التعليموظائف و تعليم

أبرز تضاريس شبه الجزيرة العربية

في هذه المقالة، سنوضح لكم بالتفصيل التضاريس الرئيسية في شبه الجزيرة العربية. تعتبر جزيرة العرب منطقة صحراوية كبيرة تمتد على مساحة تقدر بحوالي 3,150,000 كيلومتر مربع. تحتوي هذه المنطقة على العديد من التضاريس المتنوعة مثل الجبال والسهول والأودية، بالإضافة إلى وجود المسطحات المائية مثل الخليج العربي والمحيط الهندي والبحر الأحمر. تتأثر هذه المعالم الطبيعية بالموقع الجغرافي للمنطقة ولها تأثير إيجابي في علاقتها وتجارتها مع البلدان الأخرى. تشمل الدول التي تقع في هذه المنطقة المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة واليمن والبحرين وقطر، بالإضافة إلى سلطنة عمان. في الفقرات التالية، سنوضح لكم بالتفصيل أبرز التضاريس التي توجد في شبه الجزيرة العربية من خلال موسوعة.

تضاريس شبه الجزيرة العربية

الجبال في شبه الجزيرة العربية

تحتوي شبه الجزيرة العربية على العديد من السلاسل الجبلية، ومن أشهرها جبال الحجاز. تقع هذه الجبال على طول خليج العقبة في الشمال حتى يصل إلى خليج عدن في الجنوب. تمتد هذه الجبال بجانب البحر الأحمر. وتشتهر بارتفاعها وطولها، وكلما تجهنا إلى الجنوب زاد ارتفاع الجبال. تسمى بالحجاز لأنها تفصل بين هضبتي التهامة ونجد. ومن بين الجبال الأخرى المشهورة في شبه الجزيرة العربية سلسلة جبال عمان، والتي تقع على خليج عمان وتنحدر تدريجيا حتى تصل إلى الساحل. ترتفع سلسلة جبال عمان بشدة في منطقة الجبل الأخضر.

الهضاب في شبه الجزيرة العربية

الهضاب تنتشر بكثرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي تعتبر من أكثر التضاريس الشائعة فيها، وربما أشهرها هضبة نجد، ويتم تسميتها بهذا الاسم بسبب ارتفاعها العالي، فنجد في اللغة العربية يعني الشيء المرتفع، وتوجد هذه الهضبة في المنطقة الغربية وتمتد حتى صحراء الدهناء في الشرق، ومن صحراء النفوذ الكبير في الشمال إلى صحراء الربع الخالي في الجنوب، ومن بين الهضاب الأخرى المشهورة في شبه الجزيرة العربية، هضبة حضر موت التي تقع في أقصى الجنوب وتنحدر شمالا، وفي تلك الهضبة يوجد وادي حضر موت، وهناك أيضا هضبة الحجرة وهضبة الدبدبة، بالإضافة إلى هضبة الصمان.

السهول في شبه الجزيرة العربية

السهول لا تنتشر بكثرة في شبه الجزيرة العربية، فوجودها محدود جدا. ونجد السهول الساحلية العربية على سواحل الجزيرة، وتمتد من خليج العقبة في الشمال إلى خليج عدن في الجنوب. السهول الساحلية ضيقة جدا وذلك بسبب واجهتها للبحر وقربها من جبال البحر. وأشهر السهول الساحلية هي سهل التهامة المغطى بالحصى والرمال. وتسمى السهول التهامة حسب المنطقة التي تمتد بها، فالسهول في اليمن تسمى تهامة اليمن، وفي الحجاز تسمى تهامة الحجاز، وفي عسير تسمى تهامة عسير.

وجود السهول الساحلية في شرق الجزيرة العربية وتطل على خليج عمان والخليج العربي، وتمتد السهول الساحلية الشرقية من شمال الكويت إلى جنوب رأس الحد في عمان، وأشهر هذه السهول هي سهول الأحساء التي تحتوي على الأراضي الخصبة والآبار الجوفية بكثرة.

أما النوع الثالث من السهول في شبه الجزيرة العربية، فهو سهول البطانة التي تقع في المنطقة الشرقية على ساحل خليج عمان، بالإضافة إلى السهول الساحلية الواقعة في الجنوب على ساحل البحر العربي، والتي تتميز بالأراضي المنخفضة والضيقة للغاية، وتتوسع كلما توجهت شرقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى