أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن قيام الاتحاد في دولة الإمارات بالتفصيل

تعد الإمارات واحدة من أكبر الدول العربية، ولذلك تقدم الموسوعة معلومات حول تأسيس الاتحاد في دولة الإمارات. تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتغطي الأراضي الصحراوية معظم مساحتها. تحتل الأراضي الصحراوية أربعة أخماس مساحة الإمارات، وتتواجد العديد من الجزر حولها مما يعطيها منظرا جماليا رائعا. تتألف دولة الإمارات من سبع إمارات وهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، الفجيرة، وأم القيوين. تحت ocupies الإمارات مرتبة مرموقة بين دول الشرق الأوسط اقتصاديا وسياحيا، حيث تستقبل العديد من السياح من جميع أنحاء العالم بسبب المعالم السياحية الخلابة الموجودة فيها. لذا، هيا بنا نتعرف على تأسيس الاتحاد في دولة الإمارات.

جدول المحتويات

معلومات عن قيام الاتحاد في دولة الإمارات بالتفصيل

كانت الإمارات في العصر الحجري مجموعة من القبائل البدوية التي كانت تعتمد على الصيد والنباتات العشبية للعيش. كانت قبائل الإمارات ترعى الأغنام والإبل، وتتميز بصناعة الأواني الفخارية. في العصر الحديدي، اكتشفوا طريقة لاستخراج المياه الجوفية ونقلها من الجبال إلى الأراضي المنخفضة التي زرعوها. عندما اعتنق السكان الإسلام، كان ذلك بعد فتح مكة وبعث الرسول بالدعوة للملوك والأمراء للانضمام إلى الإسلام. بعد ذلك، توسعت الأنشطة التجارية البريطانية في الخليج لتقوية نفوذها الاقتصادي وحماية تجارتها مع الهند. عقدت الحكومة البريطانية اتفاقيات مع حكام الإمارات لحماية مصالحها الاقتصادية والتجارية. ثم جاءت فكرة الاتحاد في دولة الإمارات.

كان أول من ابتكر فكرة الاتحاد في دولة الإمارات الشيخ زايد بن آل نهيان في عام 1966 م، عندما تولى الحكم ورأى ضرورة إنشاء صندوق لتنمية الإمارات وتطويرها، واستخدم جزءا من ثرواته الخاصة لهذا الصندوق، وبدأت هذه الفكرة في النمو تدريجيا حتى عام 1967 م عندما أعلنت نيتها في الانسحاب من الإمارات، وفعليا انسحبت في عام 1971 م، وخلفت وراءها العديد من المشاكل السياسية والاقتصادية التي لم يستطع الإماراتيون مواجهتها، فتحملها كل من الشيخ زايد بن آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي والشيخ راشد بن آل مكتوم حاكم إمارة دبي، وقاما بحماية مستقبل دولة الإمارات من خلال الحفاظ على قطاع النفط، والذي من المتوقع أن يكشف عنه في ساحل المنطقة.

الاتفاق على الاتحاد

وتمت مشاركة حاكمي دبي وأبوظبي في تأسيس هذا الاتحاد، وتوصلا إلى اتفاق في جميع القضايا الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وخدمات المواطنين والسياسة الداخلية والخارجية والهجرة وغيرها من الأمور المتعلقة بتأسيس الاتحاد، واتفقوا على تفويض بعض الشؤون الإدارية للحكومة المحلية وأرسلوا دعوات لجميع الإمارات الأخرى للانضمام إليه، بما في ذلك قطر والبحرين، وعقدت التسع إمارات اجتماعا واتفقت على بعض القضايا الأساسية المتعلقة بهذا الاتحاد، بالإضافة إلى تعيين الإداريين والمستشارين.

قيام الاتحاد

في البداية، كان الاتحاد مؤلفا من تسع إمارات (سبع إمارات حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى قطر والبحرين)، ولكن في عام 1971، أعلنت البحرين استقلالها عن الاتحاد بأمر من الملك عيسى آل خليفة الذي كان حاكم البحرين آنذاك. في سبتمبر نفس العام، أعلنت قطر أيضا استقلالها عن الاتحاد. كما كان حاكم إمارة رأس الخيمة مترددا في الانضمام، حيث لم يرد على طلب الانضمام بالموافقة أو الرفض. وبالتالي، أعلنت ست إمارات فقط انضمامها إلى الاتحاد. وبعد فترة من الزمن، انضمت إمارة رأس الخيمة أيضا إلى الاتحاد، مما جعل عدد الإمارات المنضمة إليه سبعة. أعلن الاتحاد أن الإمارات العربية المتحدة هي جزء من الأمة العربية، وقد وقع الاتحاد اتفاقية صداقة مع بريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى