التغذيةصحة

فوائد الليمون للجسم والصحة

في الفقرات التالية، نستعرض لكم أهم فوائد الليمون للصحة، حيث إن الليمون هو فاكهة حمضية ويحتل المرتبة الثالثة في قائمة الفواكه الأكثر شهرة بعد البرتقال واليوسفي. ويستخدم الليمون في صناعة العصائر وفي طهي الطعام، بالإضافة إلى صناعة الزيوت العطرية. وقد أثبتت الأبحاث العلمية والدراسات أن الليمون له فوائد عديدة للجسم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى وجود المركبات الفينولية في ثماره. وبالتالي، له تأثير قوي وفعال في علاج أمراض الكلى والقلب. وفي السطور التالية، سنوضح لكم أبرز فوائد الليمون للصحة والجمال من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

فوائد الليمون

فوائد الليمون للصحة

  • الحفاظ على صحة القلب: ثمرة الليمون الواحدة تحتوي على نصف احتياجات الجسم من فيتامين ج، وتناول الليمون يساعد في الوقاية من السكتات القلبية أو الدماغية، كما يحتوي الليمون على مركبات الديوسمين والهيسبيريدين التي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • الوقاية من حصوات الكلى: يساعد الليمون في تحفيز عملية البول وتقليل حموضته، مما يساعد في الوقاية من تشكل وتراكم الحصوات في الكلى، ويساعد أيضا الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بحصوات في الكلى في الوقاية من إصابتهم بهذه المشكلة مرة أخرى.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: تناول الليمون يعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وذلك بسبب وجود فيتامين ج وحمض الستريك في ثماره، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • الوقاية من السرطان: الليمون يحتوي على مركب اللمونين الذي يساعد في مكافحة نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ويعمل هذا المركب على الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة في القولون واللسان.
  • تنشيط وظائف الجهاز الهضمي: يعزز الليمون عملية الهضم بسبب احتوائه على الألياف الذائبة، كما يقلل من نسبة السكر في الجسم عند تناول الليمون بالكامل.
  • تقوية جهاز المناعة: الليمون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى نسبة عالية من فيتامين ج، الأمر الذي يعزز عمل جهاز المناعة ويحارب انتشار الجراثيم التي تسبب الأمراض المختلفة مثل الإنفلونزا والزكام، كما يساعد في تزويد الجسم بالطاقة وخاصة لدى الأشخاص الذين يقومون بأعمال بدنية مرهقة.
  • الوقاية من الإصابة بالربو: بسبب احتواء الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، يقلل من خطر الإصابة بالربو، وتشير إحدى الدراسات إلى أنه يحسن حالة المصابين بأمراض القصبات المفرطة.

فوائد الليمون للرجيم

تحتوي ثمار الليمون على العديد من الفوائد، التي تعود بالنفع على أولئك الذين يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن. ومن بين تلك الفوائد:

  • تحتوي ثمار الليمون على قليل جدا من السعرات الحرارية، إذ أن خمسة جرامات من عصير الليمون تحتوي فقط على سعرة حرارية واحدة، بالإضافة إلى أقل من 1/8 جرام من الدهون، لذلك يمكن تناوله وشربه، أو استخدامه في الطهي بدون القلق من زيادة الوزن.
  • يعمل على تقليل انتفاخ منطقة البطن والقولون، ويساعد أيضا في تحفيز البول وتطهير الجسم من السموم.
  • تناول الليمون يعطي الشعور بالشبع ويساعد على ترطيب وانتعاش الجسم.
  • يقوم الكثيرون بتعويض السكر بعصير الليمون، حيث يضيف نكهة جميلة للمشروبات والأطعمة، ولا يسبب زيادة في الوزن.
  • تناول الليمون الساخن في الصباح يساعد على تخفيف الشعور بالجوع لبقية اليوم، وتجنب تناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية التي تسبب السمنة.

فوائد الليمون للحامل

يجب على المرأة أثناء فترة حملها التعامل مع الليمون بحذر، وذلك لتجنب تعرض المعدة للحرقة، يمكن لها استخدام قشور الليمون وإضافتها إلى المشروبات أو مزجها بالماء، كما يمكنها إضافة عصير الليمون إلى وجبات السمك والدجاج، ومن فوائد الليمون التي تعود على صحة المرأة الحامل:

  • الليمون يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة البكتيريا والفيروسات، كما ينقي الجسم من السموم الضارة بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي يقلل من خطر إصابة النساء الحوامل بالإنفلونزا، وشرب الماء المضاف إليه الليمون يساعد في تعزيز وظائف الكبد والحد من انتشار البكتيريا.
  • تساعد ثمار الليمون في تقليل الغثيان في الصباح، وهذا أمر شائع بين الحوامل، وذلك عن طريق استنشاق رائحة الليمون أو تناوله.
  • الليمون يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذا يعزز وظائف الجهاز الهضمي ويساعد في تجنب مشاكل الهضم والإمساك التي تحدث للنساء خلال فترة الحمل، كما يساعد على ترطيب الجسم وتغذيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى