الحالات المرضيةصحة

أسباب حساسية الوجه

يعاني الكثيرون منا من حساسية الوجه، حيث تتسبب في ظهور بعض الأعراض غير المرغوب فيها. فحساسية الوجه هي نتيجة لبعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا البشرة تجاه بعض الأجسام الغريبة. وعند تفاعل الجهاز المناعي مع جسم أو مادة غريبة، يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه شعر الحيوانات وحبوب اللقاح وبعض أنواع الأطعمة. ظهور الحساسية على الوجه يحدث بسبب إنتاج جهاز المناعة للأجسام المضادة، وهذا يعتبر رد فعل طبيعي لمهاجمة الأجسام الغريبة بالنسبة للشخص المصاب. وفي المقال التالي في الموسوعة نوضح حساسية الوجه وأعراضها وطرق علاجها .

أسباب حساسية الوجه

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث حساسية في الوجه، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، فالأشخاص المصابين بنوع من أنواع الحساسية تجاه بعض المواد، قد تكون هذه المواد طبيعية للبعض ولا تسبب أي نوع من أنواع التحسس، وإليك بعض مسببات الحساسية المختلفة:

الحساسية من وبر الحيوانات

بعض الأفراد يعانون من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة، حيث يسبب الفراء ظهور الحساسية على البشرة بشكل عام والوجه بشكل خاص، وتحدث الحساسية عندما يلامس الشخص مباشرة الحيوانات أو يتعرض لبعض المواد الغير مرئية الموجودة على جسمها، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء وظهور حبوب على بشرة المصابين بحساسية الفراء عند التلامس المباشر مع الحيوانات.

الحساسية الموسمية

إنها نوع من حساسية يعاني منها بعض الأشخاص، وتحدث في وقت محدد في كل عام، وتحديدا في بداية فصل الربيع، وتسبب هذه الحساسية بعض الأعراض التي تظهر على الوجه مثل الحكة والاحمرار الشديد في الوجه وتورم العينين، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة، وهو التهاب الأغشية الملتحمة في منطقة العيون.

الحساسية من الطعام

هو نوع شائع للغاية من الحساسية، ويؤثر هذا النوع بشكل مباشر على الوجه، وتختلف الحساسية من شخص لآخر، وتختلف أيضا من نوع طعام لآخر، فهذا النوع ليس مرتبطا بنوع محدد من الطعام، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الحساسية من آلام في المعدة بعد تناول طعام معين، وقد يظهر بعضهم طفحا جلديا وتورما حول منطقة الشفاه، وفي حالة حدوث حساسية شديدة نتيجة تناول بعض الأطعمة، يتعرض الشخص المصاب للخطر، خاصة إذا حدث تضخم في اللسان، لذا يجب استشارة الطبيب فورا في هذه الحالة.

الحساسية من النباتات السامة

بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع النباتات والأشجار الصمغية السامة، حيث تحتوي على صمغ قد يتسبب في إصابات خطيرة عند لمسها الجلد، ومن هذه الأشجار شجرة اللبلاب السامة، حيث يؤدي لمس الصمغ الناتج عنها مباشرة إلى حدوث طفح جلدي مؤلم بشدة وحكة شديدة وظهور خطوط حمراء.

الحساسية من المواد الكيميائية

بعض الأشخاص يعانون من التحسس لبعض المواد الكيميائية المستخدمة يوميا في المنزل، مثل المنظفات ومطهرات المنزل،
عند التعرض لبعض منتجات التنظيف المنزلية والمذيبات والمواد اللاصقة، يمكن أن تحدث تحسسات شديدة في الوجه. يعاني المصابون بهذه الحساسية أيضا من تحسس شديد لعطور مزيلات الروائح بشكل عام وبعض أنواع الصابون ومنتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية.

الحساسية من المجوهرات

بعض الأشخاص يعانون من ظهور حساسية وحكة شديدة على الوجه والجسم عند ارتداء أو لمس المجوهرات، خاصة إذا كانت مصنوعة من الذهب والنيكل، حيث يتفاعل الجلد مع هاتين المادتين ويتسببان في ظهور طفح جلدي شديد.

الحساسية من الأدوية

بعض أنواع الأدوية تسبب تفاعلات تحسسية شديدة لبعض الأشخاص، وتختلف شدة الحساسية والأعراض المصاحبة وفقا لاختلاف التركيب الدوائي والمادة المتفاعلة فيه، وأبرز الأدوية المسببة للتحسس هي: البنسيلين، والمضادات الحيوية ذات التركيب المشابه للبنسيلين، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومضادات الاختلاج، والعلاج الكيميائي.
من الأعراض التي تنتج نتيجة حساسية تجاه هذه الأدوية، ظهور طفح جلدي شديد على الوجه والذراعين، ظهور بقع تشبه خلايا النحل، وتورم الوجه.

علاجات منزلية لعلاج الحساسية

تساعد الوصفات المنزلية في تقليل أعراض الحساسية وتخفيفها، ولكن في بعض الحالات الشديدة لا ينبغي الاعتماد على العلاج المنزلي ويجب استشارة الطبيب بسرعة. بعض العلاجات المنزلية تشمل:

  • استعمل كريم مرطب طبي خال من الزيوت العطرية والمواد الكيميائية، مرة أو مرتين في اليوم.
  • هناك كريمات مضادة للحكة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وتعمل على تخفيف الحكة.
  • تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتحسسة.
  • استحمام بالماء الدافئ واستخدام صابون خال من العطور.
  • تجنب مواد تهيج الجلد وعدم خدشه لتجنب تفاقم المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى