البيئةعلوم

بحث عن البيئة doc

هذا بحث مكتوب عن البيئة، البيئة تشمل كل ما حولنا من عوامل طبيعية والتفاعلات والعلاقات بين البشر وباقي المخلوقات في البيئات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، جميع المخلوقات الطبيعية لديها القدرة على استعادة التوازن البيئي بعد اختلاله بسبب التلوث الناجم عن الإنسان في البيئة. في هذا المقال من موسوعة، نقدم لكم بحثا شاملا عن البيئة وأنواعها.

بحث عن البيئة doc

علم البيئة هو العلم الذي يدرس التفاعلات بين الكائنات الحية والعناصر غير الحية، حيث يهتم بالكائن الحي ومحيطه وسلوكه تجاه جميع عناصر البيئة المحيطة به، وظهر هذا العلم لحماية البيئة من التلوث واستعادة توازنها بعد الاختلال.

وينقسم علم البيئة إلى ما يلي:

  • البيئة المائية.
  • البيئة البرية.
  • البيئة المناخية.
  • البيئة الحيوانية.
  • البيئة النباتية.
  • البيئة البشرية.

كما ترتبط البيئة ببعض العلوم الأخرى، مثل:

  • علم الجغرافيا.
  • علم التلوث.
  • علم الغابات.
  • علم البحار.
  • علم إدارة الحياة البرية.
  • علم البيئة الفسيولوجي.

أنواع البيئة

البيئة الإنسانية

البيئة تشمل جميع أنشطة الإنسان وتفاعله مع أقرانه وتبادل العلاقات بينهم، وهذا يسهم في تكوين المجتمع البشري، وتحتوي البيئة على جوانب متعددة مثل الصناعة والتجارة والثقافة والصحة والتعليم والسياسة والزراعة وأنماط سلوك البشر المختلفة.

البيئة الحيوانية

هو البيئة التي تضم جميع الكائنات الحية بأنواعها المختلفة، وسلوكها، وبيئتها الحياتية، وأسلوب تغذيتها، وغيرها.

البيئة البحرية

هي البيئة التي تضم جميع الحيوانات، والكائنات البحرية المتنوعة، والمياه ذات الخصائص المختلفة، وحركة الأسماك، وطرق الصيد، وحركة السفن في المناطق المائية المختلفة، وخصائص المحيطات، والبحار، والأنهار، والبحيرات، وما إلى ذلك.

البيئة النباتية

الزراعة تهتم بالبيئة وأنواع النباتات المختلفة وعوامل نموها الصحيحة وكيفية حمايتها والحفاظ عليها، ولها أهمية كبيرة في البيئات الأخرى.

البيئة الطبيعية

البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الإنسان ويحيط به من نباتات وهواء ومياه وحيوانات ومناخ وموارد متجددة وكائنات دقيقة والنجوم والكواكب وغيرها من ظواهر الطبيعة التي خلقها الله.

البيئة الصناعية

تتجلى في البيئة التي صنعها الإنسان بنفسه للتكيف والتعامل مع ظروف الحياة المختلفة، مثل المصانع والسيارات والطائرات والأجهزة القديمة مثل الحواسيب والأجهزة الكهربائية والمباني والمنازل وغيرها الكثير من صنع الإنسان.

التلوث البيئي

التلوث البيئي يشمل كل ما يؤثر على البيئة الطبيعية بأنواعها المختلفة بشكل سلبي، ويتضمن الاختلال والتغير المضر بالتوازن الطبيعي الصحيح، ووجود نقص في أحد جوانب البيئة الطبيعية التي خلقها الله لنا. يؤثر هذا بشكل سلبي على الإنسان وكافة الكائنات الأخرى، ويسبب تدميرا واختلالا في التوازن البيئي.

مراحل التلوث البيئي

المرحلة الأولى

أول مراحل التلوث البيئي هي التلوث البسيط الذي لا يلاحظ بشكل قوي ولا يؤثر بشكل كبير على الإنسان، وفي هذه المرحلة يمكن للبيئة الطبيعية أن تستعيد توازنها بنفسها.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية هي تلك التي يظهر فيها التلوث البيئي بشكل واضح، بسبب التدخل البشري الزائد ومحاولات الطبيعة لاستعادة التوازن البيئي.

المرحلة الثالثة

هي المرحلة الفترة التي يصل فيها الاختلال الطبيعي، والتلوث البيئي إلى أعلى مستوى له، والذي يحدث نتيجة للإهمال البشري الزائد، واستنزاف الموارد الطبيعية بكل مكوناتها، والتي تتجلى في قطع أشجار الغابات، وتلويث مياه البحار والمسطحات المائية الأخرى بإلقاء النفايات فيها، والتأثير المدمر الذي يحدث على الثروة السمكية وجميع المخلوقات البحرية، وفي نفس الوقت تعمل جميع الكائنات الحية والموارد الطبيعية الأخرى على استعادة التوازن البيئي المفقود بأقصى طاقتها؛ وهذا يؤدي إلى استنزاف الموارد الطبيعية وعدم قدرتها على استعادة التوازن، مما ينتج عنه التلوث البيئي الحاد والأمراض الوبائية الكبيرة المرتبطة به.

أنواع التلوث

للتلوث البيئي أنواع عدة، نذكر منها ما يلي:

تلوث البيئة البحرية

سبب تلوث المسطحات المائية على الأرض هو إلقاء المخلفات والنفايات والقمامة في المياه، مثل القمامة ومجاري الصرف الصحي ومخلفات تصنيع اليورانيوم التي تسبب تسرب الإشعاعات الخطيرة وتضر الكائنات البحرية، بالإضافة إلى تسرب الناقلات التي تهلك الكائنات البحرية مثل الأسماك والنباتات.

تلوث الهواء

هو التلوث الذي يحدثه المناطق الصناعية المنتشرة، بما في ذلك الغازات السامة والعوادم والدخان والإشعاعات المشعة، مثل تلك التي تنتجها المفاعلات النووية والتجارب العلمية المتقدمة، والتفاعلات الكيميائية التي تؤدي إلى تغيير تركيب جزيئات الهواء وتلويثه، ومع استمرار هذه العوامل، يزداد التلوث في المحيطات المحيطة ويؤثر بشكل سلبي على الكائنات الحية.

تلوث التربية

هو ما يفعله البشر من استصلاح الأراضي الزراعية واستخدام الكثير من المبيدات والمواد الكيميائية المختلفة لمكافحة الحشرات التي تظهر على المحاصيل الزراعية؛ مما يؤدي إلى تسرب جميع هذه المواد إلى التربة من خلال النباتات؛ وهذا يتسبب في تلفها وعدم صلاحيتها للزراعة وإنتاج المحاصيل.

ملوثات البيئة

المُلوث الطبيعي

الملوث الطبيعي هو تلك التي تحدث نتيجة لوقوع أحد الكوارث البشرية، مثل البراكين والزلازل وأمواج التسونامي والفيضانات والأعاصير القوية وغيرها من الظواهر الطبيعية التي تسبب تدميرا في البيئة.

المُلوث الصناعي

هو التلوث الذي يحدث نتيجة استخدام الإنسان غير المسؤول للطبيعة وما يتم إنتاجه من مشاريع في مختلف المجالات.

بحث عن البيئة doc

يمكنكم أيضا تصفح نسخة doc عبر هذا الرابط.

قدمنا اليوم في هذه المقالة في الموسوعة معلومات حول البيئة الإنسانية والحيوانية والمائية وغيرها من أنواع البيئات، وتناولنا أيضا قضية التلوث والعوامل والأسباب الطبيعية المتعلقة بها، بالإضافة إلى أسباب أخرى صنعها البشر. تابعوا جديد الموسوعة.

يمكنكم أيضا تصفح بحث عن البيئة المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى