أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى الوان علم تركيا

في المقال التالي سنوضح لكم معنى ألوان علم تركيا ورموزها، حيث تعتبر تركيا واحدة من الدول الواقعة في قارة أوروبا، وهي دولة ذات طابع إسلامي، وعاصمتها هي أنقرة، وتستخدم الليرة التركية كعملتها الرسمية، واللغة الرسمية فيها هي اللغة التركية، ونظام الحكم السائد في الدولة هو النظام الجمهوري البرلماني، ويعبر العلم التركي عن سيادة الدولة على الأرض التي يرفع فيها، ويتكون من مستطيل أحمر اللون، وفي وسطه نجمة وهلال باللون الأبيض. سنشرح في الفقرات التالية أبرز دلالات ألوان العلم التركي من موسوعة معلوماتنا.

معنى الوان علم تركيا

يعتبر علم تركيا من أقدم الأعلام الموجودة، حيث تم اعتماده في عام 1844مـ، ويرجع اختيار رموز العلم إلى علم الدولة العثمانية في السابق، فنجد أنه هو نفسه ولم يتغير، والشيء الوحيد الذي تغير هو أبعاد العلم التي تم تحديدها في عام 1936مـ، ويتكون العلم من مستطيل مغطى باللون الأحمر، ويتوسط هذا المستطيل هلال ونجمة باللون الأبيض، وسنوضح لكم في الفقرة التالية معنى تلك الرموز

  • اللون الأحمر في علم تركيا: استخدمت الدولة العثمانية اللون الأحمر لتمثيل مؤسساتها، ومن بينها الجيش الذي يعتبر حصنها منذ العصور القديمة. منذ اعتماد العلم في عام 1844م، لم تتغير ألوانه أو دلالته حتى اليوم. يرمز اللون الأحمر أيضا إلى دماء المقاتلين الأتراك في حرب كوسوفو الأولى التي بدأت في عام 1362م.
  • الهلال: يرمز الهلال إلى الدولة القسطنطينية.
  • النجمة: النجمة في العلم تشير إلى كوكب الزهرة الذي يظهر كنجمة بجوار القمر، وهناك قصة مشهورة في العلم التركي، تروي أن الهلال والنجمة تم اختيارهما بسبب حرب كوسوفو، حيث كانت دماء الأتراك تغطي الشوارع كبحيرة كبيرة، وكان الهلال في السماء وبجواره كوكب الزهرة يعكسان صورتهما على صورة الدماء الحمراء على الأرض، ومن هنا جاءت فكرة العلم التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى