التغذيةصحة

أهم فوائد زعتر للصحة والجسم

نقدم لكم فوائد الزعتر في هذا المقال، فالزعتر هو أحد الأعشاب الجميلة ذات الرائحة الزكية والعطرة، وينتمي إلى النباتات الشفوية، وهو واحد من أكثر الأعشاب والتوابل انتشارا في العالم وخاصة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وله العديد من الأنواع والأشكال والأسماء، لذا سنناقش في هذا المقال فوائد الزعتر للجسم بشكل عام واستخداماته بالتفصيل.

فوائد الزعتر

ما هو الزعتر

تعددت الأسماء التي أطلقت على نبات الزعتر حسب تعدد الثقافات في البلاد وتعدد الأنواع، فعلى سبيل المثال يوجد في الوطن العربي لنبات الزعتر العديد من الأسماء مثل الزعتر السوري أو الزعتر الأبيض أو الزعتر الكوتشي، وهناك أيضا أنواع مختلفة من الزعتر مثل زعتر الكراويا والزعتر الهجين والزعتر البري والزعتر الصوفي.

شجرة الزعتر هي من فصيلة الشفويات، ولونها رمادي وتتميز برائحتها القوية والعطرة، وتستخدم في التوابل المشهورة حول العالم وخاصة في بلاد الشام وحوض البحر الأبيض المتوسط.

استخدامات الزعتر

للزعتر العديد من الاستخدامات منذ العصور القديمة، فقد استخدمه القدماء المصريون في عمليات التحنيط، وكان له أيضا العديد من الاستخدامات في معابدهم وحماماتهم كبخور أو جزء من روتين العناية بالبشرة والجسم، وذلك بسبب رائحته القوية العطرة التي تعطر المكان والجسم، على الرغم من أنه قليل الحدة في الطعم.

فوائد الزعتر للقولون

الزعتر له فوائد كبيرة للقولون، حيث يعالج الأمور المتعلقة بالتلوث في الجهاز الهضمي مثل الغازات والطفيليات والإسهال والفلورا والبكتيريا المسببة للأمراض. ويعتبر الزعتر من الأعشاب التي تنتج مادة مضادة للبكتيريا في الجسم، ويساعد في تنظيف الدم وعلاج الالتهابات في المسالك البولية.

 يعمل الزعتر أيضا على طرد الغازات الموجودة في المعدة، ويساعد في عملية الهضم، ويحفز الجسم على امتصاص المواد الغذائية والعناصر بشكل أمثل.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في القضاء على مجموعة متنوعة من الفطريات وينقي الجسم من الطفيليات المختلفة مثل الأميبا، وليس الزعتر مجرد مضاد حيوي طبيعي يحارب الأمراض فحسب، بل يقتل أيضا البكتيريا.

فوائد الزعتر في مكافحة السرطان

وبالإضافة إلى ذلك، للزعتر العديد من الفوائد الخاصة في علاج ظواهر أو أعراض فصل الشتاء وتقلباته الجوية المختلفة. يحتوي الزعتر على العديد من المكونات، وأهمها مكونين رئيسيين هما الحمض الأورسليك والمروبين.

وهؤلاء المركبان الإضافيان والمركبين الذين تم اكتشافهما في الزعتر يشكلان موضوع بحث دائم في العديد من المعامل والمراكز البحثية العلمية الكبيرة. يضع فيهما المجتمع البحثي الأمل لعلاج العديد من الأمراض. تم اكتشاف مؤخرا أن هذين المركبين لهما تأثير كبير في علاج الأورام السرطانية، ويمكنهما حتى منع نموها بالكامل ومحاربة مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية المعروف بـ HIV.

فوائد الزعتر للتخسيس

يعتبر الزعتر شريكا أساسيا يدخل في أنظمة الرجيم أو الأطعمة الصحية بشكل عام للمساعدة في تقليل الوزن أو تنحيف الجسم، وذلك لأن الزعتر يساعد على ذوبان الدهون والتخلص منها، خاصة الدهون الموجودة حول البطن أو ما يعرف بـ (الكرش).
وذلك لأن الزعتر يحتوي على نسب عالية من المركبات التي تساعد في تفتيت الدهون وذوبانها ومنع تراكمها من جديد، مما يتيح للجسم استفادة الجزء الهام والمفيد منها والتخلص من الزائد.

شراب الزعتر للتخسيس

يوجد العديد من الوصفات الخاصة بالزعتر المستخدمة في عملية التخسيس والتحنيف المجربة، وأهم هذه الوصفات هي:
المشروب الأول للتخسيس
  • نأخذ عددا من أوراق الزعتر الطازج ونضعها في كوب ماء ونغليها جيدا، ثم نضع الزعتر المغلي في الخلاط الكهربائي، ونضيف إليه نصف كوب من عصير البرتقال أو جوز الهند، ونشرب هذا الخليط مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء، ونستمر في ذلك حتى نحقق النتائج المرجوة.

المشروب الثاني للتخسيس

  • نأخذ ملعقتين من الزعتر الناشف ونمزجها مع البصل، ثم نغمسها في الماء لمدة ساعة كاملة، ثم نضعها على نار هادئة حتى تغلي، وبعد ذلك نشرب كوبا قبل كل وجبة لمدة 20 يوما.

المشروب الثالث للتخسيس

  • خلطة الزعتر والشاي الأخضر: نقوم بوضع كميات متساوية من المكونات التالية، مثل ملعقتين صغيرتين من كل من القرفة والزعتر والزنجبيل والكمون والشاي الأخضر وقشر الرمان، ثم نخلط جميع المكونات معا حتى تصبح الخليط ثقيلا أو كثيفا مثل العجينة، ثم نشكل الخليط على شكل أقراص صغيرة، ونضعها في كيس ونضعها في الثلاجة، وقبل كل وجبة بـ ربع ساعة نتناول قرصا، وذلك لمدة شهر كامل.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

يعمل الزعتر على تخفيف السعال وعلاج التهاب اللوزتين وتعزيز المناعة بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات، خاصة الفيتامين ج وأ.

استخدام زيت الزعتر يحسن الحالة النفسية والمزاجية بشكل كبير، ويحمي المخ من التغيرات التي تحدث مع تقدم العمر مثل اضطراب الذاكرة والنسيان.

يحتوي السمسم أيضا على العديد من الفوائد والفيتامينات الهامة للجسم، والتي تعمل على خفض ضغط الدم وتقوية العظام، كما يعالج هشاشة العظام.

لذلك، تعتبر خلطة السمسم والزعتر من أفضل الخلطات التي تحمل العديد من الفوائد الكبيرة والمفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، حيث تقوي الجهاز المناعي وتخفف من التهاب اللوزتين وآلام الطمث وتزيد قوته.

لذلك، يحتوي الزعتر على العديد من الفوائد التي تجعله أهم التوابل، وأصبح محور اهتمام الباحثين في المجتمعات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى