أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عملة الامارات

تحتل الإمارات مكانة هامة بين دول الشرق الأوسط؛ لذلك تقدم الموسوعة مقالا حول عملة الإمارات؛ فإن الإمارات تحتل مرتبة مرموقة بين دول العالم؛ نتيجة للاستثمارات الضخمة التي تقوم بها، وكذلك المعالم السياحية الشهيرة التي تتمتع بها في جميع أنحاء العالم، وكانت العملة المستخدمة في الإمارات في الماضي الريال القطري باستثناء إمارة دبي حيث كانت تستخدم الدينار البحريني؛ حتى عام 1971م عندما أعلنت الإمارات الدرهم عملة وطنية رسمية في جميع إماراتها، ويتكون الدرهم الإماراتي من 100 فلس، ومنذ ذلك الحين تم ربطه بالدولار الذي يعادل تقريبا 3.6725 درهم إماراتي، لذا دعونا نتعرف سويا على عملة الإمارات.

جدول المحتويات

ما هي عملة الامارات

معلومات عن دولة الإمارات

تشمل الإمارات العديد من جنسيات العالم، وذلك بسبب موقعها المميز، فدولة الإمارات العربية المتحدة مكونة من سبع إمارات جميعها تقع على ساحل شبه الجزيرة العربية، وتعتبر أبوظبي أكبر هذه الإمارات وأشهرها بسبب المعالم السياحية الموجودة فيها التي يتوافد عليها السياح من جميع أنحاء العالم، وتتميز بيئة الإمارات بتنوعها بين الأراضي الرطبة والجبال الخالية من الماء والصحراء الصخرية.

قيمة الدرهم التنافسية

يعتبر الدرهم الإماراتي أحد العملات الأكثر استقرارا في العالم، حيث يحتل قيمة اقتصادية عالية بين دول العالم، ويعتمد استقراره على استقرار الدولار الأمريكي وقدرته على الهيمنة على العملات الأخرى عالميا، كما يعتبر الدرهم الإماراتي واحدا من أفضل خمس عملات للشراء على مستوى العالم، ويمكن تداول السلع بعملات أخرى غير الدولار الأمريكي، وفقا للإحصائيات التي أجراها المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

فئات الدرهم الإماراتي

وتنقسم فئات الدرهم الإماراتي قسمين: الفئة الأولى: القطع المعدنية، والفئة الثانية: العملة الورقية.

القطع المعدنية

تم استخدام هذه القطع المعدنية في عام 1976م بعد إعلان الدرهم الإماراتي كالعملة الوطنية الرسمية في الإمارات بعد ثلاث سنوات. تم إصدار هذه القطع المعدنية بفئات تتراوح بين فلس واحد وخمسين فلسا، وكذلك الدرهم صدر بتلك القطع المعدنية. تم كتابة اللغة العربية على هذه القطع، والأرقام كتبت باللغة العربية الشرقية. تم تصنيع هذه القطع المعدنية من خليط من الحديد والنيكل والبرونز، وبعض فئات هذه العملة المعدنية ليست مشهورة بسبب قيمتها المنخفضة، مثل فئات (1 فلس، 5 فلس،10 فلس)

العملة الورقية

تقتصر العملات الورقية على بعض الفئات فقط، فلم يتم صك الدرهم الإماراتي الواحد إلا في القطع المعدنية، أما ما أصدره البنك المركزي لدولة الإمارات فهو من فئات (5،10،20،50،100،200،500،1000) درهم إماراتي، ولمحاربة طرق التزوير التي يقوم بها المزورون، قام البنك المركزي بوضع علامة مائية على كل فئة، وتلك العلامة المائية تحتوي على صقر محاط بسبع نجوم في الوسط وسبع ريش، وتمثل تلك الريش السبع إمارات الموجودة في الإمارات.

اقتصاد الإمارات

تعد إمارة أبوظبي أكثر الإمارات تعزيزا لاقتصاد دولة الإمارات، وذلك لأن النفط والغاز الطبيعي يشكلان القطاع الأكبر في تعزيز الاقتصاد الإماراتي، وتنتج إمارة أبوظبي 95% من الإنتاج المحلي من النفط والغاز الطبيعي، وهما يمثلان ثلث عائد دولة الإمارات سنويا، أما إمارة دبي فتعد المركز التجاري والمالي لدولة الإمارات؛ وهذا يعد من باب التنوع الاقتصادي الذي يدعم اقتصاد البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى