التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد اللياقة البدنية

 في ظل الاشتغال بالعمل وروتين الحياة اليومية، ننسى ممارسة التمارين الرياضية ونغفل عن فوائد اللياقة البدنية للجسم والصحة العامة. فالممارسة الرياضية وتحقيق اللياقة البدنية تعزز صحة الجسم وتحقق قواما متناسقا وتقوي عضلة القلب وتمنحنا الحيوية والنشاط وتعيد الحماسة وحب الحياة واستعادة الشغف. لذلك، سنناقش في هذا المقال من خلال الموسوعة فائدة اللياقة البدنية وأهميتها للجسم.

فوائد اللياقة البدنية

تزيد من قوة العقل والدماغ

بالإضافة إلى منح اللياقة البدنية القوة للجسم، تمنحنا أيضا قوة عقلية وتعزز نشاط الدماغ، فممارسة الرياضة تساهم في زيادة مستوى الطاقة في الجسم، كما تحفز ممارسة التمارين الرياضية إفراز السيروتونين، المسؤولة عن النشاط العقلي، مما يقلل من مخاطر القلق والاكتئاب، وبالتالي يزيد النشاط في العمل والحياة الشخصية، ولا سيما بين الأزواج.

تقلل من الضغوطات اليومية

ممارسة الأنشطة الرياضية تساهم في تقليل الضغوط التي يتعرض لها الإنسان في يومه الحي، حيث تعمل على الاسترخاء وتحقيق الراحة والسعادة والإيجابية. كما تساهم في التحكم في التقلبات المزاجية الحادة وزيادة فرصة نجاح الإنسان في عمله. بالإضافة إلى ذلك، ترفع التمارين الرياضية مستوى إفراز هرمون الاندروفين، وهو الهرمون المعروف بالهرمون السعيد، في الدماغ أثناء ممارسة النشاط البدني.

زيادة الشعور بالحيوية والنشاط

عندما تستيقظ في الصباح الباكر وتمارس التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 30 دقيقة ستشعر حينها أن يومك قد تغير تماما للأفضل وتشعر بالحيوية والنشاط حيث يفرز الجسم هرمون الاندروفين والأدرينالين اللذان ينشطان الدورة الدموية في جسم الإنسان وحتى في حالة شعورك بإجهاد بسيط في البداية سيتحول ذلك بعد ذلك إلى مزيج من الراحة والسعادة.

الوقاية من الأمراض

أثبتت الدراسات أن ممارسة الأنشطة الرياضية تقوي جهاز المناعة، وتزيد من قدرة الجسم على محاربة الأمراض، وتحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتعالج ارتفاع ضغط الدم، وتقي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وتحمي الجسم من تراكم الكوليسترول الضار في الدم، وجميع هذه الأمور تساهم في الحماية من أمراض الشيخوخة المبكرة وتقلل من تأثير الجذور الحرة.

تقوية عضلة القلب

ممارسة الأنشطة البدنية تساهم في تقوية عضلات القلب، فعادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام جهاز قلب قوي، ويشعرون بالتعب أقل من غيرهم، فاللياقة البدنية تحافظ على صحة القلب في أفضل حالة. لذا، يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا للحفاظ على أهم عضلة في الجسم.

تقوية العلاقة بين الزوجين

أظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية يتمتعون بقدرة جنسية كبيرة، حيث تعزز التمارين البدنية مستوى القدرة الجنسية وتزيد الرغبة الجنسية لدى الزوجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى