التغذيةصحة

فوائد عصير البصل للجسم والشعر

 للبصل العديد من الفوائد لصحة الجسم، ويستخدم عنصر البصل بكثرة في الأطعمة، بالإضافة إلى فوائد عصير البصل الكثيرة والمهمة بشكل كبير، حيث يستخدم العصير في علاج العديد من الأمراض التي يعاني منها الجسم ومشاكل الشعر والبشرة، ويحتوي على مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات، مثل الكبريت والصوديوم والكالسيوم والماغنيسيوم والكروم، ومن الفيتامينات فيتامين ج وب وأ، ونظرا لتعدد فوائد عصير البصل، سنتحدث في هذه المقالة عن أهم فوائده.

فوائد عصير البصل

فوائد عصير البصل لصحة الجسم

يقوي المناعة

البصل يحتوي على مضادات طبيعية تقوي جهاز المناعة وتحمي الجسم من الجراثيم والبكتيريا المهاجمة، كما يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة وتحميه.

يزيل السموم من الجسم

البصل يحتوي على الأحماض الأمينية مثل الميثيونين، وهي المسؤولة عن تطهير الجسم من السموم ومهاجمتها، وتنقية الدم، وبالتالي يزداد مقاومة الجسم للأمراض المختلفة.

مضاد قوي للالتهابات

عصير البصل له تأثير في علاج الالتهابات، فهو يعمل كمضاد قوي للالتهابات، ويعتبر مضادا حيويا قادرا على استبدال العديد من المضادات الحيوية الأخرى، وخاصة خلال فترة الحمل، ويعالج الزكام وحالات البرد الشديدة، ويخفف من التهابات الحلق بسبب احتوائه على فيتامين ج.

يحمي من أمراض القلب والشرايين

عصير البصل غني بمركب الفلافونويد، حيث يعمل هذا المركب على منع تكتل خلايا الدم الحمراء الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. يحمي هذا المركب القلب والشرايين ويقويهم، ويعمل مركب الكيرسيتين الموجود في البصل على منع حدوث الالتهابات التي تؤدي إلى تجلط الشرايين وحدوث النوبات القلبية الحادة. يعمل عصير البصل أيضا على تنشيط وتعزيز الدورة الدموية ومنع تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.

يزيد من معدل الحرق

يزيد عصير البصل من معدل الحرق في الجسم ويقلل من السعرات الحرارية، فالبصل ضروري في الوجبات التي تحتوي على الدهون، حيث يساعد على حرق الدهون وتنقية الجسم منها ومنع تكتلها، لذلك ينصح باستهلاكه في جميع الوجبات وخاصة للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا.

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان

أشار الباحثون في معهد الأبحاث الغذائية إلى أن عصير البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد الغنية، التي تقوم بدورها في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما يحتوي البصل على مركبات نشطة تعمل على تقليل تطور الخلايا السرطانية في الجسم مثل سرطان الثدي والمعدة والقولون.

زيادة النشاط الجنسي

عصير البصل يعتبر من أقوى العناصر المستخدمة لزيادة الرغبة الجنسية. إنه يعتبر بمثابة الفياجرا الطبيعية التي تزيد من الرغبة الجنسية بشكل كبير. كما أنه يساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال. عند تناول ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من عصير الزنجبيل، تزداد الرغبة الجنسية والقوة الجنسية.

يقلل معدل ارتفاع ضغط الدم

يحتوي البصل على عناصر ومغذيات كيميائية تساهم في تنظيم ضغط الدم وتقليل ارتفاعه، لذا ينصح النساء الحوامل بتناول عصير البصل للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، حيث تكون أكثر عرضة له خلال فترة الحمل.

يعمل على توازن الهرمونات في الجسم

التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم تسبب حالات الأرق والاكتئاب، وعصير البصل يساعد في تنظيم الهرمونات في الجسم وتحقيق التوازن، خاصة خلال فترات الحمل وفترة انقطاع الدورة الشهرية، وهذا يؤثر بشكل كبير على صحة المرأة.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

يقلل البصل من آلام المعدة ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يحتوي البصل على مواد مضادة للالتهاب وأيضا مضادة للبكتيريا التي تسبب ألم المعدة واضطرابات الهضم، إضافة إلى أنه غني بالألياف المعروفة بدورها في تنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإمساك والإسهال.

فوائد عصير البصل للشعر

  • يحمي عصير البصل فروة الرأس من الإصابة بأمراض الجلد.
  • يعزز نمو الشعر ويزيد من قوته، ويمنحه مظهرا لامعا ومليئا بالحيوية.
  • يعزز نشاط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يساعد على وصول المغذيات الهامة والأكسجين إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تغذية الشعر بشكل جيد وزيادة قوته ونموه.
  • يعالج قشرة الشعر ويمنع ظهورها، كما يعالج الجروح الناتجة عن الحكة التي تسببها قشرة الشعر.

طريقة تحضير عصير البصل

  • احضر حبتين من البصل، قم بتقشيرهما وغسلهما جيدا بالماء، ثم قطعهما إلى قطع صغيرة.
  • يتم ضرب البصل في الخلاط لمدة 2-3 دقائق حتى يتمازج جيدا.
  • يتم عصر الخليط في مصفاة أو قطعة من الشاش لضمان عدم وجود أي ترسبات.
  • اضغط بقوة على الخليط لضمان استخراج كل العصير.

بعض الملاحظات عليك تجنبها

  • للاستفادة من عصير البصل بشكل فعال، يجب تناول طعام صحي وتضمين الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك، وتناول الأطعمة الطبيعية والصحية.
  • يجب أيضا تجنب تناول الكثير من عصير البصل، ويجب أن يتجنبه المصابون بقرحة المعدة للحماية من المخاطر.
  • تجنب تناول عصير البصل على الريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى