أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين الكاهن و الساحر

ما هو الفرق بين الكاهن والساحر؟ هذا السؤال يطرح دائما من قبل الكثيرين الذين يرغبون في معرفة ما إذا كان هناك فرق بين الكاهن والساحر. للإجابة على هذا السؤال، سنوضح معنى الكاهن ومعنى الساحر لتمييز بينهما .

تعريف الكاهن

يتميز الكاهن بأنه شخص يتحدث دائما عن الأمور المستقبلية ويخدع الناس بالحديث عن مستقبلهم وما سيحدث غدا، وما إذا كان سيكون هناك حزن أم فرح في المستقبل، وهذا هو نوع من أنواع السحر.

تعريف الساحر

الساحر هو الشخص الذي يغير الحقائق. يقوم بأعمال لتغيير حقائق الناس، فقد يقلب الزوج على زوجته بعد أن كان يحبها ويعاملها بالود والمحبة، فيصبح يكرهها ويبغض شكلها ولا يرغب في العيش معها. يمكن للساحر أيضا أن يغير حقيقة رجل غني ويجعله فقيرا .

تعريف السحر في الإسلام

السحر في اللغة هو كل أمر يخفى سببه، ويتصور كونه ليس حقيقيا، ويطلق على كل ما يتم التمويه والخداع به، وفي اللغة العربية، يأتي مصطلح السحر من الفعل الذي يعني إبعاد الشيء عن حقيقته وتحويله إلى شيء آخر، فالساحر هو الشخص الذي يسعى لإظهار الباطل بمظهر الحق، وتخيل الأمور على نحو غير حقيقي، وفي الاصطلاح، يعرف السحر على أنه الخداع والتلاعب، وهو عملية التخييل أو الأوهام أو العزائم أو الرقى، أو العمل الذي يؤثر في الجسد والقلب، فيسبب المرض والفرقة بين الزوجين، ويأخذ أحد الزوجين من الآخر.

  • وقد تم توضيح حالات السحر بوضوح في القرآن الكريم، وذلك منذ تم الإقرار في القرآن الكريم بأن السحر هو فتنة، لأنه يؤثر على الواقع ويفصل بين الزوجين، وأنه لا يؤثر من تلقاء نفسه ولا يفيد على الإطلاق، وأن للسحرة عذابا عظيما في الآخرة، ومن ذلك قول الله – تبارك وتعالى –

اتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان، وما كفر سليمان، ولكن الشياطين كفروا. يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين هاروت وماروت من بابل. لا يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفروا. يتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه، ولا يضرون أحدا بدون إذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم. علموا من اشتراه ما له في الآخرة، ولبئس ما اشتروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون

سورة البقرة، الآية 102

  • في الآية الكريمة، الله أظهر مدى كفر الشياطين من خلال تعليمهم للناس السحر. ثم أوضح الله أنه حالما يتعلم الشخص السحر، يكفر بصاحبه، سواء قام به، أو علمه لشخص آخر، أو حتى لم يقم بفعل أي شيء به. وقد ذكر الله أضرار السحر وأنه يفرق بين الزوجين. وأن السحر ذاته لا يؤثر، سواء كان بالنفع أو الضرر، فقط يؤثر بقضاء الله. السحر هو علم فاسد وضرر محض، ولا يحمل أي فائدة، سواء في الدين أو الدنيا. وللسحرة ليس لهم نصيب أو حظ في الآخرة، لأنهم فقدوا الإيمان.

أنواع السحر في الإسلام

توجد أصناف ودرجات متعددة للسحر، حيث يدخل السحر العديد من الأنواع والأشكال، وقد قسمه الرازي إلى 10 أقسام كاملة، وبعض العلماء قسموا السحر إلى 13 قسما، وقد ذهب ابن عاشور في تفسيره إلى أن السحر يندرج تحت 3 أصول فقط، وجميع تلك الأقسام ترتبط بالأنواع التالية:

سحر الحيوانات

منذ فترة طويلة، تم استخدام الكثير من الحيوانات في أعمال السحر الأسود والشعوذة، فقد استخدم الفراعنة القطط في السحر، وكانوا يستخدمون الكلاب الميتة في السحر، واستخدموا أيضا الماعز في نوع مماثل من السحر.

السحر المرشوش

يعرف السحر المرشوش على أنه نوعا من السحر، يقوم السحرة بتنفيذه عن طريق ملامستهم للشخص المراد أن يسحر، والهدف من هذا النوع من السحر هو التأثير على الشخص المسحور، ويمكن أن يكون المادة المستخدمة في هذا النوع من السحر مسحوقا أو ترابا، أو سائلا مثل الماء، ويتم رشها في المكان.

السحر المشروب

السحر المشروب يعتبر أحد أنواع السحر، ويصل إلى معدة المسحور، ومن هناك ينتقل إلى الدم، وبالتالي ينتقل السحر من المسحور عبر الدم، ويعتبر هذا النوع من السحر إما عن طريق الأكل أو الشرب، ومن أبرز علامات تعرض الشخص لهذا النوع من السحر هو اسوداد الوجه، وخاصة أثناء الرقية الشرعية.

سحر النجاسة

تعتمد هذه الطريقة على كتابة بعض أقوال الله – عز وجل – باستخدام النجاسات، ثم يبدأ الساحر في استخدام بعض العزائم والتي تحتوي على بعض الطلاسم التي يستخدمها الساحر للتقرب من الشيطان وأعوانه، ومن ثم يستحضر بعض الأرواح الشريرة وتطيع أوامره.

سحر التنكيس

تعتمد هذه الطريقة على استخدام بعض السور والآيات من كتاب الله، حيث يقوم الساحر بكتابة السورة أو الآية بالعكس، ثم ينطق بعض العزائم عليها، ويكتب بعض الطلاسم الخاصة التي تقربه للشيطان وأتباعه، ويعمل على إيذاء الآخرين.

سحر الشموع

يعتبر سحر الشموع من أخطر أنواع السحر، ويتم تنفيذها من قبل السحرة لتحقيق بعض طلبات النساء، وتصنف هذه الأسحار ضمن فئة التي تهدف إلى سحر القلوب وإغراء الأشخاص دون إرادة منهم أو تعلق منهم، وتسبب هذه الأسحار العديد من الأمراض للمسحور، وقد تصل إلى حد النزيف، بالإضافة إلى تعطيل عقل المسحور.

سحر العروسة

الساحر يأخذ دمية تشبه الجسم البشري ويستخدم بعض الدبابيس ليثبتها، ثم يبدأ في غرز الدبابيس في الدمية وينطق ببعض الطلاسم والتعاويذ، ثم يلقي الدمية في النار.

حكم الذهاب إلي الساحر و الكاهن

من غير المسموح بالذهاب إلى الكاهن أو الساحر، مهما كان السبب. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توجه إلى عراف وسأله عن شيء، فإن صلاته لا تقبل لمدة أربعين يوما”. وفي قول آخر للرسول عليه الصلاة والسلام: “من توجه إلى كاهن وصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم”

أسئلة شائعة

ما الفرق بين الساحر و المشعوذ؟

يقوم السحرة في كثير من الأحيان بممارسة أشكال مختلفة من السحر، والذي لا يسبب أي أضرار مادية على الأشياء أو الأشخاص، بل يعمل على خداع المراقب، والهدف من هذه الأعمال هو خلق أوهام أمام المشاهد، ويقوم السحرة خاصة بممارسة تلك الأشكال من السحر، وغالبا ما يتم ذلك عن طريق الإغراء، ويتم استخدام مصطلح الساحر بشكل متكرر عند الحديث عن الساحر الشرير الذي يعمل على إيذاء الناس.

ماذا يحب الساحر؟

يحب الساحر دوما الانعزال بنفسه، وعدم تعامله مع الناس، وذلك حتى لا يتكشف أمره، حتى يكون في موضع غرفة مظلمة خاصة به، ويستخدمها لممارسة أعماله وطقوسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى