التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة

يسرنا تقديم برنامج إذاعي مدرسي عن ركوب الحافلة، فمن المهم أن نتحدث مع الطلاب في المدارس عن أهمية المرافق العامة والحافلات التي يستخدمونها سواء كانت تابعة للمدرسة ويذهبون بها من المنزل إلى المدرسة ويعودون بها يوميا.

لذلك، فإن دور الإذاعة يكمن في إطلاع المعلمين والطلاب على مختلف المواضيع الحياتية وتقديمها لهم عبر فقرات متنوعة، فمن الضروري غرس القيم والصفات الإيجابية في الأبناء منذ الصغر، ومن بينها الاهتمام بأمورهم الخاصة وأمور المواطنين بشكل عام.

سنقدم لكم اليوم عبر موسوعة اذاعة ومطوية معلومات عن السلامة داخل الحافلة المدرسية بصيغة doc.

اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المشرق، ونأمل أن يمنحنا الله فيه الخير واليمن والبركات، وأود أولا أن أرحب بكم جميعا وأقدم لكم جميع التحية والتقدير.

أنا سعيد لأني سأكون معكم في الإذاعة الصباحية، وسنتحدث اليوم عن موضوع هام جدا وهو وسائل المواصلات والحافلات التي نركبها يوميا.

إنها نعمة كبيرة من الله عز وجل ، ففي البداية سخر الجمال والخيول والحمير كوسيلة للنقل ونقل الأمتعة من مكان لآخر ، وكان ذلك في العصور القديمة ، والآن مع تقدم القرن الحادي والعشرين تطورت وسائل النقل الحديثة بشكل كبير ، بما في ذلك الطائرات والسفن والسيارات والقطارات ، حيث يمكنك الانتقال من دولة إلى أخرى بسهولة وأمان في ساعات قليلة.

كل فرد منا له دور هام وضروري أن يقوم به، فمن جانب الدولة يجب أن توفر لنا وسائل مواصلات آمنة ومنتشرة في جميع الأماكن، وأن تكون مؤمنة بشكل كاف، مما يساعد في تجنب أي خطر أو حادث أثناء السفر.

وبالنسبة للأفراد ومن بينهم بالطبع طلاب المدارس، عليهم أيضا أداء دور كبير يجب القيام به، وهو عدم العبث في الحافلة أو تخريبها وتدميرها، ولا نقم بإخراج أيدينا من النافذة، أو تكسير الزجاج أو تشويهه، ويجب أيضا أن نحافظ على نظافة الحافلة ولا نرمي بها أوراقا أو مخلفات، فهي مرافق عامة نستخدمها جميعا وليس لفرد واحد فقط.

لذلك، يجب علينا جميعا المساهمة في الحفاظ على وسائل المواصلات المختلفة، وأن نحترم سائق الحافلة ونتعامل معه بالحب والتقدير والاحترام.

الآن لنبدأ فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به في برنامجنا الإذاعي هو قراءة آيات من الذكر الحكيم، تليها الطالب/ة.

بسم الله الرحمن الرحيم

وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشدة الأنفاس. إن ربكم لرءوف رحيم والخيل والبغال والحمير تركبوها وتزينوها ويخلق ما لا تعلمون. وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهديكم جميعا. هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر تأكلون منها. ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات. إن في ذلك لآية لأولي الألباب. وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم بأمره. إن في ذلك لآيات لأولي الألباب”. سورة النحل.

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن ننتقل معكم إلى فقرة الحديث الشريف وكلمات من السنة النبوية الشريفة يلقيها علينا الطالب/………).

عن علي بن أبي طالب عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إن من طلب العلم لله فلن يتعرض لأي مصيبة إلا ازداد بها في تواضعه أمام الله وتواضعه أمام الناس وخشيته لله واجتهاده في الدين، والشخص الذي يستفيد من العلم ويتعلمه هو الشخص الذي يبحث عنه، وأما من طلب العلم لأجل الدنيا والمكانة في عين الناس والنفوذ عند الحاكم، فإنه إذا تعرض لأي مصيبة فإنه يزداد بها في ارتفاعه وغروره وبعده عن الدين، ولذلك فإن الشخص الذي لا يستفيد من العلم عليه أن يتوقف عن استخدام الحجج والندم والخزي في يوم القيامة”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

الآن سننتقل إلى كلمة الصباح وسنخصصها اليوم للحديث عن الحافلات وأهميتها، وسيقدم الكلمة لنا رئيس السائقين في المدرسة، الأستاذ/…… فليتفضل.

فقرة هل تعلم

ننتقل الآن معكم إلى فقرة المعلومات العامة وهل تعلم، ويقوم الطالب/الطالبة بتقديمها لنا.

  • هل تعلم أن الحافلات المدرسية في اليابان تأتي بشكل جذاب للغاية، فهي تكون على شكل قطط، أو بيكاتشو، أو غير ذلك.
  • الصين تمتلك أكبر حافلة في العالم، يمكنها استيعاب حتى 300 شخص وطولها يبلغ 82 قدما.
  • السير إلى المدرسة في مسافة ميل واحد، والعودة منها بنفس المسافة خلال اليوم، يعادل ثلثي التمارين الرياضية التي يحتاجها الجسم خلال يومه.
  • يمكن للمشي وركوب الدراجات أن يحققوا توفيرا في استهلاك الوقود يصل إلى 3.2 مليار ميل، ويساعد في إبقاء حوالي 250,000 سيارة بعيدة عن الطرق لمدة سنة.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

ننتقل الآن للمحطة الإخبارية، وسنستعرض من خلالها أهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية، وسنتعرف أيضاً على أخبار الطقس والرياضة، وسيلقي علينا الأخبار الطالب/ة…..

نعتمد هنا على الأخبار التي حدثت في يوم بث البرنامج الصباحي، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال المواقع الإخبارية الإلكترونية أو الصحف الورقية.

فقرة الدعاء

ننتقل الآن إلى أجمل وأرقى الكلمات التي نتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى في فقرة الدعاء، والطالب/ة.

“اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم اكرمنا بكرمك الواسع واحمنا من الأحزان والهموم واشرح صدورنا ويسر أمورنا”.

ختام الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل سريعا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نطلب من الله أن يكون لدينا نجاح في تقديم معلومات مفيدة لكم، نشكركم على متابعتكم الجيدة واستماعكم، وغدا بإذن الله سنلتقي مع فريق إذاعي جديد، وموضوع جديد، والآن نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى