القواميس و الموسوعاتالمراجع

mri معنى

نقدم لكم اليوم معنى التعبير الطبي mri، وهو اختصار لـ Magnetic Resonance Imaging، وهو الفحص الذي يحتاجه كل مريض يعاني من مشاكل في المخ لتحديد وجود أورام أو غيرها من الأمراض. يتم إجراء هذا الفحص باستخدام جهاز خاص يعرض الصور على جهاز آخر مواز له، ويمكن إجراء الفحص إلكترونيا أو بمساعدة طبيب مختص. في هذا المقال، سنتعرف على معنى mri بشكل مفصل، فتابعونا.

جدول المحتويات

mri معنى

ينتمي مصطلح الرنين المغناطيسي إلى المصطلحات الطبية التي تسبب القلق والحيرة لدى المرضى، ولكن يلجأ الأطباء إليها لاكتشاف الأمراض التي تصيب الدماغ، وفيما يلي نستعرض تلك المعاني التي يحملها:

  • يشير هذا المصطلح إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، ويطلق عليه الأطباء بالتصوير المغناطيسي، أو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي، ويجدر بالذكر أن هذا النوع من التصوير الطبي يعتمد على رصد التغيرات في الأنسجة الحية، والتي تطلق عليها التغيرات الباثولوجية.
  • هناك العديد من الاستخدامات غير الطبية لهذا المنتج، وتعتمد على الحقل المغناطيسي والموجات الراديوية.
  • يواجه المرضى العديد من المشاكل عند إجراء هذا الفحص، مثل التكاليف المرتفعة والخوف من الأماكن المغلقة أو المصابين بالسمنة، والأصوات العالية التي يصدرها الجهاز.
  • هناك أنواع مختلفة من الرنين المغناطيسي التي يتعرض لها المرضى، بما في ذلك ثلاثة أنواع: الدائمة والمقاومة ومانعة للمقاومة.
  • ظهور هذا النوع من الشائعات بدأ في عام 1946 بعدما حصل العالمين فليكس بلوخ وإدوارد بورسيل على جائزة نوبل عن اكتشافهما للمجال المغناطيسي، وتطورت الأجهزة التي ترصد المجال المغناطيسي بواسطة العديد من العلماء.

سعر اشعة MRI

تختلف أسعار هذه الشائعة من دولة إلى أخرى، حيث تتراوح تكلفتها في المملكة العربية السعودية بين 1100 ريال و 2200 ريال في جدة، بينما تتراوح في الدمام بين 1200 ريال و 3000 ريال.

شرحنا في هذه المقالة معنى كلمة mRI؛ وهي تنتمي إلى مجال الإشاعات الطبية، حفظكم الله وعافاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى