الحالات المرضيةصحة

ما هو سبب الرعاف عند الاطفال وعلاجه مجرب

الرعاف عند الأطفال هو حالة تصيب 60% من الأشخاص، ووفقا للإحصاءات الطبية، فإن هذه النسبة قد تعرضت للرعاف مرة واحدة على الأقل في حياتهم. فهل الرعاف أو النزف الأنفي حالة خطيرة؟ وماذا يجب علي فعله إذا أصيب طفلي بالرعاف؟ هل يمكن علاجه منزليا أم يجب أن أذهب إلى الطبيب؟ وما هي أسباب حدوث النزيف؟ وما هي طرق الوقاية منه؟ ستجد إجابات على جميع هذه الأسئلة في مقالنا اليوم على موسوعة، فلنتعرف عليها سويا.

الرعاف عند الاطفال

الرعاف هو مشكلة طبية شائعة جدا، حيث يصاب كل طفل بين الثالثة والعاشرة بها مرة واحدة على الأقل، وذلك بسبب ضعف الشعيرات الدموية في منطقة الأنف في هذا العمر الصغير. هناك نوعان من الرعاف يجب معرفتهما لمعرفة العلاج المناسب وما إذا كان الحالة خطيرة وتحتاج إلى تدخل طبي أو إذا كانت الإسعافات الأولية كافية. وهما:

انواع الرعاف

النوع الأول وهو الأكثر انتشارا، وهو ما يعرف بالنزف الأنفي الأمامي أو الرعاف الأمامي، وفيه يحدث نزيف في الجزء الأمامي من الأنف يؤدي إلى خروج الدم من الفتحتين الأنفيتين.

النوع الثاني وهو النوع الخطير، ويعرف بالنزف الأنفي الخلفي أو الرعاف الخلفي، وفيه يحدث نزيف في الجزء الخلفي من الأنف يؤدي إلى نزيف باتجاه الحلق، ويجب التوجه بالطفل المصاب بهذا النوع إلى الطبيب فورا بسبب خطورته. وهذا النوع من النزيف نادر الحدوث بين الأطفال.

اسباب الرعاف عند الاطفال ليلا

أسباب الرعاف التي تحدث للأطفال ليلا هي نفس الأسباب التي تؤدي إلى الرعاف نهارا، وهي أيضا الأسباب التي تؤدي إليه لدى الأطفال والكبار على حد سواء، وتشمل:

  • تعرض الأنف للهواء الجاف أو أشعة الشمس القوية، ويحدث ذلك في الغالب في المناطق ذات الطقس الجاف، حيث يتسبب الجفاف الناجم عن هذه الظروف المناخية في جفاف الغشاء المخاطي المبطن للأنف، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر حساسية.
  • العطس أو السعال المتكرر نتيجة ضعف الشعيرات الدموية والضغط عليها.
  • إدخال شيء صلب إلى الأنف مثل قلم، أو تنظيف الأنف بشدة، أو سقوط الطفل على وجهه. ولا يوجد مشكلة طالما أن النزف خفيف ويتوقف في وقت قصير، ولكن إذا استمر النزف لفترة طويلة، فيجب استشارة الطبيب.
  • نزلات البرد الشديدة والتهاب الجيوب الأنفية.

تكرار الرعاف عند الاطفال

قد يتكرر الرعاف لدى الأطفال أكثر من مرة، وهذا ليس مقلقا طالما لا يتكرر بكثرة ويكون دم النزيف في حدوده الطبيعية، وإذا كان دم النزيف كثيرا بشكل يقلقك، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور. وقد يكون تكرار الرعاف لدى الأطفال بسبب وراثة، وهذا غالبا لا يستدعي القلق لأنه ينتهي عادة عند سن البلوغ.

علاج الرعاف نهائيا

كما ذكر سابقا، فإن الرعاف عند الأطفال حالة بسيطة ومتكررة، ولا تستدعي القلق، وبعض الإسعافات البسيطة تساعد في علاجها، ومن أهم هذه الخطوات:

  • احتفظي بالهدوء أمام طفلك، ولا تجعليه يشعر بالتوتر، واجعليه يتوقف عن البكاء. فالبكاء يزيد من النزيف.
  • يتم تنظيف الأنف بلطف باستخدام الماء النقي أو الغسولات الخاصة إذا كان هناك نزف متكرر.
  • اجعلي طفلك واقفا أو جالسا، ولا ترفعي رأسه للأعلى وكأنه ينظر إلى السماء، لأن هذه الخطوة غير مفيدة، بدلا من ذلك، اجعلي رأسه مستقيما وكأنه ينظر إلى الأرض.
  • اطلبي من طفلك أن يتنفس من فمه، ثم اضغطي على جانبي أنفه برفق وبالتحديد في المنطقة الوسطى للأنف حيث تلتقي عظام الأنف بغضروف الأنف، لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.
  • يمكنك أيضا وضع قطع من الثلج حول المنطقة المذكورة لتضييق الأوعية الدموية ووقف النزف.

متى يجب استشارة الطبيب

غالبا ما يكون الرعاف بسيطا ولا يستدعي القلق، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب إذا لاحظت أيا من الأعراض التالية:

  • إذا لم تنجح الإجراءات الإسعافية في وقف النزيف، واستمر لأكثر من 15 دقيقة.
  • إذا لاحظت شحوبا على وجه طفلك مع صعوبة في التنفس وفقدان التركيز.
  • إذا كان هناك نزيف في مناطق أخرى غير الأنف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى