الحالات المرضيةصحة

طرق علاج الناسور بالاعشاب

في هذا المقال، سنسلط الضوء على أهم طرق علاج الناسور بواسطة الأعشاب دون الحاجة إلى تدخل جراحي. قبل أن نتحدث عن طرق العلاج، يجب تعريف الناسور أولا كونه ممرا ضيقا يربط بين تجويف داخلي لأحد أعضاء الجسم وسطح الجلد الخارجي. في الغالب، يحدث الناسور نتيجة لعملية جراحية أو التهاب ناشئ عن العدوى. ومن أعراض الإصابة بالناسور وجود صديد كريه الرائحة وتورم واحمرار، وذلك بسبب وجود جيب مملوء بالسوائل أو المواد الصديدية. يوجد ثلاثة أنواع للناسور وهي العصعصي والمهبلي والشرجي. هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج الناسور باستخدام الأعشاب، وسنوضحها في المقال التالي على موقعنا.

جدول المحتويات

علاج الناسور بالاعشاب

أنواع الإصابة بالناسور

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالناسور، مثل الولادة الصعبة والالتهابات الناتجة عنها، أو التعرض للإشعاعات أو الإصابة بمرض كرون. وهناك أنواع مختلفة للناسور سنوضحها فيما يلي:

  • الناسور الحذوي: إنه من أصعب أنواع الناسور بسبب شدة الألم، ويتكون من فتحتين توجد بشكل رئيسي بجانب فتحة الشرج وتحديدا على جوانبها.
  • الناسور المقفل: وهو شرخ يمتلك فتحة من جهة واحدة فقط، بينما تكون الجهة الأخرى مغلقة.
  • الناسور الناقص: وهو عبارة عن قنوات مغلقة داخل الجلد.
  • الناسور التام: هو عبارة عن فتحتين، إحداهما داخل طبقات الجلد والأخرى خارجها، والفتحة الخارجية هي التي تفرز سوائل الناسور.

علاج الناسور بدون جراحة

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج الناسور وتخفيف آلامه دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، ومن أهم هذه الطرق العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تتميز بسهولة استخدامها وتكلفة منخفضة وعدم وجود آثار جانبية، ومن بين تلك الأعشاب:

  • الزنجبيل: الزنجبيل لديه قدرة مذهلة على علاج الناسور بفضل احتوائه على مضادات للميكروبات والبكتيريا والفطريات، وبالتالي يعتبر مطهرا طبيعيا، ويمكن استخدامه عن طريق وضع جذور الزنجبيل في وعاء ماء بارد بعد غسلها ثم تركها لمدة 10 دقائق، ثم يتم تقشيرها وتقطيعها إلى شرائح وإعادة وضعها في الماء وتركها تغلي لمدة ربع ساعة، ثم تركها تبرد لمدة 10 دقائق ثم يتم تصفيتها وتناولها كمشروب.
  • الكركمين: وهي مادة تستخلص من نبات الكركم، وتحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها في علاج الناسور والسيطرة على تطورها عن طريق الاستهلاك الفموي.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند هو طريقة فعالة لعلاج الناسور، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون الثلاثية التي تعمل على علاج الناسور الشرجي بشكل خاص، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على مكان الإصابة ثلاث مرات يوميا.
  • مر البطارخ: يمكن استخدام هذا العشب في علاج الناسور عن طريق مزج ملعقة طعام منه مع ملعقتين طعام من العسل ووضع الخليط على الجرح يوميا أثناء تنظيفه.
  • شاي الأوريجانو: زيت الأوريجانو يساهم في تخفيف آلام الناسور، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين مع كوب ماء ساخن وتناوله يوميا في الصباح والمساء.

الثوم هل يعالج الناسور

يساعد الثوم في علاج الناسور بشكل خاص الناسور الشرجي، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الطبيعية التي تمكنه من القيام بالآتي:

  • الثوم له فعالية في علاج وتطهير منطقة الشرج والقضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة فيها، بفضل احتوائه على مواد طبيعية مضادة للالتهابات.
  • هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج الناسور باستخدام الثوم، بما في ذلك هرس الثوم وخلطه مع زيت الزيتون ووضعه على فتحة الشرج، ثم وضع قطعة من الشاش المثبتة بلاصق فوق المكان المصاب.
  • يمكن أيضا تقشير فص ثوم وغمره في زيت الزيتون ثم وضعه في فتحة الشرج، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل أعراض الناسور تدريجيا.
  • يمكن أيضا تناول الثوم نيئا يوميا، حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وزيادة مقاومته للالتهابات.

ملحوظة: قد يسبب الثوم المفروم حكة وحرقان في منطقة فتحة الشرج لأولئك الذين لديهم بشرة حساسة، لذا من الأفضل تجربة وضع الثوم بدون فرمه لتقليل تأثيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى