التغذيةصحة

أهم فوائد اليود للشعر والبشرة

سنقدم لكم فوائد اليود في هذه المقالة، فاليود هو عنصر مهم يوجد داخل جسم الإنسان من بين مجموعة كبيرة من العناصر التي خلقها الله لبقاء الإنسان على الأرض، وعلى الرغم من وجود العديد من العناصر، إلا أنه لكل عنصر وظيفة وهدف مختلف عن الآخر.

وبعد البحث، اكتشفنا أن بعض الأشخاص يرون أن اليود على الرغم من أهميته العلمية، لكنه من المعادن أو العناصر الفرعية، وأن هناك مواد أخرى مثل الفسفور أو الكالسيوم تتفوق عليه من حيث الفائدة، ولكن بالعكس تماما، اليود هو المسئول عن صحة الجسم وهو الذي يتحكم في وزن الإنسان، كما أنه يدخل في العديد من المنتجات التجميلية.

لذلك، خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على مفهوم اليود وأماكن بيعه وفوائده المتعددة سواء للشعر أو البشرة أو الغدة الدرقية أو حتى للجروح وعلاماتها بالتفصيل من خلال موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

فوائد اليود

ما هو اليود

اليود هو واحد من العناصر أو المواد الكيميائية، ويوجد في الجدول الدوري في المجموعة السابعة، وعدده الذري هو 53، ويعتبر اليود غير فلزي، وأعطي له العلماء الرمز I، ويتميز بلونه الرمادي، وينتمي إلى الفصيلة الهالوجينية أو الهالوجينات.

اليود لديه العديد من الخصائص التي تميزه عن العناصر الأخرى، حيث يمكنه بسرعة اكتساب الإلكترونات من المواد الأخرى عن طريق الاندماج معها، ويتحول إلى نوع آخر من الإلكترونات ويمكنه أيضا التخلص من الإلكترونات بسهولة والتأكسد بسرعة.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على اليود مثل السبانخ والسمسم والثوم والطماطم واللفت والبطاطا، والفواكه مثل الخوخ والأناناس والمشمش، والأسماك بجميع أشكالها وأنواعها والأعشاب البحرية، وخاصة الجمبري والسالمون والقد والسردين وسرطان البحر.

أهمية اليود

اليود أو ما يعرف بالإنجليزية بـ Iodine هو أحد العناصر الأساسية في جسم الإنسان، ويعتبر الطعام مصدره الرئيسي للحصول على اليود اللازم للجسم، حيث لا ينتج الجسم هذا العنصر بنفسه.

ويعود الأهمية الحقيقية لليود إلى أنه العنصر الأساسي الذي يدخل في تكوين هرمون الغدة الدرقية، وينتج هرمونا يسمى الثايروكسين، وهو المسئول عن تنظيم عمل الغدة الدرقية وتعزيز كفاءتها في الجسم. كما يلعب اليود دورا فعالا في دعم عملية الأيض، وفي مراحل نمو الجسم الأساسية، يكون المسئول عن تكوين الجهاز العصبي وخلاياه.

فوائد اليود للشعر

واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها معظم النساء هي مشكلة تساقط الشعر وجفافه، ويمكن أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن العديد من الأسباب والعوامل بما في ذلك العوامل النفسية والوراثية، ولكن منظمة الصحة العالمية قد حددت أن واحدة من أهم العوامل التي تؤثر في تساقط الشعر وجفافه هي النظام الغذائي الغير صحي أو الغير مناسب، وبالأخص نقص اليود في الطعام، لأن اليود والحديد يلعبان دورا هاما في الحفاظ على صحة وقوة الشعر، فكلما انخفضت نسبة الحديد واليود في الجسم زادت مشاكل الشعر وتساقطه.

فوائد اليود للبشرة

يعتبر اليود أحد العناصر الرئيسية المستخدمة بشكل واسع في صناعة المنتجات التجميلية، حيث يلعب دورا هاما في ترطيب البشرة والحفاظ على شبابها ونضارتها، بالإضافة إلى قدرته على تجديد الجلد وعلاج الفطريات وتقليل التصبغات الداكنة والآثار الناجمة عن الجروح والندوب، ويعمل على علاج الإكزيما وإخفاء أي تورم في البشرة.

وفي الختام، نجد أن اليود على الرغم من عدم كونه عنصرا أساسيا مثل الكالسيوم والفسفور أو البروتينات، إلا أن أهميته لا تقل عن أي من العناصر المذكورة سابقا. فهو العنصر الأهم في الحفاظ على التوازن داخل الجسم من خلال الغدة الدرقية، وهو المسئول عن الحفاظ على الصحة العقلية وكفاءة الخلايا العصبية والجهاز العصبي. لذا، يجب علينا الحفاظ على توازن نسبة اليود في الجسم ومراجعة الطبيب باستمرار لتجنب الأزمات الصحية.

علاج نقص اليود في الجسم

نقص اليود في العالم يعتبر مشكلة تصنف كمرض منذ ما يقرب من ثمانين عاما. تشكل النتائج والمضاعفات الناجمة عن نقص اليود خطورة على حياة الأفراد المصابين به، حيث تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي وخلاياه وعمليات الأيض والعمليات الحيوية في الجسم. وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسرطان الغدة بعد القصور الذي يؤدي إلى فقدان اتزان الجسم.

لذلك تم التوصل إلى عدة طرق لعلاج نقص اليود في الجسم وهي:

  • الطرق الطبيعية التي تعتمد على إضافة الملح اليودي بشكل أساسي في الوجبات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية باليود التي تم ذكرها سابقا.
  • تستهلك نوعا من كبسولات اليود التي يوصفها الأطباء لعلاج نقص اليود، ولكنها بشكل دوائي، وتشمل بعضها المستورد، ومع ذلك فإن سعرها مرتفع بالنسبة للأوضاع الاقتصادية في الدول العربية عموما
    1. Optimox Lodoral
    2. IOplus horizon
    3. Kelp
    4. Detoxadine
  • ومع ذلك، نظرا لأسعارها المرتفعة، البديل العربي لها هو الالتروكسين، ولا يوجد أي بديل له في البلدان العربية.
  • قد يتناول البعض كبسولات اليود كبديل لأدوية التخسيس أو لخسارة الوزن، ولكن هذا التصرف خطير للغاية ويمكن أن يهدد حياة الأشخاص. فهذه الكبسولات تعطى فقط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية بعد الكثير من التحاليل لمعرفة نسبة الهرمون في الجسم، وذلك لأن نقص الهرمون يؤدي إلى زيادة الوزن.

كبسولات اليود

اكتشف الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من خلل في وظيفة الغدة الدرقية يعانون من نقص اليود في أجسامهم. وبما أن اليود يعتبر أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري، تم تطوير كبسولات لتعويض الجسم باليود الذي يحتاجه. تتوفر هذه الكبسولات بأنواع مستوردة ومحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى