الاخبار

تعرف على مزايا وشروط نظام الإقامة المميزة التي تمنح حامليها حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة لـ99 عامًا

في هذه الفترة الأخيرة، يسعى العديد من الناس إلى معرفة مزايا وشروط نظام الإقامة المميزة الذي منحته المملكة العربية السعودية حديثا للمقيمين الأجانب العاملين فيها أو المستثمرين بها وأيضا لأولئك الذين يرغبون في الإقامة في المملكة العربية السعودية. قد أصدرت المملكة هذا النظام حديثا ليتم تنفيذه لأول مرة في هذا العام، حيث تم استلام الدفعة الأولى في يوم الاثنين الحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي 2019، والموافق للرابع عشر من ربيع الأول من العام 1441. سيقدم هذا الموقع معلومات كاملة عن إمكانية معرفة مزايا وشروط نظام الإقامة المميزة.

بعض الأشخاص يشبهون نظام الإقامة المميزة بالنظام الأمريكي المعروف باسم بطاقة الأخضر، حيث يمنح كلا النظامين العديد من المزايا والتسهيلات لحامليهما، بما في ذلك حق امتلاك العقارات في المدينة المنورة ومكة المكرمة لمدة 99 عاما، ويشمل هذا الحق الأغراض التجارية والسكنية والاستثمارية. لقد استقبل العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة، حيث بلغ عدد الحصول عليها في الدفعة الأولى في نوفمبر الماضي حوالي 73 شخصا من 19 بلدا مختلفا.

تعرف على مزايا وشروط نظام الإقامة المميزة

أنواع الإقامة المميزة

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على نظام الإقامة المميزة في الرابع عشر من مايو الماضي لهذا العام 2019، وهو نظام جديد يوفر العديد من الامتيازات والصلاحيات والتسهيلات في المملكة العربية السعودية، وتنقسم الإقامة المميزة إلى نوعين أساسيين على النحو التالي:

  • النوع الأول: يتم منح الإقامة بدون تحديد مدة محددة للمستفيد بعد استيفاء جميع الشروط القانونية في المملكة العربية السعودية ودفع مبلغ قدره ثمانمائة ألف ريال مرة واحدة فقط خلال فترة العمر.
  • النوع الثاني من الإقامة المميزة هو الإقامة لمدة لا تتجاوز العام الواحد فقط. يمكن تجديد الإقامة في هذه الحالة بعد استيفاء المتقدم للشروط النظامية المطلوبة في المملكة. يجب على المتقدم دفع مبلغ مائة ألف ريال لكل سنة يقضيها في المملكة.

المزايا التي تمنحها الإقامة المميزة

حاملو الإقامة المميزة يستطيعون الاستمتاع بالعديد من التسهيلات والمزايا، من ضمنها:

  • القدرة على مزاولة الأعمال التجارية.
  • القدرة على العمل في المنشآت الخاصة والتنقل بينها.
  • حق الانتفاع بالعقارات بالمملكة العربية السعودية.
  • القدرة على امتلاك وسائل النقل مثل السيارات والمركبات.
  • القدرة على الخروج والعودة إلى المملكة بكل يسر وحرية.
  • حق إصدار التأشيرات الخاصة بزيارات للأقارب.
  • إمكانية استقطاب العمالة المنزلية مثل المواطنين السعوديين.
  • حق الامتلاك العقاري للسكن، التجارة والصناعة.

إمكانية الانتفاع بعقارات مكة والمدينة لـ 99 عامًا

بإمكان حاملي الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية امتلاك العقارات في جميع المناطق بالمملكة سواء كانت للسكن أو الاستثمار أو التجارة، لكن هناك قوانين خاصة بمنطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، حيث يمكن لحاملي الإقامة المميزة الحصول على صك انتفاع للعقارات في هاتين المنطقتين، ويستمر هذا الانتفاع لمدة تسعة وتسعين عاما، ولكن الأجانب لا يمتلكون هذه العقارات ولا يحق لهم توريثها.

السبب في ذلك يعود إلى الطابع المقدس لمنطقتي مكة والمدينة وعدم السماح للأجانب بامتلاكهما، وفي هذا السياق يتم التعامل مع حاملي الإقامة المميزة بنفس طريقة التعامل مع الأجانب وليس كالمواطنين السعوديين.

طريقة الحصول على إقامة مميزة في المملكة العربية السعودية

لا يشترط الإقامة في المملكة العربية السعودية للحصول على الإقامة المميزة، حيث أنها متاحة لجميع مواطني العالم سواء كانوا يعيشون بالفعل في المملكة العربية السعودية أو خارجها، وفيما يلي كيفية الحصول على الإقامة المميزة في السعودية:

  • تقديم طلب من خلال مركز الإقامة المميز الإلكتروني.
  • قدم الأوراق والوثائق المطلوبة على المنصة الإلكترونية.
  • يجب دفع رسوم بقيمة 800 ألف ريال سعودي للإقامة الدائمة و 100 ألف ريال سعودي للإقامة السنوية.

بعد ذلك، يقوم فريق متخصص من المركز بدراسة هذه الطلبات والتواصل مع المتقدمين، لضمان تطابق الشروط واستيفاءها وفقا للنظام الخاص بالإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية.

الشروط اللازمة لمنح الإقامة المميزة

توجد بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على إقامة مميزة في المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه الشروط هي:

  • أن يكون جواز السفر ساري المفعول.
  • لا يمكن للمتقدم أن يكون أصغر من واحد وعشرين عاما.
  • يجب أن يكون المتقدم من داخل المملكة لديه إقامة قانونية.
  •  لا يوجد سوابق في سجل الجنائي للمتقدمين.
  •  يجب أن لا يكون المتقدم يعاني من الأمراض المعدية.
  • يجب أن يقدم المتقدم ما يثبت قدرته المالية.

ويمكن تعريف الملاءة المالية بالتفصيل من خلال الصورة التفصيلية التالية:

أوضح مركز الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية يوم الاثنين 16 سبتمبر الموافق 17 محرم 1441 هجريا بوجود حالات تسقط فيها الإقامة المميزة عن صاحبها، وسنستعرض هذه الحالات فيما يلي:

  1. صدر حكم قضائي بطرد حامل إقامة مميزة من المملكة العربية السعودية.
  2.  مخالفة حاملها للنظام ولوائحه.
  3. تنازل حاملها عنها.
  4.  في حال ثبوت إدانة الشخص في جريمة، يعاقب بالسجن لمدة ستين يوما أو بغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف ريال .

الفرق بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر

يتساءل البعض عن الاختلاف بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر، فكلاهما يمنحان العديد من الامتيازات والتسهيلات لأصحابهما، ولذا نشر مركز الإقامة المميزة على موقعه الرسمي أوجه الاختلاف بين كل من تأشيرة المستثمر والإقامة المميزة، حيث شرح المركز الاختلافات بينهما، حيث يكمن الاختلاف الأول في التأشيرة، بينما الاختلاف الثاني هو في الكفيل، حيث يتم منح الإقامة المميزة لأي شخص يطلبها، بينما تقتصر تأشيرة المستثمر على العاملين في مجال الاستثمار فقط.

في النهاية، نأمل أن يكون الموضوع قد أوضح جميع المعلومات التي تخطر في بالك بخصوص الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مزاياها وشروطها وكيفية التقديم. للتقديم على الإقامة المميزة، يرجى زيارة الرابط التالي https://saprc.gov.sa/#/.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى