التعليموظائف و تعليم

بحث عن توحيد الالوهية

هذا بحث تتعلق بتوحيد الالوهية الذي اختص به الله عباده الصالحين، وهذا التوحيد الذي بعث به جميع الأنبياء والرسل الذين أرسلوا إلى الناس؛ ليقوم سبحانه الحجة عليهم جميعا يوم يبعث عباده؛ فأرسل كل نبي إلى قومه، وأرسل محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ليؤكد على التوحيد، ويتضمن هذا البحث عن توحيد الألوهية.

بحث عن توحيد الالوهية

التوحيد هو المبدأ الذي دعا إليه جميع الأنبياء والمرسلين منذ بداية ظهورهم، وهو أساس الدين الإسلامي الحنيف.

توحيد الالوهية والربوبية والاسماء والصفات

تعريف توحيد الالوهية لغة واصطلاحا

التوحيد لغةً

التوحيد يأتي من الكلمة “وحد”، وهي عبادة إله واحد فقط وهو الله تعالى.

توحيد الألوهية اصطلاحًا

توحيد الألوهية يعني في المفهوم إعطاء الله العز والجل حق العبادة الحصرية، وأداء جميع الأعمال له، والاعتراف القاطع أنه لا إله إلا الله الملك الحق، وأن أي إله آخر هو باطل بشكل كبير، وإعطاء الله وحده حق أداء العبادات وتأكيد الطاعات والعبادات له وحده، مثل الدعاء والصيام والصلاة والزكاة والحج والصدقة والشهادة وغيرها من جميع العبادات المتعلقة بالدين الإسلامي الصحيح، سواء كانت ظاهرة أو خفية وتكون بين العبد وربه، وأن نعبد الله تعالى بعبادة الحب لا بعبادة الخوف.

قال الله تعالى:قل: هو الله أحد (1) الله الصمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد (4). سورة الإخلاص.

تعريف توحيد الربوبية

توحيد الربوبية يعني الاعتقاد بأن الله وحده هو الخالق والمالك لكل شيء في الكون، وأنه يدير أمور عباده بلا شريك، وهو من يرزقهم ويحييهم ويميتهم، وبيده كل شيء.

توحيد الربوبية يستند إلى إيماننا بتوحيد الله في ربوبيته السمحة، وبسيطرته الكاملة على كل الأمور، وأنه هو المصدر الوحيد للقضاء والقدر.

قال الله تعالى:ثم أنزلت عليكم سكينة بعد الضيق وأمانة تغشى طائفة منكم وطائفة قد أراقبوا أنفسهم وظنوا بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا مشاركة في الأمر قل إن الأمر كله لله يخفون في أنفسهم ما لا يبديون لك يقولون لو كان لنا شيء من الأمر ما قتلنا هنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بأسرار الصدور (154) سورة آل عمران.

علاقة توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية

وبهذا يكون مفهوم توحيد الألوهية مفهوم شامل يتضمن توحيد الربوبية، والأسماء والصفات التابعة لها؛ فإن عباد الله المخلصين هم المؤمنون بوحده كخالق وحيد، وإله مطلق، وأنه هو المستحق الوحيد للعبادة.

وهم المؤمنون أيضا بأنه هو وحده من يتحكم في كل شيء، وأنه القادر الوحيد على التصرف في شؤون خلقه جميعا دون شريك في ذلك.

بالإضافة إلى إيمانهم بأسماء الله وصفاته كلها، ويقينهم بحقها الوحيد، فقد جمعوا بين مفهوم توحيد الألوهية ومفهوم توحيد الربوبية؛ وبذلك يصبحون عبادا مخلصين.

قال الله تعال:قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين (75) قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (76) قال فاخرج منها فإنك رجيم (77) وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين (78) قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (79) قال فإنك من المنظرين (80) إلى يوم الوقت المعلوم (81) قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83)”. سورة ص.

امثلة على توحيد الالوهية

أرسل الله تعالى جميع أنبيائه لدعوة الناس إلى الله، ووحدانيته، وأمثلة على ذلك هي:

إبراهيم

بعث الله تعالى نبيه إبراهيم “أبو الأنبياء”؛ لكي يهدي قومه الضالين والمعبدة للأصنام، وليهديهم إلى الحق وأنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنه هو القادر على كل شيء، ولكنهم استمروا في معتقداتهم؛ فكسر لهم أصنامهم ليبين لهم عدم قوتها وعدم فائدتها.

قال الله تعالى:قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين، قالوا سمعنا فتى يذكرهم يسمى إبراهيم، قالوا فأتوه على أعين الناس لعلهم يشهدون، قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم، قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون، فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون.” سورة الأنبياء.

موسى

أرسل الله سيدنا موسى عليه السلام إلى بني إسرائيل ليهديهم إلى الحق ويؤمنوا بالله العز والجل ويعبدوه وحده، وليحميهم من الظلم والضلال، فأرسله الله إلى فرعون وشعبه ليخرجهم من الظلمات إلى نور الحق وتوحيد الله وقوته.

قال الله تعالى “فأتوه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم، قد جئناك بآية من ربك، والسلام على من اتبع الهدى (47)”. سورة طه.

عيسى

بعث الله تعالى سيدنا عيسى إلى بني إسرائيل ليكمل حجج الله تعالى عليهم جميعا بأن أرسل الله لهم جميع الأنبياء والرسل ليهديهم ويؤمنوا به وحده ويعبدوه ويعظموه بالقوة والقدرة والإرادة وأنه لا يعجزه شيء وعلى الرغم من ذلك فإنهم لم يطيعوه وأصروا على كفرهم.

قال الله تعالى:يا أهل الكتاب، لا تتجاوزوا حدود دينكم ولا تقولوا عن الله إلا الحق. إن المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه. فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة، فاقتصدوا في قولكم، فإنما الله إله واحد، سبحانه أن يكون له ولد. له ما في السماوات وما في الأرض، وكفى بالله وكيلا.

محمد

أرسل الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للناس جميعا؛ ليظهر لهم أنه لا إله إلا الله، وليهديهم بلطف وحكمة يتميز بهم جميع الأنبياء؛ فكان يهديهم نحو الخير ولكنهم استمروا على كفرهم وتكبرهم في الآمن بوجود إله واحد فقط يحكم الأرض والسماء وكل شيء في الكون بأمره.

قال الله تعالى:وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا أوحينا إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون (25) سورة الأنبياء.

توحيد الأسماء والصفات

توحيد الأسماء والصفات هو اعتراف الناس بوجود الله وحده بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، وأنه هو الوحيد الذي يتمتع بالكمال، وأن الله تعالى خال من كل ما خلقه.

قال الله تعالى في الذكر الحكيم:لله الأسماء الحسنى، فادعوه بها واتركوا الذين يلحدون في أسمائه، سيجزون على أعمالهم. سورة الأعراف.

اهمية توحيد الالوهية

  • توحيد الألوهية هو الأمر الذي يميز بين الإيمان والشرك.
  • يدفع إلى أداء جميع العبادات، والطاعات.
  • توحيد الإلهية هو أحد أهم أسباب الدخول إلى الجنة.
  • يعنى بالتوحيد الشامل الذي يجمع بين توحيد ألوهية الله تعالى، وربوبيته عز وجل.
  • يُبرهن عن صحة القلب، واستقامته.

خاتمة عن توحيد الالوهية

هذه هي كل المعلومات المتعلقة بتوحيد الألوهية لله سبحانه وتعالى، وما يرتبط بها من مفاهيم توحيد أخرى، وتوضيح العلاقة بينها، تابعوا أحدث ما تقدمه الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى