أسأل الخبراءالمراجع

فوائد الصيد الصحية والنفسية

نقدم لكم في هذه المقالة فوائد الصيد، وبعض الأشخاص يفضلون هواية الصيد حيث يستمتعون بها ويجدونها وسيلة مفيدة لقضاء وقت فراغهم، ولأنها توفر تغييرا عن روتين الحياة اليومية المملة والمتكررة.

عندما تصل إلى البحيرة أو المكان الذي تصطاد منه، ستشعر بالراحة والسكينة فورا ، فهو وقت مميز بعيدا عن ضغوط الحياة ومشاكلها. ستجلس وحدك أمام الطبيعة الجميلة وتتأمل في جمال الله الذي سيحسن حالتك النفسية. من خلال هذه المقالة سنتعرف على فوائد الصيد.

فوائد الصيد

ليست فوائد الصيد محصورة في قضاء وقت الفراغ بشيء ممتع فحسب، أو الحصول على الأسماك والثروات المائية، بل أثبتت الدراسات أن الصيد له فوائد صحية ونفسية كثيرة

  • الصيد هو نوع من الرياضات التي تساعد على تقوية العظام، خاصة عظام الكتف والظهر والذراعين.
  • الصيد يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة داخل الجسم، وهو نشاط جيد للصحة، وبعض الناس يستخدمون هذه الهواية كوسيلة لخسارة الوزن.
  • تعمل حركات الصيد التي يقوم بها الفرد عند رمي الصنارة أو سحبها بسمكة ثقيلة الوزن على تقوية عضلات الجسم وتنشيط الدورة الدموية.
  • الصيد يساعد في تقليل التوتر، وتحسين المزاج، والتخلص من مشكلة الإجهاد.
  • يعتبر البعض هواية الصيد عبادة لله تعالى، حيث يستطيع من خلالها التأمل في ملكوت الله وجمال خلقه والتفكر في الكون. وعند الخروج إلى الطبيعة والتأمل فيها، تتعلم قدرة الله وعظمته في هذا الكون وتشاهد مظاهره الطبيعية الخلابة. ويزيد ذلك إيمانك ويقوي عقيدتك، فقد قال الله تعالى في سورة آل عمران: “الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض. ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (191)”

فوائد أخرى لمهارة الصيد

  • يعلم الصيد صاحبه الصبر، والرضا، وليس من الطبيعي أن تكون كل رحلة صيد ناجحة، فمن الممكن أن تفشل في بعض المرات، وقد لا يمنحك الله نصيبا من الغنائم في هذه الرحلة، فكل رحلة لها نصيبها، ورزقها، لذلك يجب عليك أن تستمتع بالجو الطبيعي الرائع، وألا تشعر بالخزي إذا لم تنجح مهمتك في إحدى المرات، فهناك العديد من الرحلات التي قد تكون ناجحة.
  • الصيد يزيد من الشغف والحماسة الداخلية للفرد، من خلال الاندفاع والفرحة عندما يصطاد الفريسة ويحققها، مما يزيد من إصرارك على تكرار هذه المحاولة عدة مرات للحصول على فريسة أخرى.
  • تعتمد مهارة الصيد على التعاون والمشاركة وحب الخير للآخرين، حيث عندما تذهب للصيد بالجماعة، تجد الجميع يفرحون لزميلهم عندما يحقق فريسته، كما يتجلى روح المحبة والألفة بينهم وجميعهم على قلب واحد.
  • يساعد الصيد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ومنحه النشاط والحيوية من خلال الخروج في الصباح الباكر وتعرض الجسم لأشعة الشمس التي تزوده بالكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى التمتع بالهواء الطلق والطبيعة الجميلة، وتلك العوامل جميعها تساهم في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

الصيد يمنحك فرصة الاستمتاع بالحياة البسيطة القديمة من خلال الحصول على طعامك اليومي بنفسك من خلال صيد الأسماك وتجهيز الحطب والأخشاب لإشعال النار وشواء الأسماك وتناولها في الهواء الطلق بين الطبيعة، وكل هذه الأشياء تجلب لك متعة جديدة وغير معتادة في حياتك وتعزز قدراتك العقلية والجسدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى