الطب البديلصحة

فائدة العصفر لجسم الانسان

في هذه المقالة، سنتعرف على فوائد العصفر لجسم الإنسان، فهو نبات موسمي ينمو في فصل الصيف ويمكن زراعته في المناطق المعتدلة أو الحارة، ولا يمكن زراعته في المناطق الباردة جدا، ولزهرة العصفر ألوان متعددة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي، ويستخدم لإضافة ألوان مميزة للأطعمة المختلفة، ويمكن استخدامه كبديل للزعفران. وله فوائد طبية وعلاجية عديدة سنوضحها في السطور التالية على الموسوعة.

فائدة العصفر لجسم الانسان

فوائد العصفر للتنحيف

يبحث الأفراد الذين يعانون من السمنة عن بدائل طبيعية لأدوية التخسيس التي تؤثر سلبا على وظائف الجسم المختلفة، ومن بين هذه البدائل التي ينبغي أن يوليها اهتماما من يرغب في تقليل وزنه نبات العصفر أو العشبة، فهو غني بالأوميجا 6 والتي تعمل على حرق الدهون وعدم تخزينها في الجسم والتخلص منها تماما. كما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وزيادة الكتلة العضلية، مما يحسن الصحة العامة للجسم إلى جانب فقدان الوزن الزائد. كما يعمل العصفر على تحفيز عملية إفراز البول مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وبالتالي يساهم في تقليل الوزن. كما أن العصفر يساهم في زيادة الشعور بالشبع وينظم مستويات السكر في الدم، مما يساعد أيضا في الحفاظ على جسم صحي وسليم والتخلص من الوزن الزائد.

زيت العصفر يعتبر بديلا صحيا جيدا للزيوت المستخدمة في الطهي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي يحتاجها الجسم.

فوائد العصفر للخوف والقلق

يعتبر العصفر مهدئا فعالا جدا، ويستخدم للتخلص من نوبات الخوف والهلع التي قد تصيب الأطفال والكبار، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الزيوت التي تساعد في ارتخاء الأعصاب وتخفيف أعراض التوتر والقلق. ويعمل العصفر على تحفيز المخ لإنتاج هرمون السعادة الذي يساعد في تنظيم الهرمونات في الجسم والتخلص من القلق والاكتئاب الناجم عن اختلال الهرمونات.

فوائد العصفر للقولون

يساعد العصفر في تخفيف أعراض القولون العصبي للأشخاص الذين يعانون منه، حيث يساعد في استرخاء الأعصاب وتحفيز المخ لتحسين مستويات الهرمونات في الجسم، كما يعمل على التخلص من الانتفاخ والغازات التي يعاني منها مرضى القولون العصبي، بالإضافة إلى تحسين الهضم.

يوصى بتناول كوب من منقوع العصفر بعد الوجبات، خاصة الدسمة، لأنه يساهم في التخلص من السموم التي قد تتراكم في الجسم نتيجة تلك الوجبات والتي قد تسبب مشاكل في القولون.

فوائد العصفر للمعده

في بعض البلدان، يتم إضافة العصفر إلى الليمون المخلل لإضافة نكهة لذيذة، ولكن الأبحاث الطبية أثبتت أن العصفر له فوائد أخرى عديدة للجهاز الهضمي والمعدة. فهو يساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ وصعوبة الهضم. كما أنه يعمل كملين طبيعي للأمعاء، مما يساعد على علاج الإمساك للأشخاص الذين يعانون منه بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

فوائد العصفر للدوره

تعتبر فترة الحيض الشهرية من الأيام الصعبة بالنسبة للمرأة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، وهذه التغيرات تسبب آلاما شديدة في المنطقة البطنية والظهر. بإمكانها التخلص من هذه الآلام عن طريق تناول العصفر، حيث يعمل بشكل مذهل في تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وتنظيمها للنساء والفتيات اللواتي يعانين من انتظام غير منتظم للدورة. يعتبر العصفر بديلا آمنا للعقاقير الهرمونية التي قد يتناولها هؤلاء الفتيات وتؤثر على مستويات الهرمونات لديهن بشكل سلبي. بالإضافة إلى ذلك، يقوم العصفر بتنظيف الرحم من البكتيريا والفطريات، مما يساعد في تحسين الدورة الشهرية وتخفيف الآلام.

فوائد العصفر للشعر والبشرة

يعمل زيت العصفر على تقوية فروة الرأس وزيادة طول الشعر وتعزيز جذوره، ويضفي عليه مظهرا لامعا وصحيا، ويساعد في منع تساقط الشعر، ولذلك يستخدم زيت العصفر في العديد من منتجات التجميل.

بالإضافة إلى فوائده الكبيرة للبشرة، العصفر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التجاعيد وتمنحها النضارة والحيوية. كما يساعد في شفاء الجروح والتخلص من العدوى الجلدية ويعالج الالتهابات أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى