الاخبار

أرامكو تجمع 166 مليار ريال بانتهاء اكتتاب الأفراد وتفتح المجال للمؤسسات

أعلنت أمس الجمعة شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار، المدير المسؤول عن اكتتاب شركة أرامكو السعودية، عن نتائج الاكتتاب الخاصة بالأفراد، بعد انتهائه، حيث اكتتب حوالي 4.91 مليون فرد في الشركة، بواقع 1.48 مليار سهم، بقيمة تتجاوز حوالي 47.41 مليار ريال سعودي.

تجاوزت طلبات المستثمرين من الشركات والمؤسسات 118.86 مليار ريال سعودي خلال الاثني عشر يوما الأولى من فترة الاكتتاب، وبذلك قد جمعت شركة أرامكو السعودية أكثر من 160 مليار ريال حتى الآن.

يجب أن يذكر أن فترة الاكتتاب الأولى التي تخص الأفراد في شركة أرامكو السعودية قد انتهت قبل يومين، وهو الخميس الماضي، في الثامن والعشرين من نوفمبر 2019، بينما ستستمر فترة الاكتتاب للمؤسسات والشركات حتى نهاية الرابع من ديسمبر 2019. الشركة قد خططت لبيع حوالي 1.5% من أسهم أرامكو السعودية، وهذا يعادل ثلاثة ملايين سهم من أسهم الشركة.

أرامكو السعودية حددت النطاق السعري لاكتتاب أسهمها للأفراد في يوم الأحد 17 نوفمبر، والذي يتراوح بين 30 و32 ريال سعودي للسهم الواحد، ويعادل تقريبا 8 إلى 8.5 دولار أمريكي. قيمة الطرح بلغت حوالي 96 مليار ريال، أي ما يعادل 25.6 مليار دولار أمريكي، وقيمة سوق أرامكو السعودية تبلغ حوالي 2 تريليون دولار.

طرح شركة أرامكو السعودية هو أكبر طرح في العالم، تجاوز طرح شركة علي بابا الصينية التي بلغت قيمتها نحو خمسة وعشرين مليار دولار أمريكي في عام 2014. قالت شركة سامبا كابيتال: “حوالي 4.17 مليون مستثمر فردي اكتتبوا في 1.19 مليار سهم بحلول الساعة الثانية عشرة ظهرا يوم الخميس الماضي وقاموا بتقديم ما يقرب من 6.13 مليار ريال سعودي فوق المبلغ المطلوب لتغطية الطرح بالكامل”.

أوضحت نائبة رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال، رانيا نشار، أن الإقبال الكبير من الأفراد على شراء أسهم شركة أرامكو السعودية يعد مؤشرا لنجاح الاكتتاب ويدل على ثقة المساهمين في الشركة، حيث بدأ الاقبال من اللحظة الأولى للطرح واستمر حتى نهاية فترة الاكتتاب للأفراد.

ترددت العديد من الشائعات بشأن الاكتتاب، بما في ذلك الأخبار التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية. حذرت هذه الشائعات المستفيدين من برنامج حساب المواطن من الاكتتاب في الشركة. ورد المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني على هذه الشائعات، حيث نفى صحة هذه الادعاءات في تغريدة قال فيها: “يعتمد البرنامج على الكشف الكامل لدخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، كما هو موضح في البوابة الإلكترونية للبرنامج.

تواجه إشاعة أن الاكتتاب حرام شرعا ويعد ربا، واستنادا إلى ذلك قامت رئاسة البحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بإنهاء هذا الجدل، حيث أكدت أن الاكتتاب في الشركة جائز شرعا، وقال الدكتور عبد الله بن محمد المطلق المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية إن الاكتتاب في الشركة مباح وجائز، وأشار إلى أنه سيشارك فيه هو والعديد من العلماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى