التعليموظائف و تعليم

انواع استراتيجيات التعلم النشط

هناك استراتيجيات للتعلم النشط تمكن المتعلم من المشاركة في العملية التعليمية من خلال اللعب بدور فعال في البحث عن المعلومات واستنتاجها بشكل تدريجي ومبسط وسريع. يقوم المعلم بتطبيق هذه الطرق داخل الفصل الدراسي أثناء عرض الدروس أو بعد الانتهاء منها. في هذا المقال سنستعرض بعض استراتيجيات التعلم النشط الحديثة عبر موقع موسوعة.

استراتيجيات التعلم النشط

التعلم النشط

هو نهج تربوي حديث يهدف إلى تفعيل وتعزيز دور المتعلم في عملية التعلم بشكل إيجابي، من خلال البحث والتجربة التي تحفزه على البحث عن المعلومات ولا تقتصر على تلقيها فقط، ويشجع على العمل التعاوني والعمل كفريق لتحقيق أفضل النتائج في اكتساب المعرفة والمهارات الهامة، ويهدف أيضا إلى تنمية قدرات الطالب في التفكير الإبداعي والعلمي المنهجي للتعامل مع مشكلات متنوعة وحلها.

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

تعد هذه مجموعة من القرارات التي يتخذها المعلم، وتطبق هذه القرارات في سلوك المعلم والطالب داخل عملية التعليم.

تنفذ في خطوات مرتبة ومنظمة ومرنة ضمن إطار تنظيمي يهدف إلى تحقيق أهداف تربوية تحصيلية لما يدرسه الطالب.

الأسئلة المتبادلة

يمكن استخدام الأسلوب التفاعلي بين الطلاب وبين الطلاب والمعلم من خلال قيام الطلاب بتأدية دور المعلم داخل الفصل الدراسي عن طريق إعداد بعض الأسئلة الخاصة بهم حول موضوع معين تم اختياره.

بعد ذلك، يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الفصل الدراسي إلى مجموعات صغيرة، ثم يبدأ الطلاب في طرح الأسئلة التي قاموا بإعدادها لمناقشتها بينهم.

تعمل هذه الطريقة على دعم المعلومات التي تمت دراستها من قبل الطلاب، كما تتيح للطلاب الاطلاع على وجهات النظر الأخرى المتعلقة بالدرس الذي يتم مناقشته بين الطلاب.

مقابلة الثلاث خطوات

هي واحدة من استراتيجيات التعلم التعاوني، حيث يمكن للطالب تطوير مهارات الاستماع من خلالها، وذلك عن طريق اختبار الطلاب بعضهم البعض، مما يسمح بتبادل الأفكار المختلفة وتدوين الملاحظات.

خطوات تطبيقها

  • يستطيع المدرس تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات، وفي كل مجموعة يتم تعيين ثلاثة أدوار، وهي: المجري للمقابلة، والشخص المقابل، والشخص المسؤول عن تدوين الملاحظات.
  • ثم يتم تحديد المواضيع المختلفة للمناقشة في مقابلة تستغرق من خمس إلى عشر دقائق.
  • يطلب من الطلاب تبادل الأدوار حيث يتولى كل طالب طرح أسئلة مختلفة وتجربة جميع الأدوار.

تستخدم هذه الاستراتيجية لتعزيز ارتباط الطلاب بالمواد الدراسية المختلفة بطريقة جذابة، بالإضافة إلى إشعار الطلاب بالمسؤولية تجاه المهمة الموكلة لهم. كما تساعد أيضا في تطبيق الطلاب لاستراتيجيات التعلم المختلفة من خلال التمثيل وتبادل الأدوار. تستغل هذه الطريقة أيضا قدرات الطلاب في التفكير العلمي واتخاذ قرارات جيدة في إعداد أسئلة جديدة حول موضوع الدرس المناقش، وتنمي مهارات الاستماع والتحدث.

استراتيجية التوقف

في هذه الطريقة يتم التوقف لبضع دقائق بين كل فترة من عشر دقائق، أو خمسة عشر دقيقة في وقت الحصة الدراسية؛ وهذا يساعد على تعزيز فهم الطلاب للمعلومات التي يتم شرحها من خلال الاستراحة التي تحدث داخل الحصة الدراسية، ويوفر وقتا للتفكير فيها ومناقشتها.

خلال التوقفات القصيرة بين المعلومات، اطلب من طلابك أن يجروا مناقشات بينهم أو يعيدوا صياغة المعلومات بشكل يوضح الفكرة الرئيسة للموضوع ويطروحوا الأسئلة بينهم.

استراتيجية مناقشة وجهات النظر

بناء على هذه الاستراتيجية، يستطيع أحد الطلاب أن يطرح فكرة سائدة حول موضوع الدرس ويناقشها مع الطلاب بعد انتهاء الدرس؛ يتم تحديد الفكرة المطروحة للنقاش.

ثم يتم اختيار أحد الطلاب ليتبنى الفكرة السائدة، سواء كانت صحيحة أم خاطئة، ومن خلال المناقشة التي تجري بين الطلاب حول فكرة معينة يتم استخلاص القيمة الصحيحة أو الفكرة السليمة حول موضوع الدرس في نهاية المناقشة.

يمكن للطلاب أن يقوموا بتجسيد أدوار أعضاء المجالس الحكومية في مناقشة هذه الفكرة، ثم يقوموا بجمع آراء جميع الطلاب، وبعد ذلك يتم استنتاج الحل النهائي أو القيمة الصحيحة.

تعمل هذه الاستراتيجية على دعم وتعزيز المعلومات حول موضوع الدرس، وفهم جميع جوانب القضية والآراء المتعلقة بها، من خلال المناقشة والتمثيل، مما يعزز اقتناع الطلاب بالفكرة الرئيسة بشكل منطقي ويجعلهم يشعرون بالانتماء لها.

استراتيجيات التعلم النشط doc

يمكنك الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط عبر النسخة (doc) من خلال هذا الرابط.

استراتيجيات التعلم النشط pdf

يمكنكم الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط من خلال نسخة (pdf) ملونة عبر هذا الرابط.

قدمنا لكم في هذه المقالة على موقع الموسوعة مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن للمعلم تطبيقها داخل الصف، مع مشاركة الطلاب. تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى