التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن النبي

سنقدم لكم اليوم برنامج إذاعي عن النبي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف. هو عربي من قريش ولد في عام الفيل في ١٢ ربيع الأول من عام ٥٣ قبل الهجرة. تولت حليمة السعدية تربيته، وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة بنت خويلد عندما بلغ من العمر ٢٥ عاما. بعدها، تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من نساء أخريات، بمن فيهم حفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم حبيبة، وجويرية بنت الحارث، وزينب بنت جحش، وصفية بنت حيي، وزينب بنت خزيمة، وأم سلمة، وماريا القبطية بنت زمعة. سنقدم لكم اليوم في هذه المقالة برنامج إذاعي عن النبي صلى الله عليه وسلم، عبر موسوعة من خلال الأسطر التالية.

مقدمة إذاعة عن النبي

كان النبي صلي الله عليه يتسم بالعديد من الصفات النبيلة: من بين هذه الصفات: الشجاعة، والبسالة، والفصاحة، على الرغم من أنه كان أميا ولا يعرف القراءة والكتابة، إلا أنه كان لديه لباقة في التعامل مع الآخرين، وكان بليغا في اللغة العربية، وحسن الضيافة، وكانت له شخصية مرموقة، وسنقدم لكم اليوم برنامج إذاعي عن النبي يشمل ما يلي:

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

أيها الأصدقاء والأصدقاء، نرحب بكم في يوم جديد، وبرنامج إذاعي مفيد سنقدمه لكم اليوم عن نبينا الهادي، المصطفى صلى الله عليه وسلم، فهو النور الذي أرسله الخالق سبحانه، خاتم الأنبياء، وإمام المرسلين، قد نصح الأمة، وكشف الله به الغمة، فهو الذي أخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور عبادة الله وحده لا شريك له. المولى اختاره ليبعثه برسالة للعالمين، تحدى قومه، وتعرض للكثير من الأذى في سبيل دعم الدين. واليوم من خلال برنامجنا الإذاعي سنحيي سيرته من خلال مجموعة من الفقرات سنعرضها عليكم في برنامجنا اليوم، والتي سنبدأها بكلام الله عز وجل فمع القرآن الكريم والطالب……………………….

يتذكر الطالب مجموعة من آيات الله تعالى مثل قوله تعالى في الآية 144 من سورة البقرة:

محمد ليس إلا رسولا، وقد مضت رسل قبله. فإذا مات أو قتل، ستتحولون على أعقابكم. ومن يتحول على أعقابه، فلن يؤذيه الله بأي شيء. وسيجزي الله الشاكرين

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف

في سيرته نجد العديد من المواقف والحكم التي تركها لنا لنتعلم منها كيف نعيش حياة كريمة. فلنستمع الآن لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الطالبة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثَلاَثَةٌ لَهُمْ أَجْرَانِ: رجل من أهل الكتاب يؤمن بنبيه ويؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وإذا أدي الحقوق الله وحقوق مواليه، ورجل يتصرف بلطف ويعامل بحسن الأدب مع أمته ويعلمها ويعلمها بشكل جيد، ثم يعتقها ويتزوجها، له أجران.

الفقرة الثالثة: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن رسول الله عليه الصلاة والسلام توفي عندما كان عمره 63 سنة.
  • هل تعلم أن الله تعالى بعث نبيه محمد وهو في عمر ٤٠ عاما.
  • هل تعلم أن رسول الله شارك في ٢٧ غزوة.
  • لقب المصطفى عليه الصلاة والسلام بأبي القاسم.
  • هل تعلم أن عدد زوجات الرسول 13 زوجة.
  • حث رسول الله على تعلم سورة النور.
  • هل تعلم أن قبيلة قريش هم أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.

الفقرة الرابعة: فقرة الشعر

كتب الكثير من الشعراء في إشادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من عدم وجود ما يكفي لإعطاء حقه لرسولنا، إلا أن الطالب سيقدم لكم قصيدة لحسان بن ثابت.

يذكر الطالب تلك الأبيات الشعرية فيقول:

وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني

وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ

خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ

كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ

الفقرة الخامسة: ختام الإذاعة المدرسية

من الواضح أن الحديث عن رسولنا الكريم لا ينتهي، ولكن حان وقت اختتام برنامجنا المدرسي. لذا، نختتم برنامجنا لهذا اليوم ونعدكم بلقاء جديد في الغد بإذن الله. قدمت لكم الإذاعة الطالبة ……….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى