التعليموظائف و تعليم

بحث عن الدوله السعوديه الاولى شامل

نقدم إليك عزيزي القارئ في موسوعة بحث عن المملكة العربية السعودية الأولى أو إمارة الدرعية والتي تأسست في عام 1744 م على يد أمير الدرعية (محمد بن سعود آل مقرن) في وسط شبه الجزيرة العربية وجعلها عاصمة لدولته حتى انتهت على يد العثمانيين في عام 1818م.

استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع منذ تأسيسها حتى انتهائها لتشمل معظم مناطق شبه الجزيرة العربية. كانت هناك مشاكل عديدة في الجزيرة العربية في تلك الفترة في الجوانب الإنسانية والاجتماعية، مما دفع الأمير محمد آل مقرن والشيخ محمد عبد الوهاب للتوحد وتأسيس الدولة السعودية الأولى.

بحث عن الدوله السعوديه الاولى

كانت الجزيرة العربية تسمى الحجاز سابقا وتضم العديد من المناطق الممتدة على طول البحر الأحمر شرقا، كانت تحت حكم الأشراف في مكة المكرمة وبعدها تحت سيطرة الدولة العثمانية، أما منطقة نجد فكانت تحت سيطرة آل سعود في الدرعية، بينما منطقة جازان، التي كان يطلق عليها المخلاف السليماني نسبة إلى حاكمها سليمان الحكمي، كانت تعتمد على الزراعة والتجارة والصيد.

أسرة آل سعود كانت تعرف بآل مقرن، وذلك نسبة إلى مقرن بن مرخان الجد الأكبر لمحمد بن سعود، الذي أسس الدولة السعودية الأولى. في تلك الفترة، كان هناك قريب في الأسرة السعودية يدعى مانع بن ربيعة يعيش في منطقة الدرعية القريبة من القطيف. وكان لمانع قريب ذو سلطة ونفوذ يدعى ابن درع، وقد منح مانع موضعا في وادي حنيفة، وهي المنطقة التي استقر فيها مانع وأتباعه، وأطلق عليها اسم “الدرعية” تكريما لقريبه. ومنذ ذلك الحين، بدأت هذه الأسرة في تعزيز نفوذها والتوسع في المناطق المحيطة بها.

ملخص الدولة السعودية الأولى

  • منذ تولي الحكم لمحمد بن سعود، شهدت الدولة السعودية الأولى استقرارا داخليا ونموا، وامتدت من الملقى شمالا حتى جنوب حدود عرقة، وقامت ببناء القلاع والحصون بشكل أسوار.
  • قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإطلاق الدعوة الإصلاحية وقد اختار الحاكم لنفسه لقب الإمام وكان يتولى إدارة الشؤون السياسية والدينية أيضا.
  • قام ولي العهد الأمير بن عبد العزيز بقيادة الغزوات والمعارك خلال فترة حكم والده، إلا أن والده توفي وتولى الأمير عبد العزيز الحكم.
  •  تزوج من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب حتى تم اغتياله على يد رجل كردي في مسجد الطريف بالدرعية.

نهاية الدولة السعودية الاولى

  • بتوجيه من أمرائها وحكامها، بدأت الدولة السعودية الأولى في التوسع وزيادة قوتها ونفوذها. وهذا أثار القلق والضيق في الدولة العثمانية، وكانت هذه البداية لنهايتها، حيث أرسلت الدولة العثمانية حملة عسكرية ثالثة إلى مصر بقيادة والي مصر العثماني محمد علي باشا، بالتعاون مع ابنه إبراهيم باشا.
  • بعد معركة عديدة، تمكنت الحملة من الوصول إلى الدرعية في شبه الجزيرة العربية وتم تدميرها والاستيلاء عليها بعد أن تم القبض على حاكمها وأميرها عبد الله بن سعود، الذي كان آخر حاكم للدولة السعودية الأولى.
  • وفيما يتعلق بحكام وأمراء المملكة العربية السعودية الأولى، كان الأمير محمد بن سعود هو الأول، ثم تولى بعده عبد العزيز بن محمد بن سعود، ثم تولى الحكم سعود بن عبد العزيز بن محمد، وفي النهاية كان الأمير عبد الله آخر حاكم لها حتى أعلن استسلامه وهزيمته على يد العثمانيين وتم إرساله إلى إسطنبول واعدم هناك.

بعد انتهاء الحكم العثماني والآثار التي ترتبت عليه، تأسست الدولة السعودية الثانية، وعلى الرغم من ذلك، لم يتأثر أهل شبه الجزيرة العربية بولاءهم لآل سعود، حيث قام الأمير تركي في الفترة بين 1824م و 1891م بإعادة تأسيس الدولة السعودية واختار الرياض عاصمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى