب البطانة الرحمية بسبب الولادة القيصرية، فقد يصف الطبيب أيضا المضادات الحيوية للتخلص منها وتخفيف الألم.
  • مسكنات الألم: إذا كنت تشعر بألم في ندبتك غير مرتبط بالعدوى، فقد يصف لك الطبيب بعض المسكنات للتخفيف من الألم.
  • استخدام ثلج أو حرارة: قد يوصى بإضافة حرارة أو ثلج لمساعدة ندبتك على التعافي. يمكن للثلج أن يساعد في تقليل أي تورم على طول الندبة، والحرارة هي طريقة مثالية وطبيعية للمساعدة في تهدئة آلام أو تقلصات البطن الناتجة عن ندبة القيصرية.
  • جرعة من المخدر: من الطبيعي أن تشعر ببعض الازعاج بعد الولادة القيصرية، حيث يتم اضطراب الأعصاب في الأسفل من البطن أثناء العملية، فإذا كان الإحساس بالحرقان بسبب تهيج الأعصاب أو تلفها في هذه الحالة، قد يعطيك الطبيب جرعة مخدرة لتخدير الأعصاب وتقليل الألم
  • تعبئة الأنسجة الندبية: تسمى هذه الحركة حول النسيج الندبي تدليك النسيج الندبي، وتساعد على التدوير وتمنع تراكم السوائل حول الموقع الذي قد يؤدي إلى الالتهابات، كما تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى الندبة لتسريع عملية الشفاء.
  • جراحة لإزالة الجلد أو الأعصاب المصابة: في حالات نادرة، يمكن أن يموت الجلد القريب من الجرح بسبب نقص الدم أو فقدان الأعصاب، وفي هذه الحالة، قد يقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لإزالة الجلد الميت، حتى تتمكن الندبة من الشفاء بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: متى تعود البطن إلى طبيعتها بعد الولادة القيصرية

كيف تمنع ندبة القسم القيصري من الإصابة بالحرقان؟

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها لتجنب حدوث حرقان في الندبة، ومن بين هذه النصائح:

  • تنظيف الجرح: كجزء من الرعاية اللاحقة للعملية القيصرية، يتطلب من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يهتم بأفضل الطرق لرعاية الجرح القيصري، ويشمل ذلك التأكد من الحفاظ على ندبة نظيفة بالماء والتأكد من تجفيفها جيدا باستخدام المنشفة، حيث أن أي رطوبة قد تؤدي إلى العدوى
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة: أثناء فترة التعافي من العملية القيصرية، ستكون الجرح حساسا جدا وسهل التهيج، لذا تأكد من ارتداء ملابس فضفاضة تسمح لك بالحركة بحرية لتجنب احتكاك الأقمشة بالجرح، والذي يسبب الورم وعدم الراحة، بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب ارتداء أحزمة الخصر التي تربط مباشرة حول منطقة الجرح القيصري، حيث يمكن أن يسبب الضغط أيضا الكثير من الألم
  • عدم ممارسة الرياضة: لا تمارس الرياضة أو تحمل أي أشياء ثقيلة في الستة أسابيع الأولى من عملية التعافي، حيث إن الإفراط في ممارسة الجسم في المراحل الأولى من التعافي بعد العملية القيصرية سيعرضك لمضاعفات مثل الفتق وفتح الجرح والعدوى.
  • الراحة التامة: الراحة في تلك الفترة ضرورية بشدة لكي لا تكوني السبب في فتح الجرح مرة أخرى.
  • اتباع نظام غذائي: تأكد من إضافة الكثير من الخضار والدهون الصحية والحبوب الكاملة والبروتينات إلى نظامك الغذائي لمساعدة جسمك على التعافي بشكل سريع.
  • اشربِ الكثير من الماء: جسمك مكون من ما يقرب من 70٪ من الماء، لذا فإن شرب الماء يساعد في الشفاء والحفاظ على رطوبة الجسم، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بشرب الكثير من الماء.
  • تتبع علامات العدوى: قد يطلب من الآباء الجدد أخذ درجة حرارتهم الخاصة كل 24 ساعة من قبل بعض الأطباء لمراقبة علامات العدوى. يجب على الناس أيضا الاستدراك لعلامات العدوى الأخرى مثل التورم أو الألم الشديد أو الخطوط الحمراء المنبعثة من الجرح أو الحمى. في حال ظهور هذه العلامات، يجب استشارة الطبيب فورا.

شاهد أيضًا: سلبيات الولادة القيصرية: الأضرار والمخاطر والاحتياطات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى