التعليموظائف و تعليم

بحث عن الانقراض شامل

سنستعرض معكم فقرات بحث حول الانقراض ، فالانقراض هو إحدى الكوارث الطبيعية الخطيرة التي تهدد وجود البشرية منذ زمن بعيد، حيث يعني عدم بقاء أي نوع من الحيوانات على وجه الأرض واختفاءه نهائيا بسبب موت آخر فرد من فصيلته الذي يتمتع بالقدرة على التكاثر والتناسل، وعلى مر العصور انقرضت العديد من الحيوانات ولا تزال العديد من الأنواع والفصائل تواجه خطر الانقراض يوميا.

بسبب العديد من الأسباب، ينقرض العالم من المشكلات البيئية الطبيعية، وتسبب تلك المشكلات عواقب سلبية تؤثر في حياة الإنسان. ولكن في الوقت الحالي، يعمل العالم بجد لمواجهة تلك المشكلات والتخلص منها.

لذلك، سنستعرض معكم في الجمل التالية بحثا عن الحيوانات المهددة بالانقراض، وأسباب هذه الظاهرة، وعواقبها، والحلول المقترحة من موقع الموسوعة.

بحث عن الانقراض

الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها

تعتبر الديناصورات الحيوانات المنقرضة الأكثر شهرة على سطح الأرض، ويعتقد العلماء أن العديد من الكائنات الحية تعرضت للانقراض في نفس الفترة. وذلك في العصر قبل الجليد عندما اصطدمت كويكب ضخم بالأرض، مما تسبب في موت وانقراض العديد من الكائنات الحية.

كما تعاني حيوان الفيل السوري من انقراض واختفاء في العصور القديمة وهو من الحيوانات البرية التي اختارت سوريا موطنا لها، بالإضافة إلى انقراض الدب السوري الذي توفي آخر فرد منه في عام 1945م، وكذلك الأيل الرافدين وحيوان اليحمور.

وقد انقرض حيوان الثور في أواخر القرن السادس الميلادي بسبب صيده واستخدامه في المصارعة وقتله على يد العديد من الشعوب الأوروبية، بالإضافة إلى انقراض الذئاب في فرنسا منذ عام 1930م.

بالإضافة إلى ذلك، قد انقرضت البقرة البحرية التي كانت تعيش في الأراضي القريبة من المحيط الهادئ بالفعل في عام 1768م بسبب صيدها بكميات كبيرة دون الوعي بخطورة تهديدها بالانقراض.

الحيوانات المهددة بالانقراض حالياً

ما زالت العديد من الكائنات الحية تواجه خطر الانقراض، فمن الامثلة على الحيوانات التي أصبحت مهددة بالانقراض على مستوى العالم

تواجه قارة أفريقيا خطر انقراض الفيل الأفريقي، وحيد القرن الأفريقي، الحمار الوحشي الجزائري، الفهد البري، الضبع البري، حيث لم يعد الا اعداد قليلة فقط من هذه الحيوانات.

ويعتبر الحوت الأزرق أحد أبرز الكائنات البحرية المهددة بخطر الانقراض، بالإضافة إلى عدد كبير من الأسماك البحرية بسبب الصيد الجائر لها وعدم السماح لها بإكمال دورتها الحياتية بانتظام.

أدى الصيد الجائر في المملكة العربية السعودية لكل من (نمر الجنوب العربي، نمر صنعاء) إلى تهديدهما بالانقراض، بالإضافة إلى نمر الثلج الذي يعيش في جبال الألب.

يواجه حيوان الغزال العربي تهديد الانقراض حاليا، حيث لم يتبق منه سوى عدد قليل موجود في شبه الجزيرة العربية، وذلك بسبب صيد غير قانوني من قبل الصيادين، بالإضافة إلى تهديد الكثير من الطيور بالانقراض لنفس السبب.

تواجه قارة أمريكا الجنوبية خطر انقراض حيوان الفيكونة حيث انخفضت أعداده بشكل كبير. حيوان البيزون في قارة أمريكا الشمالية يواجه أيضا خطر الانقراض حيث يبقى الآن فقط 500 حيوانا.

حاليا، تعمل الصين جاهدة للحفاظ على دب الباندا المهدد بالانقراض، بالإضافة إلى الأسد في قارة آسيا الذي لم يتبق منه سوى 200 فرد فقط في جزيرة كاتياوا بالهند، بعد أن كان متواجدا بأعداد كبيرة في الدول العربية وتركيا.

أسباب انقراض الحيوانات

تتعدد الأسباب الطبيعية والبشرية المُسببة لتضخم مشكلة الانقراض ومنها:

  • التلوث البيئي متفش في بيئات الحيوانات الطبيعية بشكل كبير، حيث أن أخطر ظاهرة بيئية حاليا هي ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤثر على حياة الحيوانات وتدفعها للانقراض.
  • قيام الصيادين بصيد غير مسؤول دون وعي بخطورته، والذي قد يؤدي فعلا إلى انقراض أصناف كاملة من الكائنات الحية.
  • عندما يقوم الإنسان بنقل بعض الحيوانات من بيئتها وموطنها الطبيعي إلى بيئة أخرى، تتعرض تلك الحيوانات المنقولة للافتراس من قبل فصائل أقوى وأكثر عددا، وتفقد القدرة على التكاثر لمواجهة هذا الافتراس، وفي النهاية تنقرض.
  • انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بين الحيوانات بشكل كبير وعدم التصدي لها والقضاء عليها بسرعة.
  • تتغير العوامل البيئية والمناخية بشكل غير مستقر بطرق قد لا تتوافق مع العديد من الكائنات الحية، مما يؤدي إلى موتها بأعداد كبيرة وانقراضها.

ما هي الاثار المترتبة على انقراض بعض الحيوانات؟

ظاهرة انقراض الحيوانات من الكوارث الطبيعية ذات العواقب الوخيمة على توازن النظام البيئي، ومن أهم عواقب انقراض بعض فصائل الحيوانات

  • عندما ينقرض أي نوع من أصناف الكائنات الحية، يؤثر ذلك على سلسلة الغذاء، حيث يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن البيئي بسبب اختفاء بعض الأنواع وزيادة أخرى بما يتجاوز الحد المسموح به لتحقيق التوازن البيئي.
  • تستخرج بعض المواد الطبية التي تستخدم في الصناعات الدوائية من الحيوانات، وبانقراض هذه الحيوانات ستتوقف هذه الصناعة وبالتالي ستنتشر الأمراض.
  • تقوم الحيوانات بتوفير الأسمدة الطبيعية التي تساعد في إنتاج النباتات والثمار الزراعية، ولذلك فإن انقراض الحيوانات سيؤثر سلبا على الزراعة، وعلى نحو متصل سيتناقص إمدادات الغذاء للإنسان مما يعرضه للانقراض والزوال.
  • النحل هو كائن حي ضروري وجوده على الأرض، لأنه المسؤول عن تلقيح النباتات، وبالتالي، إذا انقرض النحل، فإنه سيكون هناك خطر كبير يهدد جميع النباتات الحية على سطح الأرض.
  • يستطيع النظام البيئي تحقيق توازنه فقط إذا توفرت جميع الكائنات الحية في السلسلة الغذائية، لذلك عندما ينقرض نوع من الحيوانات، خاصة الحيوانات الآكلة للأعشاب، يحدث فجوة كبيرة في مسار الطاقة داخل النظام البيئي، مما يؤدي إلى خلل كبير في توازنه.

حلول انقراض الحيوانات

تعمل العديد من الدو”(18030)” “تبذل العديد من الدول والمنظمات الحقوقية للحيوانات، والجماعات الأهلية المهتمة بالحيوانات مجهودا كبيرا في مواجهة ظاهرة انقراض الحيوانات والتي تتضمن عددا من الإجراءات التي تهدف إلى ذلك:

  • السعي لتوفير بيئة طبيعية مناسبة للحيوانات من حيث المناخ والظروف الطبيعية، وذلك لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، من خلال إقامة محميات طبيعية عديدة لحمايتها من أسباب الانقراض الرئيسية ومنها الصيد غير المشروع.
  • يحاول الوصول إلى إحصائيات ودراسات دقيقة حول أنواع وأعداد الكائنات الحية المهددة بالانقراض، لتوفير البيئة الطبيعية والمحميات الطبيعية المناسبة لها، وتوفير ظروف الحياة لها وحمايتها من الانقراض.
  • سن تعدد عددا من القوانين الصارمة التي تحظر وتجرم عمليات الصيد الجائر للحيوانات، والتي تؤدي إلى اختلال التوازن الطبيعي في البيئة.
  • يجب السعي لتنفيذ دراسات وأبحاث طبية تتعلق بتطبيق فكرة تكاثر الحيوانات اصطناعيا، من خلال الحفاظ على الخصائص الوراثية للحيوانات المهددة بالانقراض لاستخدامها في تكاثر أعداد منها ومنع انقراضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى