أسأل الخبراءالمراجع

فوائد المشي حافي

هل سمعت من قبل عن فوائد المشي حافي؟ وأنه يعتبر من أهم الأنشطة الرياضية التي يمارسها الإنسان؟ المشي حافي القدمين له فوائد صحية كبيرة، وأكد الخبراء على أهمية المشي حافيا. السنة النبوية أيضا أشارت إلى فوائد المشي حافيا، حيث قال أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالاحتفاء أحيانا”. المشي حافيا هو الخيار الأمثل للحفاظ على صحة الجسم، فالصحة تبدأ من القدمين. نظرا للفوائد المتعددة التي يحققها المشي حافي القدمين للجسم، سنتحدث عن ذلك في الموسوعة.

فوائد المشي حافي

يقوي صحة القدم

السير بدون حذاء يقلل من خطر إصابة القدم بمرض السعفة ويساعد في علاجه، فهذا المرض منتشر بشكل كبير ويمكن أن يصيب الأشخاص الذين يرتدون الأحذية لفترات طويلة بسبب التعرق الزائد الذي يؤدي إلى نمو الفطريات. لذا ينصح الأطباء بعدم ارتداء الأحذية والسير بدون حذاء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا.

يعالج اضطراب النوم

المشي حافي القدمين يساعد الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يقلل من الشعور بالتوتر، وبالتالي يساعد في علاج اضطراب النوم ويساعد على الاسترخاء وجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية في الصباح.

علاج تقوس القدم عند الأطفال

السير حافيا يساعد أيضا في علاج انحراف القدم لدى الأطفال والتشوهات الخلقية في القدمين، وعلاج الأقدام المسطحة، حيث يعتبر أحد الأساليب المستخدمة في العلاج الطبيعي.

علاج التهابات القدم

أكدت الدراسات أن المشي حافي القدمين يقلل من الالتهابات بشكل عام في الجسم، حيث يعمل المشي حافي على تفريغ التراكمات الكهربائية في الجسم والتي إذا لم يتم تفريغها يمكن أن تتراكم داخل الجسم وتسبب الالتهابات والتلف في الخلايا.

 تنشيط الدورة الدموية

ارتداء الحذاء لفترات طويلة يضغط على الشرايين في القدم، مما يعيق حركة الدم. لذلك، ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي حافي القدمين لتخفيف الضغط وتنشيط الدورة الدموية في الأوعية الدموية وتنشيط المناطق الحيوية في الأقدام، مما يساعد أيضا في علاج الدوالي.

يخفف من الإصابة بضغط الدم

أشارت الدراسات إلى أن المشي حافي القدمين يحفز وينشط أطراف القدمين مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ويقلل أيضا من الضغط النفسي.

الحفاظ على توازن الجسم

لمس الأرض بالقدم يحث الجسم على تنشيط جهاز التوازن في الدماغ وتنشيط الأعصاب المتعددة، مما يجعل العقل يعيد برمجته للتحكم في التوازن. وهذا الأمر ضروري جدا لكبار السن، حيث يعانون من فقدان التوازن في مراحل متقدمة من العمر، والذي يتسبب في كسور في الحوض وتدهور الحالة الصحية.

تجميل شكل القدم

ارتداء الأحذية لفترات طويلة يتسبب في تشويه شكل القدم وظهور بعض الندبات، وتضرر الأظافر مع مرور الوقت، وهذا يؤثر على المظهر الجمالي للقدم، خصوصا الأحذية النسائية ذات الكعب العالي. المشي حافي يحافظ على نعومة الجلد والمظهر الصحي للقدم، لكنه يعدل من طريقة المشي ويقوي العمود الفقري.

نصائح قبل المشي حافي

  • يجب أن يتم المشي لفترات قصيرة لتجنب الصدمات أو الإصابات. من الأفضل أن يستمر المشي لمدة تتراوح بين ربع ساعة وساعة يوميا.
  • يجب أن تكون في أماكن نظيفة وخالية من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في إصابة القدم.
  • يفضل المشي على الرمال أو العشب وخاصة للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى