التجارة و الصناعةالمنسوجات

أهم انواع الاقمشة واستخداماتها

اكتشف أهم أنواع الأقمشة من خلال هذه المقالة، حيث تختلف أنواع الأقمشة وفقا للمواد التي تصنع منها، سواء كانت طبيعية أو صناعية، وهذا يؤدي إلى إنتاج أفضل وأهم أنواع الأقمشة العالمية التي تستخدم في مختلف الصناعات مثل صناعة الملابس والستائر والمفروشات والأثاث المنزلي. في هذه المقالة، سنعرض لكم أهم أنواع الأقمشة، فتابعونا.

انواع الاقمشة

تنقسم أنواع الأقمشة حسب النسيج الذي تنتج منه هذه الأقمشة، حيث تقسم إلى:

أقمشة طبيعية

الأقمشة الطبيعية هي الأقمشة التي يتم تصنيعها من الكائنات الحية مثل الحيوانات والنباتات، مثل صوف الخروف الذي يتم إنتاجه من جلده والقطن الذي ينتج من نبات القطن والجلود التي تصنع من الحيوانات وأشياء أخرى كثيرة، وهنا سنتعرف على أنواع الأقمشة الطبيعية.

القطن

القطن هو واحد من أهم الأقمشة الطبيعية التي نرتديها طوال العام؛ حيث يمكن ارتداؤه في درجات حرارة مرتفعة لامتصاص العرق، ويمكن أيضا ارتداؤه في درجات حرارة منخفضة لتدفئة أجسامنا، وأفضل أنواع القطن في العالم هو “القطن المصري.

الصوف

الصوف من بين الأقمشة المتعددة الاستخدامات؛ حيث لا يستخدم فقط في الملابس، بل يمكن استخدامه أيضا في صناعة السجاد والأغطية الشتوية.

يمكن ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف فقط في فصل الشتاء؛ لأنها تعطي شعورا قويا بالدفء، وتتميز بأنها خفيفة الوزن وقوية، ولا تتجعد.

الحرير

الحرير مصنوع من دودة القز، وهو نسيج طبيعي يتميز بنعومته ولمعانه، ويمكن ارتداؤه في الصيف والشتاء على حد سواء، مما يعطي مظهرا أنيقا وجذابا.

الجلد

الجلد هو نوع من الأقمشة التي يمكن إنتاجها طبيعيا من جلود الحيوانات، وهناك أيضا أقمشة يمكن تصنيعها، وتعطي مظهرا أنيقا وجذابا، ويمكن ارتداؤها في جميع الأوقات، ولكنها تناسب بشكل أكبر في فصل الشتاء.

الكتان

الكتان هو نوع من الأقمشة الطبيعية التي يتم تصنيعها من نبات الكتان. يستخدم الكتان في العديد من الاستخدامات وليس مقتصرا على الملابس فقط. فهو يستخدم في صناعة المفروشات المنزلية مثل الملاءات والمفارش والأغطية الخفيفة. كما يستخدم في صناعة الأقمشة المستخدمة في الأثاث المنزلي مثل الكراسي والأرائك. ويستخدم أيضا في صناعة الستائر الأنيقة.

يمكن ارتداء الملابس المصنوعة من الكتان في جميع الأوقات، ولا تسبب أي آثار جانبية على الجسم، ولكنها تتجعد بسرعة كبيرة مثل القطن.

الجوت

الجوت هو نوع من الأقمشة القوية التي لا تتآكل مع مرور الوقت، وهو مصنوع من النباتات القطنية، ويستخدم في العديد من الأغراض مثل تزيين السجاد وصنع الخيوط وتغطية الكراسي والأرائك وصناعة الأحذية، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الملابس.

القنب

يتم إنتاج القنب أيضا من نباتات القطن، وهو نوع من القماش المميز بالخفة والجاذبية، كما يعمل القنب على عزل الحرارة وامتصاص الرطوبة، ويحمي أيضا من الأشعة فوق البنفسجية.

يستخدم في العديد من صناعات الخفيفة، مثل الستائر وبعض قطع الأثاث والملابس والأحذية.

الأسيتون

الأسيتون من الأقمشة القطنية الناعمة التي تنافس الحرير في نعومتها وأناقتها، ويتم إنتاجها من النباتات القطنية ذات الجودة العالية؛ فهي من أنواع الأقمشة الأنيقة التي تستخدم في صناعة الملابس، وتتميز بسعرها العالي.

انواع الاقمشة القطنية

هي الأقمشة الطبيعية التي يتم إنتاجها من مختلف أنواع القطن النباتي، وأهم أنواع القطن في العالم هي نباتات القطن المصري، وتشمل هذه الأقمشة الطبيعية القطن، الجوت، والنقب، والأسيتون.

أقمشة صناعية

المخمل

من بين أنواع الأقمشة الصناعية التي تتميز بالنعومة وسهولة الغسل، كما يتم تجفيفها بسرعة وسهولة، وتدخل في صناعة المفروشات والملابس.

الأورجانزا

هو نوع من الأقمشة المميزة بخفة ورقتها، صنعت من الحرير وتحتوي أيضا على بعض الألياف الصناعية مثل البوليستر والنايلون، وأهم استخداماتها في صناعة الحقائب والملابس السهرة.

البولي استر

البوليستر هو واحد من أهم أنواع الأقمشة الصناعية التي تحظى بشعبية كبيرة؛ فهو يتميز بالقوة والنعومة بفضل إمكانيته للمزج مع أقمشة أخرى، ويتم استخدامه أيضا في العديد من صناعات الأثاث مثل الكراسي والمفروشات وما إلى ذلك.

النايلون

النايلون هو أحد الأقمشة الصناعية التي يتم استخراجها من المشتقات الكيميائية. ويتميز النايلون بخفة وزنه، ويمكن استخدامه في صناعة الملابس والحقائب، بالإضافة إلى سعره المنخفض.

الأكلريليك

يمكن استخدام الأكريليك في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة الملابس والأثاث المنزلي، ويتميز بسعره المنخفض.

افضل انواع الاقمشة النسائية

يمكن لكل النساء ارتداء أنواع مختلفة من الأقمشة، وخاصة الحرير والأسيتون والأورجانزا، لإظهار أناقتها.

انواع الاقمشة الرجالية

يمكن للرجال ارتداء جميع أنواع الأقمشة، باستثناء الحرير؛ فإنه محرم عليهم ارتداؤه.

انواع الاقمشة واستخداماتها pdf

يمكن الاطلاع على موضوع أنواع الأقمشة بنسخة (bdf) من خلال هذا الرابط.

نقدم لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة هذا الموضوع عن الأنواع المختلفة للأقمشة، فتابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى