التعليموظائف و تعليم

انواع قنفذ البحر واهم فوائده

في هذا المقال سنقدم لكم أهم المعلومات حول قنفذ البحر، والذي يعتبر واحدا من أبرز الكائنات البحرية التي تعيش في البحار والمحيطات، ويتميز بشكله المشابه للكرة وبوجود العديد من الأشواك الحادة التي تغطي جسمه، وتصل طول كل شوكة إلى حوالي 10 سم، وتستخدم القنافذ هذه الأشواك كوسيلة للحماية والدفاع عن نفسها من هجمات الكائنات البحرية الأخرى.

تتواجد القنافذ البحرية في المناطق التي يتوفر فيها الغذاء لهذه الكائنات، حيث تتغذى على الكائنات البحرية الصغيرة، بالإضافة إلى بعض أنواع الفطريات والطحالب التي تعرف بـ “الاشنات”. ومن بين المناطق الرئيسية التي تنتشر فيها القنافذ البحرية، يذكر المحيط الكاريبي وشواطئ جزر هاواي التي تحتوي على الشعاب المرجانية. ولكن، ما هي أنواع القنافذ ومدى أهميتها وأضرارها؟ سنتعرف على ذلك في هذه الموسوعة.

مكونات جسم قنفذ البحر

القنفذ ينتمي إلى فصيلة “إكينوديرماتا”، وهي نفس فصيلة نجم البحر، ويتكون جسم القنفذ من هيكل عظمي يحتوي على العمود الفقري، إلى جانب القدم والأسنان، ونقدم لكم المعلومات عن كلاهما فيما يلي:

  • يتكون هيكل القنفذ العظمي من لوحات مكونة من كربونات الصوديوم التي تعطيه القوة والصلابة، أما العمود الفقري فيتراوح طوله بين 1 سم و 3 سنتيمترات، وبالنسبة للعرض فيتراوح بين 1 و 2 ملم.
  • تأخذ قدم قنفذ البحر شكل أنابيب شفافة وتسمى “القدم الأنبوبية” وتعتمد عليها القنفذ في عملية التنفس وتجميع الغذاء.
  • أما أسنان قنفذ البحر فهي تتألف من خمسة أسنان فقط وتوجد في الجزء السفلي من جسمه، وتأخذ شكلا دائريا يسمى “فانوس أرسطو”، وتستخدم في مضغ الطعام.

أنواع قنافذ البحر

هناك العديد من أنواع قنافذ البحر التي تختلف في ألوانها وتتنوع في درجاتها، من اللون الأرجواني إلى اللون الأسود، ويشهد فصل الصيف ظهور الكثير من قنافذ البحر، حيث تتسم بقدرتها على التكيف مع درجة الحرارة المرتفعة والتي تصبح فيها المياه دافئة، وبالتالي في فصل الشتاء تشهد البحار والمحيطات قلة ظهور هذه الكائنات البحرية.

  • من أبرز أنواع قنافذ البحر: القنفذ الأحمر يتميز عن الأنواع الأخرى بسرعته في الحركة، بالإضافة إلى القنفذ الناري الذي يتميز بقلة حركته، وكذلك القنفذ الأسود والقنفذ المكسيكي.
  • تنتشر أنواع مختلفة من القنفذ في أعماق المحيطات التي يمكن أن تصل إلى آلاف الأمتار، ومن بين هذه الأنواع عائلة قنفذ البحر “بورتاليسيداي” التي يمكن أن تصل إلى عمق 6,580 متر.
  • هناك أنواع من القنافذ البحرية لها قدرة كبيرة على تحمل البرودة القاسية للمياه، مثل قنفذ “ستيريشي نوسنيومايري” الذي يعيش في البحار القطبية، بالإضافة إلى وجود فئة نادرة من هذه الكائنات تتميز بقدرتها على البقاء على قيد الحياة خارج الماء لبضع ساعات.

تكاثر قنفذ البحر

أما طريقة تكاثر قنفذ البحر، فتتم من خلال إطلاق الإناث لبيضها المحمى بالماء، ويحدث التزاوج بين الذكر والأنثى عن طريق تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية التي يطلقها ذكر القنفذ. ثم يبدأ مرحلة التخصيب بتشكل اليرقات وتطورها إلى قنفذ، ولا يمكن معرفة نوع القنفذ إلا بعد بلوغه الذي يستغرق من سنتين إلى خمس سنوات.

فوائد قنافذ البحر

يتم استخدام قنافذ البحر لتحضير بعض الوجبات البحرية اليابانية والصينية، وتعتبر مقبلات بحرية، حيث يتم استخراج بيضها المعروف أيضا بالبطارخ منها، ولا يتم استخراج البطارخ فقط من الأسماك بل أيضا من كائنات بحرية أخرى مثل القنفذ البحري.

أضرار قنفذ البحر

كما ذكرنا من قبل، القنفذ البحري يتميز بأشواكه الحادة التي يجب أن يحترس الإنسان منها عند الغوص في المياه، فلدغتها بواسطة هذه الأشواك تسبب ألما شديدا في المنطقة المصابة، وأحيانا يستخدم القنفذ أشواكه للدفاع عن نفسه إذا تعرض للهجوم من قبل الإنسان أو الحيوانات البحرية، ويترتب على ذلك حدوث عدة أعراض

  • الإحساس بالدوار.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ.
  • تظهر احمرار وحكة في المنطقة المصابة، وقد يتورم هذا الاحمرار إذا لم يتم العلاج السريع.

وفي حالة التعرض للدغة القنفذ يجب اتباع الإرشادات التالية وهم:

  • يجب وضع المنطقة المصابة في وعاء مياه ساخنة لمدة ربع ساعة.
  • ثم يتم نزع الشوك بواسطة المقص أو الملقاط.

يجب عليك زيارة الطبيب المتخصص للحصول على العلاج المناسب وهو مضاد للتهابات، وفي حالة عدم قدرتك على إزالة هذه الشوك، يجب أن تكون حذرا عند الغوص في المناطق التي تحتوي على مثل هذه الكائنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى