التعليموظائف و تعليم

مكانة المرأة في المجتمع المعاصر

المرأة في المجتمع هي أحد أكثر المقولات شيوعا “المرأة هي نصف المجتمع” وهذه المقولة صحيحة إلى حد ما؛ فلا يمكن أن نقلل من دور الرجال في المجتمع، لكن للمرأة دور أكبر وأهم، وبدونها لا يمكن تحقيق التوازن؛ فهي الأم والزوجة والأخت والخالة والعمة، ولها العديد من الأدوار الهامة، وسنتحدث في هذا المقال من الموسوعة عن دور المرأة في المجتمع.

المرأة في المجتمع

المرأة هي القوة الدافعة للمجتمع بأكمله. يمكن للمرأة أن تلعب جميع الأدوار في المجتمع، سواء في صناعة، زراعة، اقتصاد، سياسة، تجارة، تعليم، صحة، إعلام، هندسة وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، تتقن المرأة الحرف المختلفة على جميع الجوانب الحرفية في جميع بلدان العالم؛ ولا يمكن لأحد أن يستخف بدورها؛ فهي لا تفتقد أي شيء، وتتميز بالعقل الرشيد والتصرف الحسن في جميع المواقف التي تواجهها.

المرأة في أصلها هي الزوجة التي خلقها الله تعالى من ضلع آدم، ثم أصبحت أما لتنجب هذه البشرية، ودورها في التربية لا يقل أهمية عن دور الرجل، فهي الأم ومن خلالها يتعلم الفرد جميع الأخلاق والعادات التي يتفاعل بها مع المحيطين به، وهذا يدل على أن المرأة هي من تربي المجتمع البشري بأكمله، لذا لا يجب الاستهانة بها.

دور المرأة في المجتمع الاسلامي

أظهر الإسلام تكريم المرأة، حيث ذكرت وصايا كثيرة في القرآن الكريم في أكثر من سورة، بالإضافة إلى أن الله خصص لها سورة مستقلة بعنوان “سورة النساء”، وتم ذكر النساء في مواضع كبيرة في عشر سور من القرآن الكريم وهي: “النساء، الطلاق، التحريم، الممتحنة، المجادلة، الأحزاب، النور، المائدة، البقرة”.

في هذه الآيات يظهر لنا الإسلام وصاياه تجاه المرأة؛ فقد أكرمها الله تعالى، وأمرها بالتقوى والعفاف، ومنحها الحرية بشكل ملتزم بحدود الله تعالى تماما كالرجل، كما أمر الرجال بتكريمها وحمايتها.

قال الله تعالى:إذا قمتم بطلاق النساء، فانتظروا انتهاء فترة عدتهن، ثم احسنوا معاملتهن بإحسان أو اطلقوهن بإحسان. ولا تضروهن بأي ضرر لكي تعتدوا عليهن. ومن يفعل ذلك، فقد ظلم نفسه. ولا تستخفوا بآيات الله، واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة التي يعظكم بها. واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شيء عليم.” سورة البقرة (231).

بالإضافة إلى وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ورد في حديثه ما يأتي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “احسنوا معاملتكم مع النساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وأعوج شيء في الضلع هو الأعلى. إذا حاولتم تقويمها، ستكسر، وإذا تركتمها ستظل معوجة. فحسنوا معاملتكم مع النساء.” هذا حديث صحيح ومذكور في صحيح البخاري.

مكانة المرأة في المجتمع المعاصر

زادت قيمة وأهمية مكانة المرأة في المجتمع المعاصر بعد حصولها على حقوقها الكاملة في التصرف في حياتها، وتمكنت المرأة من تحقيق مكانتها في جميع المناصب الهامة في العالم، مما يمكنها من اتخاذ القرارات المهمة التي تؤثر في مصائر الشعوب المختلفة.

بالإضافة إلى الدور الثقافي الهام الذي لعبته على مر العصور، استطاعت المرأة الوصول إلى جميع المنصات الثقافية في العالم ولا تزال قائمة حتى الآن. يمكنها نشر الثقافة القيمة في المجتمع من خلال الكتب والتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام المختلفة وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة، حيث أصبح الأمر أسهل بكثير مما كان عليه في الماضي.

دور المرأة في تنمية المجتمع

الآن يمكن للمرأة أن تحقق التنمية الكاملة والتقدم في مجال عملها، حيث يمكن لها أن تحقق تقدما ملحوظا في المجال الأدبي بشكل لم يسبق له مثيل، مثل الكاتبة المصرية عائشة عبد الرحمن والأستاذة الجامعية المشهورة، والكاتبة اللبنانية مي زيادة التي أظهرت مهارة فائقة.

وفي المجال السياسي نجد هدى شعراوي الناشطة المصرية التي ساهمت بشكل كبير في التخلص من الاحتلال، وذلك بالإضافة إلى لقائها مع قادة كبار من العالم، مثل موسوليني وأتاتورك.

وهناك العديد من الأمثال الأخرى في مجالات مختلفة تبرز فيها الدور المهم للمرأة في تنمية المجتمع.

دور المرأة في المجتمع pdf

يمكنك الاطلاع على دور المرأة في المجتمع من خلال هذا الرابط في نسخة (pdf).

قدمنا لكم في هذه المقالة موضوعا شاملا عن دور المرأة في المجتمع، وتأثيرها الإيجابي الكبير في التنمية على مختلف الجوانب، وتابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى