التعليموظائف و تعليم

فوائد الحيوانات في حياتنا

يوجد العديد من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من الحيوانات، وخاصة الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب وأسماك الزينة. في بعض الأحيان يصبح الحيوان الذي يربيه الشخص صديقا مقربا لا يمكنه الابتعاد عنه أو الاستغناء عنه، وهذا يحدث بشكل كبير عند تربية الكلاب.

لا تقتصر أنواع الحيوانات على الحيوانات الأليفة فقط، بل توجد أيضا الحيوانات البرية والمفترسة التي لا يمكن تربيتها في المنازل، ويجب أن يكون الحذر الشديد عند التعامل معها، ومن خلال الموسوعة سنتحدث عن فوائد الحيوانات وسلبياتها.

فوائد الحيوانات

في بعض الأحيان يتم استخدام الحيوانات كوسيلة للترفيه في المنزل وأيضا في السيرك والحدائق الخاصة مثل الفيلة والقرود والخيول، كما يتم استخدامها في صناعات مختلفة مثل صناعة الحقائب والمعاطف الفاخرة من جلودها وفرائها، وتستخدم أيضا في صناعة الأدوية والمجوهرات من عاجها وقرونها.

فوائد الحيوانات و النباتات

تعد الحيوانات عنصرا رئيسيا في غذاء الإنسان، وتساهم في حفظ التوازن الطبيعي للبيئة من خلال تناول بعضها البعض في دورة الحياة، كما تلعب الحيوانات دورا هاما في تكاثر النباتات كما سنوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

تكاثر النباتات

من خلال انتقال الحيوانات حاملة لبذور النباتات في أرجلها، يتم زراعة وإنتاج أنواع جديدة من النباتات في أماكن غير موطنها الأصلي. مثال على ذلك هو حمل الحشرات والنحل لحبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى، بالإضافة إلى دورها في تسميد النباتات كسماد طبيعي. كما يمكننا أن نذكر أن العديد من أشجار البلوط يتم زراعتها من خلال ما تحتفظ به السناجب تحت الأرض.

فوائد الحيوانات للاطفال

هناك بعض المهارات الحياتية التي يجب غرسها في الطفل وسلوكه منذ الصغر ، ومن خلال تربية الحيوانات الأليفة في المنزل يمكن أن تساعد في تحقيق تلك المهمة ، وفي النقاط التالية سنذكر أهم فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال:

  • يتحمل المسئولية في رعاية الحيوانات التي لا تستطيع العناية بأنفسها.
  • فهم أهمية النظافة العامة من خلال حاجة الحيوانات للتنظيف بشكل مستمر.
  • تطوير مشاعر العطف والرحمة لدى الطفل.
  • يساعد الطفل الذي يعاني من حالات الانطوائية أو التوحد وكذلك النشاط الزائد في إطلاق طاقته في اللعب مع حيوانه والاهتمام به.
  • الشعور بقدرة الله تعالى وعظمته في تدبير أمور خلقه من الحيوانات والبشر والنباتات.

سبب خلق الحيوانات

توجد حكمة في كل ما خلقه الله تعالى في هذا الكون، ومنها ما لا نعرفه وما هو مخفي عنا، ولكن نؤمن به تصديقا لقدرة الله تعالى وعظمته، وأنه لم يخلق شيئا عبثا، ومنها ما علمناه من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية والدراسات والأبحاث، ومن بين الأسباب التي خلقها الله تعالى للحيوانات هي:

  • مصدر غذاء أساسي للإنسان.
  • تقوم كلاب الحراسة بمهمة حراسة المنازل والغنم أثناء الرعي.
  • حمل الأثقال التي تتجاوز قدرة الإنسان ومساعدته في الزراعة والحراثة.
  • جعل الله تعالى للكلاب حاسة شم قوية، مما يمكنها من القبض على المجرمين واكتشاف المخدرات والمتفجرات، ولذا يطلق عليها الكلاب البوليسية.

سلبيات الحيوانات

  • قد لا نتخيل أن تلك الحيوانات الرقيقة التي نحبها ونعتن بها ونأخذها بين أحضاننا قد تتسبب لنا في أمراض خطيرة وكارثية حيث يوجد بعض أنواع الحيوانات الأليفة تتسبب للأم أو الطفل أو حتى الجنين في رحم الأم الحامل بأمراض فيروسية خطيرة خاصة القطط والكلاب والعصافير أيضا.

وقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن تربية حيوان أليف في المنزل تؤثر إيجابا على صحة الإنسان وقوة قلبه حيث تجعل صاحبها غير كسول يتحرك كثيرا معها لرعايتها مما ينشط الدورة الدموية ويخفض من مستويات الكوليسترول في الدم، إلى جانب الصحة النفسية خاصة لدى كبار السن الذين يعانون من الاكتئاب والوحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى