الطب البديلصحة

عشبة نبات السمح

نبات السمح هو نبات عصاري ينمو في الصحراء والبراري، ويمتاز بطوله البالغ خمسة وعشرين سنتيمترا، وأوراقه الطويلة والناعمة التي تصل إلى خمسة سنتيمترات، وزهوره البيضاء الكريمية التي تزهر في بداية فصل الربيع بسبب الأمطار الوفيرة التي تساقطت على الأرض.

لا يمكن قطفه إلا بعد التأكد من أنه أصبح جافا ويابسا، حيث تتحول ثماره إلى كبسولات تسمى “الكعبر” التي تحتوي على العديد من الحبيبات الصغيرة المعروفة باسم “الصبيب” والتي تحمل العديد من الفوائد الصحية للإنسان. وقد تم استخدامها في الطب البديل. تقدم هذه المقالة كافة التفاصيل المتعلقة بتلك النبتة العشبية.

نبات السمح

  • من بين المناطق الأكثر شهرة بزراعته في الجوف وشمال السعودية، تقع جنوب محافظة طبرجل وتحديدا في منطقة الأضارع والبسيطاء، وأيضا في الجنوب الغربي للحماد.
  • يحتاج هذا النبات للنمو إلى وجود أجواء دافئة وضوء الشمس المشرق، ولذلك لا ينمو في فصل الشتاء، بينما ينتظر هطول الأمطار في بداية فصلي الربيع والخريف المعروفة بأمطار الوسم، أما أمطار الشتاء فلا يمكن أن تؤدي إلى نموه.

شكل حبوب السمح

  • عندما تتوقف الأمطار ويجف النبات، يتم جمع طلع النبات ووضعه في مياه نقية للتحقق من فتحه وسقوط السمح منه وانتقاله إلى قاع الماء.
  • في هذا الوقت، نرى أن قشور الكبسولات التي يبلغ طولها حوالي 1.5 سم تطفو على سطح الماء وفي هذا الوقت يتم تصفية الماء من هذه القشور ثم يتم أخذ الجسيمات المستقرة تحت الحوض وتجفيفها تحت أشعة الشمس أو تحميصها وفي هذا الوقت تصبح على شكل حبوب السمسم.

فوائد السمح للحامل

  • يعرف بأنه له قيمة غذائية عالية نتيجة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وخاصة للحامل في مراحل الحمل المختلفة، وما يجب أن يتم توفيره للجنين أثناء تكوينه في الرحم.
  • تحتوي على العديد من المعادن مثل (الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، النحاس، المنغنيز، الصوديوم، الزنك)، بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى مثل (فيتامين ج)، بالإضافة إلى المواد السكرية والبروتينية.
  • يحتوي الطحين على نسبة تعادل 22.5% من البروتينات، وهذا يشابه نسبة البروتينات في البقوليات مثل العدس والحمص، ولكنه يتفوق على القمح في هذا الجانب. كما يحتوي على نسبة 9% من الألياف و 4.5% من الدهون، وحوالي 54% من السكريات.
  • وعند إضافتها في مكونات الطعام أو تناولها كمشروب يترتب على ذلك الحصول على فوائد هائلة للحامل وجنينها من ناحية الصحة والقوة.

كيفية استخدام نبات السمح

  • نتيجة للفوائد الصحية العديدة التي يحتوي عليها والتأثير الإيجابي على الصحة والجسم، تم إضافته في صناعة العديد من الأطباق الشعبية بعد تحميص وطحن حبوبه، عن طريق عجنها بالماء ومن ثم طهيها على النار أو خبزها في الفرن مثل الخبز.
  • يمكن خلط حبوبه المحمصة مع التمر أو الشوكولاتة مثل حبوب السمسم.
  • اضع حبوبه في ماء دافئ ثم اتناول ذلك المغروس حيث تترسب فيه عناصره الغذائية مما يعمل على استرخاء أعضاء الجسم وعلاج مشاكل الأرق وصعوبة النوم.
  • يتم إعداد البكيلة عن طريق خلط التمر مع طحين السميد والسمن البلدي وطهيهم على نار هادئة، حيث يمنح الدفء والطاقة في فصل الشتاء.

نبتة السمح هي نبتة طويلة العمر تحفظ بذورها في التربة لفترات طويلة حتى تمطر وتنمو. كما يمكن تخزينها لعقود دون أن تتلف، سواء في كبسولاتها التي تحميها وتحفظها بفضل وجود ألياف، أو في شكل حبوب أو طحين. ولكن الحفاظ عليها في الكبسولات هو الأفضل والأكثر ضمانا لعدم تلفها وفسادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى