التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الأخلاق و أهميتها

مقدمة موضوع عن الأخلاق و أهميتها

لا شك أن الأخلاق هي واحدة من أهم الأمور التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها في حياته، وهي الأساس لنمو المجتمعات وتطور الشعوب، فبدونها لا يمكن للفرد أن يتعامل مع أقرانه بالمحبة أو التعاون أو الاحترام أو التقدير، حيث أن كل تلك الصفات تندرج تحت أخلاق الشخص الحميد، ولا يمكن للمجتمع أن يتقدم بدون المساعدة والتطور في التعامل والمحبة والمودة بين أفراده، حيث أن كل تلك الأشياء تندرج تحت مسمى الأخلاق أيضا.

معنى الاخلاق

الأخلاق هي المبادئ السلوكية والسلوكيات الجيدة أو سيئة، التي يتبعها الإنسان ويعتادها، ومن خلال اتباع السلوكيات الجيدة أو غيرها، يتم تحديد الشخصية والتصرفات والاتجاهات التي ينتمي إليها الإنسان، وبناء على ذلك تنتج أفعال الإنسان.

تعرف الأخلاق كذلك بأنها مكتسبات، حيث يقوم الإنسان بالحصول عليها وتعلمها من المجتمع الذي يعيش فيه. وأهم المصادر التي يكتسب منها الفرد الأخلاق، سواء كانت إيجابية أو سلبية، هي الوالدين. لذا، من الضروري أن نزرع القيم الحميدة والسلوكيات والتصرفات الحسنة في الطفل منذ صغره، ونعلمه كيفية التعامل مع من حوله بشكل صحيح.

أهمية الاخلاق

الأخلاق لها أهمية كبيرة في المجتمع وعلى الصعيد الفردي، لذلك سنذكر العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها للطرفين في النقاط التالية:

  • الأخلاق هي العامل الرئيسي في بناء مجتمع صالح، قائم، مستدام، متطور، وعدم وجود الأخلاق في المجتمعات يعرضها للانهيار والفناء، فالأخلاق هي أحد أهم الأسس التي يقوم عليها المجتمع.
  • تمثل الأخلاق أحد الأسس الأساسية التي تقوم عليها العقيدة، فقد أوصانا رسولنا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، بأن نتحلى بالأخلاق الحميدة، فقال:

” بُعِثتُ لأُتَمِّمَ صالِحَ الأخْلاقِ”.

“أبو هريرة، حكمه: صحيح”.

  • استظهار الأخلاق الجيدة والحميدة يسبب حب الآخرين للفرد ويساعد على اقترابهم والتواصل معه، وهذا يعكس الأشخاص الذين لديهم أخلاق سيئة والتي تجعل الآخرين يبتعدون ويتجنبونهم.
  • إظهار الأخلاق الجيدة والحميدة يؤدي إلى انتشار الحب والمودة والإخلاص والأمانة، ويبعد الكراهية والبغض والعداوة في المجتمع.
  • تعتبر الأخلاق الداعم الأساسي لاستمرار الإيمان في القلب، فهي تعتبر من أهم القيم التي تشجع عليها جميع الأديان السماوية مثل الإسلام والنصرانية واليهودية مثل التعاون والحب والرحمة والرقي وغيرها.
  • يجب أن نذكر أن هناك العديد من المجتمعات الغربية المتقدمة في العديد من المجالات، ولكن تطورها هذا يفتقد إلى أهم الأسس في بناء أي مجتمع وهي الأخلاق الحميدة.
  • لذلك، فإننا نرى أنها من أكثر المجتمعات انتشارا للفساد والسرقة والاغتصاب والرشوة وغيرها من الأمور التي تتعارض مع الطبيعة الإنسانية الكريمة التي خلقها الله عز وجل بالكثير من الخصائص الحميدة التي تكره كل ما هو فاسد أو بعيد عن الدين، وربما هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الكثير من الناس في هذا العصر يتبعون الديانات السماوية المختلفة، وذلك بسبب التشجيع الكبير على اعتناق الأخلاق الحميدة والابتعاد عن كل ما يتعارض معها.

وسائل اكتساب الأخلاق

تتنوع وتتعدد وسائل اكتساب الأخلاق، ولكن يمكن توضيح أهم الوسائل عن طريق ما يلي:

  • العقيدة السليمة

العقيدة السليمة هي واحدة من الوسائل الرئيسية لاكتساب وتحسين الأخلاق الحميدة، ويعني العقيدة أن يكون الشخص مؤمنا، والشخص المؤمن بعقيدته يكون حسن التصرف، فإذا كان الشخص يتصرف بشكل سيء فذلك يعود إلى وجود مشكلة في عقيدته أو ضعف الإيمان.

  • الدعاء

الدعاء هو أحد مصادر ووسائل اكتساب الأخلاق الحميدة، حيث يدعو الفرد ربه ليمنحه الأخلاق الحميدة ويبتعد عن السلوكيات السيئة والأخلاق غير الجيدة.

  • مجاهدة النفس

المقصود بمجاهدة النفس هو أن يقوم الإنسان بمحاسبة نفسه على أي تصرف غير مرغوب فيه، وأن يسعى جاهدا ليتحلى بمكارم الأخلاق والتصرفات الحسنة، وأن يتجنب كل ما هو مكروه وسيء.

  • الانتباه إلى عواقب الأخلاق السيئة

وذلك من خلال التأمل في النتائج المترتبة عن الالتزام بالأخلاق في شعور الحزن، والهموم، والندم، والحقد، … إلخ. لذلك، التأمل في عواقب اتباع الأخلاق السيئة غير جيد يمكن أن يمنع الشخص عن اتباع السلوكيات غير الأخلاقية.

فوائد الاخلاق للمجتعات والأفراد

تتعدد فوائد اتباع الأخلاق الحميدة، ويمكن أن نتعرف على أهم هذه الفوائد من خلال ما يلي:

  • التمسك والتحلي بالأخلاق الحميدة يؤدي إلى انتشار الأمان والثقة بين أفراد المجتمع.
  • ينتج عن التمسك بالأخلاق الحميدة والابتعاد عن الأخلاق السيئة انتشار الحب والمودة والتآلف بين أفراد المجتمع.
  • تعزز اعتماد القيم الحميدة على أن يصبح المجتمع تعاونيا ومتكافلا، وبالتالي يزدهر ويتقدم ويتطور.
  • يؤدي الأخلاق الحميدة إلى انتشار الصدق والتسامح بين أفراد المجتمع، وهذا يساهم في تقدم وتطور المجتمع.
  • الأخلاق الحميدة هي السبب الرئيسي في انتشار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

أنواع الاخلاق

تتعدد الفضائل الحميدة التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها، ويمكن التعرف على أهم أشكال الأخلاق من خلال ما يلي:

  • بر الوالدين.
  • الأمانة والصدق.
  • التسامح.
  • الوفاء بالوعد.
  • صلة الرحم.
  • الحفاظ على الأسرار.
  • الرحمة.
  • العطف.

آيات الحث على الأخلاق في القرآن

أوصانا الدين الحنيف بالتحلي بالأخلاق الكريمة، وذلك من خلال الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي سنذكرها لكم فيما يلي:

إلٰهكم إلٰه واحد، فأولئك الذين لا يؤمنون بالآخرة، قلوبهم مكرهة وهم متكبرون (22).

” سورة النحل، الآية: 22″.

أيها الذين آمنوا، من يرتد عن دينه منكم فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه، متواضعين على المؤمنين، عزة على الكافرين، يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم. ذلك فضل الله يمنحه من يشاء. والله واسع العلم.

” سورة المائدة، الآية: 54″.

وأيضا لا ينبغي لأولي الفضل منكم والقادرين أن يتركوا أهلهم والمساكين والمهاجرين في سبيل الله، وينبغي أن يعفوا ويصفحوا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟ والله غفور رحيم.

” سورة النور، الآية: 22″.

لتبتلوا في أموالكم وأنفسكم ولتطلعوا إلى الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والذين أشركوا الأذى بكثرة. وإذا تحلمتم واتقيتم الله، فهذا من العزم في الأمور.

” سورة آل عمران، الآية: 186″.

الأحاديث النبوية الحاثة على الأخلاق:

من يتمتع بالرحمة فقد حصل على نصيبه من الخير، ومن يحرم من الرحمة فقد حرم نصيبه من الخير. أثقل شيء في ميزان المؤمن يوم القيامة هو السلوك الحسن. إن الله يكره السلوك الفاحش والبذيء.

“أبو الدرداء، حكمه: صحيح”.

إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة هم أفضلكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة هم أسوؤكم أخلاقا، وهم الثرثارون المتفيهقون المتشدقون.

” أبو ثعلبة الخشني، حكمه: رواته رواة الصحيح”.

لا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا، إن الله لا يحب كل متكبر فخور.

“سورة لقمان، الآية:18”.

خاتمة موضوع عن الأخلاق و أهميتها

وصلنا الآن إلى نهاية الموضوع الذي يتناول الأخلاق وأهميتها. نأمل أننا تمكنا من التعبير عن مدى أهمية الأخلاق في المجتمع وما تسببه من كوارث في حالة الإهمال. كما نأمل أننا توضحنا المعنى الصحيح للأخلاق وفوائدها للمجتمع وأفراده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى