أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين مفهوم صندوق البريد والرمز البريدي

صندوق البريد والرمز البريدي ليسا شيئين متطابقين كما يعتقد البعض، بل لكل منهما مفهومه وغرضه الخاص، وهما إجابة على تساؤل الكثيرين، وكانت خدمة البريد متاحة ومهمة في جميع بلدان العالم منذ القدم وليست حديثة، وتهدف إلى تحقيق الأمان والحماية فيما يتعلق بالمراسلات البريدية.

دوما ما تخضع الخدمات البريدية للتطوير، والعمل من قبل الحكومات على تقديمها حرصا منها على إتاحة الفرصة للمواطن لإجراء المراسلات البريدية وكذلك لاستقبالها، ومن خلال موسوعة سنوضح عبر المقال التالي الفرق بين الصندوق البريدي والرمز البريدي.

صندوق البريد والرمز البريدي

التعريف بصندوق البريد و بداية نشأته

  • صندوق البريد هو صندوق مصنوع من الخشب أو المعدن يستخدم لإلقاء الرسائل البريدية فيه من خلال الفتحة المخصصة في الجزء العلوي، وتم اختراعه عام 1653 من قبل العالم الفرنسي جان جاك دي فيلاري.
  • كان سبب فيلاري في القيام بهذا هو عدم توفر مكاتب البريد في باريس بشكل يسمح للفرنسيين بالتواصل عبر البريد بسهولة، حيث لم يكن هناك سوى أربعة مكاتب بريد فقط.
  • فكر العالم الفرنسي فيلاري في وضع صناديق بريد بجوار أسوار المدينة ليتمكن المواطنون من إرسال الخطابات التي يرغبون في إرسالها، ولكن ذلك يتطلب وجود تذكرة تشير إلى دفع رسوم الإرسال، وتم جمع الرسائل من قبل العاملين في مكاتب البريد ثلاث مرات في اليوم، وحقق هذا التجربة نجاحا واستقبالا هائلا.

مفهوم الرمز البريدي

  • الرمز البريدي يعني مجموعة من الأرقام التي تمثل رموزا تستخدم لتحديد موقع إرسال الرسائل البريدية بسرعة وأمان، وتم إنشاؤه في عام (1943) وهو جزء أساسي من العنوان البريدي.
  • تم استخدام الرمز البريدي في الولايات المتحدة الأمريكية لتحديد المناطق البريدية، وفي عام 1963 بدأ التطوير في الخدمات البريدية، ولذلك في عام 1943 تم تحديد الرمز البريدي المكون من خمسة أرقام.
  • استمرت هذه الحالة حتى قامت إدارة مكتب البريد بوضع وثيقة تحتوي على قائمة للرموز البريدية جنبا إلى جنب مع القائمة الرسمية للاختصارات المكونة من حرفين.
  • ثم قدم أحد موظفي المكاتب البريدية اقتراحا يدعى (روبرت مون) وكان معروفا بـ (والد الرمز البريدي) في عام (1944)، يتناول الاقتراح جعل الأرقام الثلاثة الأولى ترمز إلى مراكز الأقسام الخاصة بالمنطقة البريدية.

أنواع الرموز البريدية

  • هناك أربعة أنواع من الرموز البريدية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتعلق بالمؤسسات الحكومية الضخمة مثل الجامعات التي يتم إرسال البريد إليها بشكل مستمر. وقد تم تسميتها بالرموز المستقلة.
  • يتم تحديد الرموز البريدية المتعلقة بتلك المنشآت على صناديق البريد الخاصة بها، حيث كان يتم استخدام الرموز العسكرية (ZIP) المخصصة للجيش الأمريكي لأنها كانت تعتبر رموز بريدية قياسية.

لا يمكن الاستغناء عن الرموز البريدية أو تقليل أهميتها، حيث تعتبر وسيلة هامة لتسليم البريد إلى الوجهة المطلوبة في جميع أنحاء العالم. عند إرسال رسالة بريدية، يجب التأكد من وضع الرمز البريدي الصحيح، حيث يسهل ذلك عمل رجال البريد في فرز الرسائل وتحديد وجهتها بشكل صحيح وسريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى