المراجعموسوعة كيف

كيف احسب ايام التبويض بعد الدوره

في المقال التالي سنجيب على سؤال حول كيفية حساب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية، حيث يسعى النساء الراغبات في الحمل إلى معرفة هذه الأيام وحسابها، وذلك لأن هناك فرصة عالية لحدوث الحمل خلال تلك الفترة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة استخدامها لتحديد أيام التبويض والوقت الذي تكون فيه البويضة جاهزة للتخصيب، حيث تستعد لتلقي الحيوان المنوي. يمكن حساب تلك الأيام باستخدام طرق مختلفة، فبعض النساء يمكنهن تحديد تلك الأيام عن طريق ملاحظة بعض الأعراض التي تحدث أثناء نزول البويضة في قناة فالوب، وبعض النساء يمكنهن معرفة تلك الأيام من خلال حساب بسيط يعتمد على تاريخ بدء الحيض وحدوث الدورة الشهرية. في الفقرات التالية سنوضح لكم كيفية حساب أيام التبويض لدى المرأة بعد الدورة بالإضافة إلى أبرز العلامات التي تدل على استعداد البويضة للتخصيب.

كيف احسب ايام التبويض بعد الدوره

جدول ايام التبويض بعد الدورة

  • تكون البويضة ناضجة وجاهزة للتخصيب بعد 14 يوما من بداية الحيض وظهور إفرازات الدورة الشهرية، فمنذ اليوم الأول للحيض، تبدأ المرأة في العد حتى تصل إلى العاشر، حيث تكون البويضة جاهزة بين اليوم العاشر والسادس عشر، وفي معظم الأحيان، تنزل البويضة إلى القناة الفالوبية في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة، وتظل في القناة لمدة 24 ساعة، ولذلك يحرص الأزواج على حساب تلك الأيام لتحديد يوم تكون فيه البويضة نشطة وبالتالي فرصة لتخصيبها بواسطة الحيوان المنوي.
  • يستخدمون هذه الطريقة لحساب أيام الإباضة للنساء اللاتي يتبعن دورة شهرية منتظمة كل 28 يوما. ولكن في كثير من الأحيان يختلف توقيت الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فتقصر أحيانا إلى 24 يوما وتمتد في بعض الأحيان لتحدث الحيض كل 34 يوما. في هذه الحالة يصعب تحديد أيام التبويض، لذا يجب استشارة الطبيب والحصول على نصيحته لتحديد يوم الإباضة الذي يكون فيه فرصة الحمل عالية.
  • يمكن لاحظ أيام التبويض والاستدلال عليها من بعض الأعراض الشائعة التي تتعرض لها المرأة وتدل على نزول البويضة في قناة فالوب، وسنوضح في الفقرة القادمة تلك الأعراض بالتفصيل.

علامات حدوث التبويض عند المرأة

هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن البويضة جاهزة للتخصيب وتتعرض لها المرأة، وعلى الرغم من أن تلك العلامات شائعة بين النساء، إلا أنها غير كافية، فالطريقة الأكثر أمانا هي حساب الأيام بعد الدورة الشهرية أو زيارة الطبيب المختص لتحديد تلك الأيام بدقة عالية، ومن بين العلامات البارزة التي تشير إلى نزول البويضة إلى قناة فالوب عند المرأة:

  • تلاحظ المرأة في تلك الفترة وجود إفرازات بيضاء شفافة ولزجة في منطقة عنق الرحم، وتستخدم تلك الإفرازات لمساعدة الحيوانات المنوية على الدخول إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة وتحقيق الحمل، كما تعمل على تغذية الحيوانات المنوية، مما يزيد من فرصة حدوث الحمل.
  • الشعور بألم في منطقة البطن والظهر السفلى، ووخزات في منطقة المبيض، وقد يشعر النساء بهذه الآلام لبضع دقائق فقط أو لعدة أيام.
  • حدوث تغير في درجة حرارة الجسم في بعض الأوقات ترتفع وفي أوقات أخرى تنخفض.
  • يحدث تغير في هرمونات الجسم، مما يتسبب في شعور بآلام في الثدي وصلابة في ملمسه.
  • أثناء فترة التبويض، تعاني المرأة من آلام الرأس، بالإضافة إلى الصداع والإرهاق المتكرر، وذلك بسبب وجود الهرمونات التي تحفز عملية التبويض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى