التعليموظائف و تعليم

ما هي ظاهرة ظل المطر وكيف تحدث

في الفقرات التالية سنوضح لكم مفهوم ظاهرة ظل المطر بالتفصيل، بالإضافة إلى عرض أبرز الأماكن التي تحدث فيها تلك الظاهرة، فمن الممكن أننا نسمع هذا المصطلح كثيرا، لكن الكثير منا لا يعرف معناه، على الرغم من انتشاره في البلاد العربية بكثرة، حيث يحدث في المملكة العربية السعودية ولبنان وعمان، لذا سنوضح لكم من خلال الفقرات التالية ماهية تلك الظاهرة وكيفية حدوثها، بالإضافة إلى الأماكن الأكثر حدوثا فيها في البلاد العربية.

جدول المحتويات

ظل المطر

ما معنى ظل المطر

ظاهرة ظل المطر، المعروفة بـ “Rain Shadow” في اللغة الإنجليزية، هي ظاهرة طبيعية تحدث عندما تتعرض الجبال للرياح الرطبة، مما يجعل الرياح تصعد إلى قمم الجبال وتتكاثف في الأعلى لتتساقط الأمطار على الجانب المعاكس للجبل بقوة على المنحدرات، وعندما تسقط الأمطار، تختفي الغيوم تماما بسبب الرياح الجافة، بينما تتساقط أمطار خفيفة خلف الجبل، وتعرف المنطقة الموجودة خلف الجبل بمنطقة ظل المطر.

في منطقة ظل المطر، يرتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، ويحدث ذلك بسبب هبوط الرياح التي ترتفع درجة حرارتها بشكل طبيعي، وأيضا بسبب الرطوبة المنخفضة في منطقة الظل. ونجد أن منطقة الجبل المعرضة للرياح الرطبة تكون مزدانة بالأشجار والنباتات واللون الأخضر، بينما تفتقر الجانب الآخر إلى النباتات وتصل إلى حالة الصحراء في بعض المناطق.

أماكن حدوث ظاهرة ظل المطر

تحدث ظاهرة ظل المطر بكثرة في العديد من البلدان العربية، وأكثر البلدان التي تنتشر فيها هذه الظاهرة هي:

  • العاصمة الأردنية عمان: نجد أن المناطق الغربية في العاصمة، وخاصة تلك التي تتعرض للرياح الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط والتي تحمل الرطوبة، تشهد زيادة كبيرة في كمية الأمطار، حيث تصل إلى أكثر من خمسمائة ملم، وتكون درجات الحرارة معتدلة في تلك المناطق. أما المناطق الشرقية من العاصمة التي تتعارض مع اتجاه الرياح، فإن نسبة الأمطار فيها أقل، حيث تصل إلى مائتين وخمسين ملم، وتكون درجات الحرارة في المناطق الشرقية أقل من المناطق الغربية.
  • منطقة جبال لبنان: تنتشر ظاهرة ظل المطر بكثرة في جبال لبنان، حيث نجد أن الجزء الشرقي من الجبل يشبه الصحراء ويقل فيه النباتات والمساحة الخضراء، بينما تتواجد الأشجار بكثرة في المنطقة الغربية من الجبل.

مناطق ظل المطر في السعودية

تنتشر ظاهرة ظل المطر في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ. وتكثر في منطقة المرتفعات الجنوبية الغربية، وخاصة في منطقة جبال فيفا وغرب عسير. كما تنتشر في منطقة الباحة والسودا، ويكون تساقط الأمطار شديدا في تلك المناطق، بالمقابل يكون قليلا في بعض المناطق الأخرى حيث تزداد الرياح الجافة، مثل منطقة بيشة ونجران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى