التعليموظائف و تعليم

مقدمة إذاعة عن الرحمة

سنقدم لكم اليوم مقدمة إذاعية حول الرحمة. جميع الأديان يعتنون بالقيم الأخلاقية الحسنة ويؤكدون على ضرورة تحلي الإنسان بها، مثل التسامح والأمانة والكرم والرحمة والصدق والعديد من فضائل الأخلاق التي تجعل الإنسان طمئنا ومتمتعا بالسلام الداخلي. الرحمة تعرف بأنها اللين والرفق في التعامل مع الكائنات في المجتمع، سواء كانت بشرا أو حيوانات. جميع الديانات السماوية تحث على أهمية التعامل والتصرف بهذه القيمة، بسبب الآثار الإيجابية التي تنشأ عنها على الفرد والمجتمع. لذلك، سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية حول الرحمة من خلال هذه المقالة في الموسوعة، من خلال السطور التالية.

مقدمة إذاعة عن الرحمة

وتوجد عدة مظاهر للرحمة منها: قيام الأبوين بتقديم العناية والحماية وتوفير الراحة والحنان لأولادهم، وتقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين، والمشاركة في فرح وحزن الآخرين، ومساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وضمان حقوقهم بالكامل، وعدم التمييز بين الناس بناء على العرق أو الجنس أو اللون. وسنقدم لكم إذاعة عن الرحمة فيما يلي:

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

قال تعالى :والذين فعلوا الأعمال السيئة ثم تابوا من بعدها وآمنوا، إن ربك بعد ذلك لغفور رحيم (153). ولما تسكن غضب موسى، أخذ الألواح وفيها هدى ورحمة للذين يخافون ربهم (154). واختار موسى سبعون رجلا من قومه لميقاتنا، فلما أخذتهم الرجفة، قال ربي لو شئت لأهلكتهم من قبل وإياي، أتهلكنا بسبب ما فعل الجهلاء منا، إن هذه لفتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء، أنت ولينا، فاغفر لنا وارحمنا، وأنت خير الغافرين (155). واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة، وفي الآخرة إنا هدينا إليك، قال عذابي أصيب به من أشاء، ورحمتي وسعت كل شيء، فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يرحمهم الرحمن من يرحم الناس، فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

الفقرة الثالثة: هل تعلم

  •  من الرحمة الأساسية أن يكون الإنسان رفيقا لنفسه وأن يتعاطف معها، لذلك يجب أن يكون الإنسان لطيفا ورحيما مع نفسه.
  • هل تعلم أن الرحمة في مجال العمل بين الرئيس والموظفين من أهم العلاقات التي يجب أن تتحلوا بها بالرحمة، كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا “كل راع يسأل عن رعيته.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان رحيما ولطيفا في تعامله مع الأطفال، وكان يحب أن يلعب معهم.
  • الفقرة الرابعة: الشعر

تم انصاف أهل الفقر من أهل الغنى *** فالجميع في حق الحياة متساوون
يا من يمتلك الأخلاق التي تحب الارتقاء *** منها وما يعشق الكبراء
تتميز بخصال رائعة في خلقها *** تجذب بها الكرماء وتشتعل بها غرامهم
إذا اشتعلت، فإنها تصل إلى مدى الجودة وتفعل أشياء لا تفعلها الأجواء
وإذا أعفيت فإنك قادر ومقدر *** لا تستهين بعفوك عن الجاهلين
وإذا رحمت فأنت أم أو أب *** هؤلاء في الدنيا هم الرحماء
وإذا خطبت فللمنابر هبة *** تزهر الندى وتبكي القلوب
وإذا قمت بتأخذ العهد أو إعطاءه *** فكل عهدك محفوظ وملتزم
أيها المكرم الوحيد للشفاعة *** وهو المنزه ليس له شفعاء
لي في مديحك يا رسول الله عرائس *** يتمنين فيك الأمان والتجلي
هم الحسن فإن قبلتهم تكريما *** فمهورهن شفاعة حسناء

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

وهكذا نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي عن الرحمة في ذلك اليوم المبارك، حيث كان برفقتكم الطالب/…، بإشراف المعلم/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى