التغذيةصحة

فوائد سمك القد وانواعه

سنأخذكم اليوم في جولة لتعرفوا على سمك القد المشهور، الذي يتميز بطعمه اللذيذ والخفيف على المعدة، بالإضافة إلى طعمه الفريد من نوعه، وهو يتواجد في المحيط الهادئ والأطلسي وبحر برينج.

يساعد أيضا في خفض نسبة الدهون في الجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ ود، وزيت كبد القد، والأحماض الدهنية المعروفة بـ DHA و EPA، وقد ينصح به العديد من الأطباء لفوائده المتعددة، لذلك دعونا نتعرف على فوائد سمك القد وتأثيره على صحة الإنسان من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

سمك القد

سمك القد من الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من المواد الغذائية ذات القيمة العالية والفائدة، إذ تتكون من نسب عالية من السعرات الحرارية التي تصل إلى 80 سعرة حرارية؛ وهي مناسبة للأطفال والصغار والكبار، كما تحتوي على البروتينات والألياف الطبيعية التي تعطي الجسم الشعور بالطاقة والحيوية وتحمي من الإصابة بالسرطانات.

فوائد سمك القد

تميز سمك القد بالعديد من الفوائد التي تجعله أحد أهم أنواع الأسماك الغنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، فلنتعرف على تلك الفوائد من خلال السطور التالية

  • يقلل من شدة القلق والتوتر التي يعانيها الشخص من الاضطرابات والتوتر.
  • يعزز ذلك قدرة الجنين الصغير على النمو، كما يساعده في تطوير حواسه، خاصة الحواس البصرية، ويحمي الحامل من الإصابة بمرض السكر خلال فترة الحمل.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كما يحمي من مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والجلطات.
  • وهو أيضا يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم ، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية.
  • يحمي من حدوث تصبغات الجلد مع التقدم في العمر، ويعزز القدرة البصرية الوظيفية، إذ يعتبر مصدرا غنيا بالفيتامينات والكاروتينات، بالإضافة إلى الأوميغا 3، كما يحتوي على الفوسفور والكالسيوم وهما المكونان الأساسيان في الحفاظ على قوة العظام.
  • يساهم سمك القد في رفع المستوى الوظيفي للدماغ، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يحافظ على صحة المخ ويعزز أدائه.
  • يعتبر سمك القد من الأسماك المساهمة في تخفيض ضغط الدم والدهون الثلاثية في الدم، ويؤثر على مستوى الكوليسترول الجيد ويرفعه.
  • يخفف الالتهابات التي تصيب الجسم، بالإضافة إلى المساهمة في تخفيف التهابات المفصلية الروماتويدية التي تسبب معاناة للمرضى.
  • يوصي الأطباء بتناول سمك القد بسبب احتوائه على أحماض دهنية ومواد غنية بالفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن، مما يعزز من قوة الجهاز المناعي ويساهم في تخفيض نسبة السكر في الدم، حيث يؤخر تحويل الكربوهيدرات إلى سكر.

انواع سمك القد

تختلف أنواع أسماك القد وفقا للمنطقة التي يتم اصطيادها منها، حيث تتفاوت من مكان إلى آخر في مختلف المحيطات، وعدد أنواع أسماك القد يصل إلى 24 نوعا، لذا دعنا نتعرف على تلك المناطق التي يتواجد فيها أنواع مختلفة من أسماك القد كما يلي:

  • توجد أنواع من أسماك القد في المحيط الأطلسي الموازي لأمريكا الشمالية، وتعد هذه الأنواع من أفضل الأسماك التي يتم اصطيادها.
  • هناك نوع آخر من أنواع القد وهو موجود في شمال شرق المحيط الأطلسي، على الجانب المطل على آيسلندا.
  • هناك مجموعة متنوعة من أنواع القد التي توجد في المحيط الهادئ على الجانب الذي يطل على كاليفورنيا.

ناقشنا في هذه المقالة العديد من المعلومات حول أسماك القد، وأنواعها وفوائدها للجسم البشري، فهي من أكثر الأنواع التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة وقوة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى