اخبار الاماراتالاخبار

تعرف على “قانون مركز دبي المالي العالمي للملكية الفكرية” الجديد

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي اليوم الأربعاء عشرين من نوفمبر الموافق الثالث والعشرين من ربيع الأول من عام 1441 هجريا، القانون الخاص بمركز دبي المالي العالمي للملكية الفكرية.

من المقرر أن يبدأ العمل بالقانون رقم 4 لعام 2019 المتعلق بحقوق الملكية الفكرية في مركز دبي المالي العالمي، اعتبارا من صباح الغد الخميس، الموافق الحادي والعشرين من نوفمبر الحالي.

ويؤكد الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي في القانون الجديد على تنفيذ حقوق الملكية الفكرية في المركز، بحيث يكون بإمكان هيئات مركز دبي المالي العالمي حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها وتوفير بيئة آمنة تشجع على الإبداع والابتكار داخل المركز المالي. ويشمل القانون المقترح براءات الاختراع وشهادات المنفعة وتسجيل الرسوم والنماذج الصناعية وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسماء التجارية والأسرار التجارية، ويتوافق مع الاتفاقيات الدولية وأفضل الممارسات.

في هذا السياق، قال عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي: “من أولوياتنا الرئيسية توفير بيئة تنظيمية مناسبة للشركات والمستثمرين داخل المركز المالي”.

وكما يؤكد هذا القانون الجديد، فإن مركز دبي المالي العالمي يلتزم بتعزيز البنية التحتية التشريعية للإمارات كمركز إقليمي حاضن للابتكار والإبداع. الهدف من ذلك هو منح المؤسسات العالمية الرائدة والشركات الناشئة والأفراد بيئة حرة ومستقرة للإبداع بثقة أكثر وتطوير حلول مبتكرة للمشكلات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا من خلال دبي.

وفيما يتعلق بالقانون الملكي الفكري الجديد، كشف محافظ مركز دبي المالي العالمي عن محتواه الرئيس، حيث يتضمن الاعتراف بالعلامات التجارية وبراءات الاختراع وشهادات المنفعة والرسوم والنماذج الصناعية المسجلة في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك حقوق كل نوع من حقوق الملكية الفكرية والقيود المفروضة على هذه الحماية، ومعايير تحديد ملكية براءات الاختراع وحقوق النشر في العلاقات العملية، وإنشاء مكتب لمفوض الملكية الفكرية الذي سيدير القانون المقترح وسيحل النزاعات وسيفرض الغرامات والعقوبات وسيتخذ تدابير الانتصاف في حالة انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وسيكون لمفوض الملكية الفكرية ومحكمة مركز دبي المالي العالمي السلطة القضائية في قضايا الانتهاك الفكري.

بالنسبة لفكرة هذا القانون الجديد المتعلق بحقوق الملكية الفكرية، جاءت كنتيجة للعديد من الدراسات المكثفة والمقارنات العالمية المعيارية، بالإضافة إلى بعض الاستشارات العامة. جميع هذه العوامل المتجمعة ساعدت في تشكيل فكرة هذا القانون لضمان الحفاظ على مكانة دبي كمركز مالي عالمي.

يجب الإشارة إلى أن مركز دبي المالي العالمي، والمصنف الثامن عالميا وفقا لمؤشر المراكز المالية العالمية، هو أول مركز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وكذلك في جنوب آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى