علومكيمياء

بحث عن المخاليط doc

في مقالنا اليوم، نبحث عن المخاليط الوثائقية؛ والمخلوط بشكل عام هو عملية امتزاج شيئين أو موادين تتمتع كل منهما بخواص مختلفة عن الآخر، ونتيجتها تكون مادة أو شيء جديد يحتفظ بخواص المواد المكونة له.

فيما يتعلق بالكيمياء، هناك أنواع لا حصر لها من المخاليط، بعضها متجانس وبعضها غير متجانس، ويمكن فصل المخاليط بعد تكوينها واستعادتها لحالتها الأصلية باستخدام بعض الوسائل الكيميائية والفيزيائية. هناك بحث عن المخاليط في موسوعة.

بحث عن المخاليط doc

يمكن تعريف المادة بأنها كل ما يملأ حيزا من الفراغ وتأتي في ثلاثة أشكال مادة غازية أو سائلة أو صلبة، ولها وزن وكتلة، كما توجد صورة رابعة للمادة تكون في شكل غاز متأين يسمى البلازما، وتتألف من ذرات مثل البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، ومن بين تلك المواد توجد ما يعرف بالمخاليط.

تعريف المخاليط

المخلوطات الكيميائية هي نتيجة مزج مادتين كيميائيتين أو أكثر، لكل منها خصائصها المختلفة عن خصائص الأخرى ، لتتكون مادة جديدة تتضمن نفس الخصائص المتعلقة بالمكونات الأساسية ، ولذلك يتسهل فصل المخلوط وإعادته إلى الحالة السابقة عن طريق اتباع الطرق الفيزيائية والكيميائية.

أنواع المخاليط

هناك نوعان من الخلطات وهما الخليط المتجانس والخليط غير المتجانس يمكننا تعريف كل منهما على النحو التالي:

  • المخلوط المتجانس: هي عملية خلط مواد كيميائية متعددة لتكوين مادة كيميائية جديدة، ومن أمثلة المخلوط المتجانس الحديد والهواء.
  • مخلوط غير متجانس: هو المزيج الذي يمكن تمييز مكوناته بسهولة ويمكن رؤيتها بالعين، حيث تحتفظ مكوناته بخواصها دون تغيير، مثل خلط حبوب مختلفة مع بعضها.

فصل المخاليط

يمكن فصل المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة بواسطة طرق كيميائية أو فيزيائية لاستعادتها إلى الحالة الأولية قبل الخلط والمزج، وفيما يلي نستعرض بعض طرق فصل المخاليط المتجانسة والغير متجانسة.

طرق فصل المخاليط المتجانسة

  • يمكن فصل المخاليط الكيميائية المتجانسة عن طريق “التبخير” عن طريق تعريض المخلوط لدرجة حرارة عالية حتى يتبخر الماء ويتبقى المادة المذابة مثل الملح في الماء.
  • من بين طرق فصل المخاليط المتجانسة، نذكر “التقطير” وهي عملية فصل المواد المكونة للمخلوط المتجانس عن بعضها بواسطة جهاز التقطير المكون من أنبوبين يتصلان ببعضهما عن طريق أنبوب يحتوي على فتحة مخصصة لإخراج الهواء، حيث يتم وضع المخلوط في أحد الأنبوبين وتعريض الآخر لحرارة عالية جدا، مما يؤدي إلى خروج بخار الماء من الأنبوب الموصول بجهاز التقطير، حتى يتبقى المادة المختلطة بالماء بعد تبخر الماء بالكامل.

طرق فصل المخاليط الغير متجانسة

  • يمكن رؤية والتقاط المكونات المشوهة في المخلوط بالعين واليد، مثل تقاط الحجارة من الماء.
  • استخدام الغربال لفصل المكون الصغير عن الكبير، مثل غربلة الرمل من الأرز.
  • عند فصل المزيج غير المتجانس الذي يتكون من مادة صلبة وأخرى سائلة، يتم ذلك بطريقة الترويق، وهي عملية ترسب المواد الصلبة في القاع وبقاء المادة السائلة في الجزء العلوي.
  • الفصل بواسطة المغناطيس مثل فصل الحديد عن الرمل.
  • الترشيح مثل فصل الرمل عن الماء.

هل الماء مخلوط متجانس أم غير متجانس

يتم استخدام الماء بكثافة في المخاليط، ويتم تحديد مدى تجانس الماء المخلوط أو عدم تجانسه وفقا للمادة أو المواد الممزوجة به وذلك على النحو التالي:

  • مخلوط الماء و الملح: خليط متجانس.
  • مخلوط الحجارة والماء: مخلوط غير متجانس.
  • مخلوط الرمل و الماء: مخلوط غير متجانس ويطلق عليه المعلق.

المخاليط أمر أساسي في حياة الإنسان ويحدث طوال اليوم سواء كان الشخص يدرك ذلك أم لا. عند طهي الطعام وصنع العصائر وشرب الشاي وغيرها، يتم خلط المكونات بشكل متجانس أو غير متجانس. عملية الخلط عادة ما تترافق مع إطلاق حرارة أو انتشار روائح في الجو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى