الطب البديلصحة

ما هي السعرات الحرارية في التمر

سنقدم لكم اليوم قيمة السعرات الحرارية في التمر، يعود أصل التمر إلى منطقة الشرق الأوسط، وله العديد من الأنواع، تصل إلى حوالي 2000 نوع. ويعتبر التمر من أقدم فواكه العالم، ويتم الحصول عليه من شجرة النخيل التي تنتمي إلى عائلة النخيل. وفي الوقت الحاضر، يتم زراعته في جميع أنحاء العالم، ويأتي بألوان متعددة مثل الأصفر الفاتح والأحمر اللامع. يعتبر التمر من الأطعمة ذات القيمة الحرارية العالية، ويعتبر بديلا جيدا للسكر. يجب أن نلاحظ أننا لا يمكننا تمييز التمر الطازج من التمر الجاف من خلال المظهر الخارجي وملمس قشرته. إذا كانت قشرته مجعدة، فإن ذلك يشير إلى أنه جاف. لذلك، سنقدم لكم اليوم قيمة السعرات الحرارية في التمر، في هذا المقال على مدونة عبر الأسطر التالية.

جدول المحتويات

السعرات الحرارية في التمر

ينتج عن عملية تجفيف التمر أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية بالمقارنة مع معظم الفواكه الطازجة. فهو يحتوي على سعرات حرارية مشابهة للفواكه المجففة مثل التين والزبيب. تشمل السعرات الحرارية في التمر كمية بسيطة من البروتين، حيث تحتوي حبة التمر على 20 سعر حراري. ويتكون التمر من العديد من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فوائد التمر

التمر هو أحد الأطعمة المفيدة للجسم بشكل كبير، ويجب أن يتم إضافته إلى نظام الغذاء اليومي، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الألياف والمغذيات والمضادات الأكسدة، وجميعها توفر العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وسنقوم بتقديمها فيما يلي:

  • أوضحت دراسة أن التمر يسهم في تعزيز صحة الدماغ، بالإضافة إلى حمايته من علامات الالتهاب، مثل الإنترولوكين في الدماغ، الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر. وأثبتت دراسة أخرى أهمية التمر للحيوانات، حيث يقلل من نشاط بروتينات الأميلويد التي تسبب تكوين لويحات في الدماغ، وتراكمها يؤدي إلى عدم وجود تواصل بين خلايا الدماغ، مما يتسبب في موتها أو إصابتها بمرض الزهايمر. وفي دراسة أخرى، تبين أن التمر يعزز ذاكرة الفئران وقدرتها على التعلم.
  • يمتلك التمر القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويعود ذلك إلى انخفاض نسبة السكر فيه، بالإضافة إلى الألياف والمضادات الأكسدة التي تساهم في السيطرة على مرض السكري.
  • يتكون التمر من عدة معادن مثل: البوتاسيوم، والألومنيوم، والفسفور، وهذا يساهم في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام.
  • يساعد التمر في تعزيز صحة الأمعاء، ويعود ذلك إلى وجود الألياف الغذائية في التمر، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال الوقاية من الإمساك وتشكيل البراز، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون متوسط 7 تمرات يوميا يعانون من تسهيل عملية الإخراج.
  • يساهم التمر في تسهيل عملية الولادة، حيث يتمكن التمر من زيادة تمديد عنق الرحم في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويساعد أيضا في تقليل تحريض المخاض، ويكون ذلك ذو أهمية كبيرة أثناء عملية الولادة.
  • يساعد التمر على تعزيز صحة الشعر، وذلك لأنه يحتوي على الحديد الذي يحفز الدورة الدموية السليمة حتى يصل الدم إلى فروة الرأس، مما يجعل الشعر ينمو بصحة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى