التعليموظائف و تعليم

جديد معلومات عن اليابان

سنتعرف اليوم على معلومات مفصلة عن اليابان، فهي إحدى الدول المشهورة بالتقدم والانضباط والنظافة واحترام المواعيد. ولكن هل هذه هي اليابان فقط؟ سنكتشف ذلك في المقال التالي من الموسوعة، حيث سنتعرف على الموقع الجغرافي وعدد السكان والمساحة لليابان، بالإضافة إلى العادات والتقاليد الموجودة فيها.

جدول المحتويات

معلومات عن اليابان

خريطة اليابان

اليابان هي إحدى الدول في قارة آسيا، وتقع في الشرق الأقصى للقارة. توجد في اليابان شمال خط الاستواء بين خطي عرض 24 و 46. تبلغ مساحة اليابان 377.853 كيلومتر مربع وتعادل ثلث مساحة جمهورية مصر العربية وسدس مساحة المملكة العربية السعودية. اليابان تتميز بتنوع مناخها وبيئتها بسبب مساحتها الكبيرة. تحتوي على حوالي ثلاثة آلاف جزيرة تشكل قوسا، وأهم الجزر اليابانية هي هونشو وهوكايدو وشيكوكو وكيوشو.

تعني كلمة “اليابان”: تعتبر الشمس مصدرا للضوء والحرارة، وسميت بهذا الاسم من قبل الصينيين لأنها كانت تشرق في أطراف العالم المأهول بالسكان في ذلك الوقت.

تعتبر طوكيو عاصمة اليابان، ويبلغ عدد سكان اليابان حوالي 135 مليون نسمة، ومنهم 98% يعودون لليابانيين الأصليين والباقي ينحدرون من أصول مختلفة مثل الصينية والكورية بالإضافة إلى نسبة تصل إلى 0.4% من أصول أخرى.

ديانة اليابان

أشهر الديانات في اليابان التي يعتنقها اليابانيون هي: الشنتو والبوذية هما الديانتان السائدتان في اليابان، يليهما المسيحية بنسبة ضئيلة، في حين يعبر العديد من اليابانيين عن عدم اعتقادهم بالأديان وعدم انتمائهم لدين محدد. يوجد حوالي 185,000 مسلم في اليابان.

لليابانيين علاقة خاصة بالشنتو، إذ كانت الديانة الوحيدة في اليابان قبل دخول البوذية. تعني كلمة “الشنتو” باليابانية “أرض الإله”. وتتميز هذه الديانة بعدم وجود تعاليم محددة أو رسول. كما لم تنتشر خارج حدود اليابان كالديانات الأخرى. وتعتمد ديانة الشنتو على الآلهة، حيث يعتقد معتنقوها بوجود عدد لا نهائي من الآلهة التي يعتبرون كل ظاهرة طبيعية إلها خاصا بها. ولا يقتصر الألوهية على الآلهة فقط، فبإمكان البشر أن يصبحوا آلهة بعد موتهم إذا قدموا أفعالا تفيد مجتمعهم وبلدهم، كما حدث مع أحد الأباطرة الذي لعب دورا بارزا في الحفاظ على الدولة، فأصبحوا يعتبرونه إلها وبنوا له أحد أجمل المعابد في اليابان التي يقصدها الملايين سنويا.

وفيما يتعلق بالبوذية، قد دخلت إلى اليابان من الصين وكوريا في القرون السادس والسابع الميلادية، وتأثرت بديانة الشنتو على حد سواء، فكما تأثرت ديانة الشنتو بها نتيجة اختلاط اليابانيين بالصينيين والكوريين، نشأت تعاليم ومذاهب جديدة ومختلفة للبوذية في اليابان، ومن أبرز هذه المذاهب ثلاثة

* هينايانا: وأهم تعاليمها تكمن في تقديس الحرية الشخصية وعدم الإيمان بأي إله

* ماهايانا: وهو مذهب معقد له العديد من التعاليم، وأهمها أنه يحترم الجماعة.

*فاجرايانا: وهو مذهب معقد، وله تعاليم تتعارض بعضها، ويتميز بالطقوس الروحية التي تحل مكان التأملات في تعاليم بوذا الأصلية.

معلومات عن عادات وتقاليد اليابان

تتميز اليابانيون بعدد من العادات والتقاليد التي تميزهم عن باقي دول العالم، ومن أبرز هذه العادات

  • اليابانيون مهتمون بدقة المواعيد وتنظيم الوقت بشدة، ومن العادات السيئة عند اليابانيين التأخر عن الموعد. إذا حدث لك طارئ يمنعك من الوصول إلى موعدك بالضبط، فيجب عليك الاتصال بالأشخاص الذين ستجتمع معهم فورا وتعتذر لهم، وتطلب منهم تحديد موعد جديد للمقابلة أو الانتظار حتى تصل.
  • من عادات اليابانيين في المصافحة الانحناء عند التحية. حتى أنهم ينحنون تحية عند بدء مكالمة هاتفية كنوع من إلقاء التحية على المتصل.
  • اليابانيون لا يفضلون العناق أو التقبيل عند التحية.
  • يستخدم اليابانيون عادة عصا الخيزران لتناول أطعمتهم التقليدية، ولكنهم يستخدمون ملعقة وشوكة عند تناول الأطعمة الغربية.
  • يحمل اليابانيون طبق الشوربة والسلطة باليد اليسرى لأنهم يشربون بها.
  • نظام الأسرة في اليابان هو نظام قوي ومتماسك، ولكن ليس كما يفهمه العرب والذي يعتمد على رابطة الدم. بالنسبة للأسرة في اليابان، فهي تشمل مجموعة من الأشخاص حتى وإن لم يكونوا أقاربا بالدم، حيث يتجمعون معا عندما يقررون أن يصبحوا عائلة واحدة. وفي هذه الحالة، يجب عليهم احترام التقاليد الأسرية والالتزام بها بشكل كامل.
  • في حالات الوفاة، يجب على النساء ارتداء اللباس الياباني التقليدي بلون داكن ويفضل أن يكون اللون الأسود.
  • يدل النقاش بصوت مرتفع ومصافحة باليد على سوء الذوق لدى اليابانيين.
  • اليابانيون لا يعبرون عن مشاعرهم في الأماكن العامة، سواء كانت مشاعر حزن أو فرح، ولكن يستطيعون التعبير عنها بحرية في منازلهم.

معلومات غريبة عن اليابان

تعرفنا في الفقرة السابقة على العديد من التقاليد التي تميز الشعب الياباني، ولكن هناك عادات غريبة عند الشعب الياباني ستدهشك عند قراءتها، ومنها:

  • اليابانيون يتجنبون استخدام الرقم (4) في تعاملاتهم، لأنه يعتبر رقما غير حظوظ ويشبه كلمة “الموت” باللغة اليابانية
  • يقدم المعزين لأهل المتوفى الهدايا المختلفة عند تقديمهم واجب العزاء.
  • يعتبر اليابانيون القط الأسود بشارة محمودة، فإذا مرت قطة سوداء أمام أحد الأشخاص، يعتقدون أن الحظ السيء سيلازمه في ذلك اليوم أو ستحدث له أشياء سيئة قريبا.
  • يعتقد اليابانيون أن قص الأظافر ليلا يؤدي إلى محرومية من مجاورة الوالدين بعد الوفاة، ولذلك يتجنبونه.
  • يعتقد اليابانيون أن الشخص الذي ينام بعد تناول وجبة الغداء يمكن أن يتحول إلى بقرة، لذا يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على اليقظة في هذه الفترة.
  • يعتقد اليابانيون أن رؤية العناكب في النهار تشير إلى الحظ السعيد وأن رؤيتها في الليل تشير إلى الحظ السيء.
  • يعتقد اليابانيون أن البرودة في الغرف في الليالي الباردة هي بسبب وجود الأرواح الشريرة التي تسكن الغرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى